"التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    مغادرة الطائرة ال26 إلى لبنان ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن بطوطة والدكتورة عزيزة المانع !!
نشر في الندوة يوم 18 - 10 - 2010


كتبت الدكتورة عزيزة المانع مقالا بتاريخ 26/10/1431ه. في صحيفة عكاظ، بعنوان (ابن بطوطة في مكة)، حيث ذكرت بأن ابن بطوطة دون في كتابه ( تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) بأنه بقي في مكة ردحا من الزمن، ووصف أهلها بأجمل الأوصاف، فأوردت عن ابن بطوطة: ((بأن أهل مكة أصحاب جمال في الطلعة ونظافة في الملابس وأن نساءهن كن فائقات الجمال، بارعات الحسن، يكثرن من الطيب، حتى أن إحداهن تجوع من أجل شراء الطيب، وأنهن يأتين الحرم وهن في أحسن حلة وتغلب على الحرم طيبهن وتذهب المرأة منهن فيبقى أثر الطيب بعد ذهابها عبقا))، ثم ذكرت (( فقد صور ابن بطوطة مكة وأهلها صورة تبعث على (الانتشاء) من الجمال والنظافة وعبق الطيب، هكذا يتوقع أن تكون مكة دائما، موطنا للنظافة والجمال والرائحة الشذية، فعسى مكتنا الحبيبة أن تستعيد يوما ذلك التاريخ الجميل)) ثم تذكر فتقول: ( إلا أن هناك سؤالا يضطرب في داخلي، بودي أن يساعدني أحد على معرفة إجابته، ابن بطوطة يصف نساء مكة بأنهن فائقات الحسن بارعات الجمال كيف أمكن له أن يعرف ذلك؟. ألم تكن النساء في مكة في القرن الثامن للهجرة يغطين وجوههن؟ أم أن مجرد رائحة الطيب التي كانت تفوح منهن جعلته يتخيل ذلك؟ وحتى على افتراض أنه تزوج امرأة جميلة من نساء مكة، فذلك لا يتيح له الحكم العام على أن الجمال يغلب على نساء مكة، فمثل هذا الحكم لا يمكن أن يصدر إلا عند تكرر رؤية الجمال وملاحظة انتشاره بكثرة. فكيف عرف؟). وأقول لأختنا الفاضلة عزيزة المانع، سأساعدك على معرفة الإجابة، وأوضح لمن يساوره شك أن نساء أهل مكة كن كاشفات لوجوههن، ينزلن الحرم وكأنهن في قاعة أفراح، وليس بيت الله!!. ويريد من نساء مكة حاليا أن يفعلن ذلك!!. إن وصف ابن بطوطة كان كاذبا وغير صحيح ؟!، فقد كذب المؤرخون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضعوا له أحاديث مكذوبة لا تعد ولا تحصى، أفلا يمكن أن يكذب ابن بطوطة ومن دون له؟!. وإذا افترضنا بصدق ابن بطوطة، هل هذا هو الاحترام والتذلل والتواضع والخشوع، لمن يردن الطواف وعبادة الله في الحرم؟!. وإذا صح ما قاله ابن بطوطة، فهو عمل دنيء، لأنه كان يتتبع وجوه نساء المكيات في حرم الله!!. أوليس من المفترض أن يكن من الحاجات أو المعتمرات اللائي يكشفن وجوههن لأنهن محرمات؟!. ثم كيف عرف ابن بطوطة بأن كل من يأتين المسجد الحرام من المكيات، هل دقق في (هوياتهن)؟!. وللدلالة على كذبه أنه وصف جميع من يأتين المسجد الحرام بأنهن جميلات، ألم يكن في مكة غير جميلات؟!. وهل جميع من كن يأتين للمسجد الحرام لا يغطين وجوههن من أجل عيون ابن بطوطة ليصفهن؟!. فأرجو أن يجيبنا ابن بطوطة الذي كان همه الوحيد أن يدقق النظر في النساء في ظاهرة غير إسلامية وغير أخلاقية؟!. ويريد أن يوصم نساء مكة بأنهن كن لا يتحجبن ويكشفن وجوههن، ويراد أن يكن كذلك الآن، والدعوة إلى كشف وجوه المكيات، الدعوة إلى السفور والتبرج والتعطر الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:(أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية)، ويقول أيضا: «إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تطيب تلك الليلة» أخرجه مسلم في صحيحه. ان اهل مكة لا يتبعون سنة ابن بطوطة ولا الدعوات المرفوضة شرعا وخلقا وعرفا، إنما نتبع سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم، وتعاليم ربنا عز وجل القائل (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين، وكان الله غفورا رحيما) وأقول لابن بطوطة وأمثاله ممن يتتبعون عورات النساء (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) وأقول للمكيات اللاتي تبرجن في الحرم، إن صح ذلك:(ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن)الآية... فليس العبرة في وصف ابن بطوطة ولا في هذه الدعوات وتأييدها، إنما العبرة فيما جاء به الإسلام، فاتركوا أهل مكة ونساءها، فهن المكرمات المعززات المؤمنات القانتات الخاشعات، لربهن عابدات راكعات ساجدات، وانفضوا غبار الشيطان عن أفكاركم، لعل الله أن يثيبنا واياكم على كلمة طيبة نقولها، تعلي درجاتنا في الجنة، وإلا.. يقول صلى الله عليه وسلم (إن الرجل يتكلم بالكلمة من سخط الله تهوي به في النار سبعين خريفا).. أسأل الله العلي القدير أن يهدينا لما فيه خير ونفع الإسلام والمسلمين. ويا أمان الخائفين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.