تتضخم الأمور الحياتية في واقعنا المعاش وهذا ليس بمستغرب فمن سمات العصر تعدد الحوادث وتنوع القضايا التي لم يرد بخصوصها حلول قاطعة في النصوص والأحكام التي تركتها الحضارة الإسلامية. ولا يمكن إنكار أثر الحضارة الإسلامية على حضارات العالم فقد ترك الفكر الإنساني المسلم بصمة في تاريخ الأمم والشعوب، ورغم هذا نلاحظ في كل مرحلة زمنية ظهور وقائع ذات طابع مختلف عما كان عليه سابقاً ووضعت عليه الأحكام والاجتهادات الفقهية وهذا يعود إلى انه لا يمكن أن تقف سلوكيات البشر عند حدود معينة نظراً لتغير الزمان والمكان والظروف البيئية وتطور العقل البشري مجاراة لتطور الطبيعة حوله التي تحتم عليه التفكير فيها ليضمن سيرورة الاستمرار والبقاء والتمتع بكل ما حوله من معطيات. وقد كان الإسلام ولا يزال يحمل جوانب الحلول المناسبة لكل القضايا الحياتية كالاقتصاد والسياسة والاجتماع وكل ما يرتبط بوجود الإنسان على كوكب الأرض وتعاملاته معها. ومع أن الوحي الإلهي هو أساس التشريع الإسلامي ومصدره الذي يغذيه بصورة دائمة ، فإن الإسلام لم يترك عقل الإنسان يدور في حلقة مفرغة، بل فتح بابًاً لإعمال هذا العقل حتى يبحث ويخطط ويستنبط الأحكام من مصادرها التشريعية وفق الأصول المعتبرة، ووضع الحلول لكل القضايا المطروحة التي يمارسها البشر، وذلك بفتح باب الاجتهاد في كل زمان ومكان لمن توفرت فيه الشروط، فالإسلام يتميز بالشمولية لكل ما خلق سبحانه وتعالى فلا توجد صغيرة أو كبيرة ولو كانت قدر أنملة إلا وعند الله علمها. وللاجتهاد مجالات واسعة وأنماط وممارسات متعددة على الراغب في معرفتها الاتجاه إلى قراءتها من مصادرها الأساسية ليعرف إلى أي حد تصل سماحة ديننا القويم. ما أود الوصول إليه في موضوعي هو لماذا كل هذه السعة في سماحة الإسلام والتي لم تعد مغيبة على المسلمين من أفراد المجتمعات المسلمة ولا تزال بعض الأحكام تصدر على اجتهادات من سبق من علماء الأمة رغم كل المتغيرات التي يقتنع بها علماء المسلمين حالياً بأنها لا تتناسب والعصر الذي نعيش فيه. هناك أمورحياتية أصبحت على المحك بين أفراد المجتمع من العلماء الراسخين.. والكثير الكثير من الوقائع الحياتية التي تتطلب من العلماء الراسخين الاجتهاد فيها لتحقيق الراحة والقناعة اليقينية لدى الأفراد بأنهم مُنصفون غير مظلومين وهذا يساهم في غلق باب التساؤلات التي تملأ أفواه أصحاب الحقوق عن رضي الإسلام عما يعانون منه ويحصل لهم وهم يحملون قناعات فكرية إن ما كان يطبق في العصور السابقة من أحكام على وقائع مماثلة لأوضاعهم قد لا يتناسب الحكم فيها على ما هو حالي لوجود كثير من المتغيرات الأساسية وليست الثانوية فيه. هذا ما يضخه المجتمع في جلساته وما تتناقله وسائل الاتصال الحديثة. فهل نحن بحاجة فعلاً لفتح باب الاجتهاد وإعمال العقل أو البقاء على ما كان ووضعه السابقون وفق ظروفهم في ذاك الزمان علماً بأن المنتسب للعلم ينطق بالحكم على ما كان فقهياً دون أن يكون عالماً وملماً به حياتياً. وعليكم مراقبة برامج الإفتاء على القنوات التلفزيونية لتدركوا حجم مشكلتنا.