اعترفت مجموعة من النواعم بالسر الذي طالما سكتن عليه حيناً من الدهر، فلما نطقن قلن كلاماً خطيراً.. الاعترافات جاءت كتلويمة أخيرة في وجوه من يريد الرجوع إلى الحق، وليس المكابرين الذين يمارسون لعبة الدكتاتورية مع (النواعم). (الندوة) سجلت حكايات من نوع الابتزاز والمقايضات بالرضوة أو الرشوة من أجل المعاشرة الزوجية.. دعونا نرى ماقيل. تقول أم زكي:(منذ زواجنا وأنا أعاني من برود زوجي المستمر، وإهماله الدائم لي هو يحملني مسؤولية البيت بالكامل، دون أدنى تدخل منه، حتى اضطررت لترك وظيفتي والبقاء في المنزل). لكن محدودية راتب زوجي دفعته للاستيلاء على راتبي من البنك، دون الرجوع لي. (وعندما واجهته بذلك ازدادت معاملته جفاء وقسوة، حتى هجرني ورفض منحي حقوقي الزوجية)، كما تقول السيدة، فما كان منها إلا أن قررت شراء رضاه، فأخذت قرضاً شخصياً للتجارة به، إلا أنه رفض مبادرتها، ليصر على هجرها والزواج من أخرى، حتى لم يعد يزورها، وهذا ما ألجأها للمحامي، أملاً بإمكانية إيجاد حل لمشكلتها. هدية شهرية أما عواطف فأكدت أنها اعتادت تلبية متطلبات زوجها مقابل أن يقوم بواجبه الزوجي، مبينة أنه طلب منها مؤخراً تغيير سيارته ذات الموديل القديم، وتقول:( تعود زوجي أن يلزمني بتقديم هدية كل شهر تحت ذرائع وحجج مختلفة). سعادة لم تدم من جهتها قالت أم عبدالعزيز (تزوجت بعدما توفي زوجي الأول بعشرة أعوام، وفرحت حينها كثيراً لاعتقادي بأني وجدت الرجل الذي سيكفلني مع أولادي، ويعوضهم حنان الأب الذي فقدوه مبكراً، ولكن بعد فترة من الزواج، وبالتحديد بعد وفاة والدتي، صار زوجي يطلب مني أخذ نصيبي من إرث والدتي، ليقوم هو بإدارته استثماره، وهددني أنه في حال رفضي فإن العقاب سيكون بهجري وحرماني من حقوقي الشرعية). هجرني انتقاماً وتقول شادية: إن زوجها لجأ لمنعها من حقوقها الشرعية كوسيلة ضغط، حتى تنصاع لنيته جعلها تتكفل بتلبية كامل احتياجات المنزل. وتروي شادية قصتها منذ بدايتها، إذ تزوجت منذ عامين على الطريقة التقليدية، وعاشا هانئين لستة أشهر، بدأ الزوج (يكشف عن نواياه الخبيثة بالاستيلاء على مرتبي من مهنة التعليم) كما تقول، مشيرة إلى أنه كان يتحجج برغبته في العمل الحر، وأنه يريد مساعدتها لكونه غير قادر على تلبية احتياجات البيت. خلاف الشرع وعن الرأي الشرعي لهذه الحالات، أوضح الدكتور محمد أن مايقوم به هولاء الأزواج مخالف بشكل صريح لتعاليم الإسلام الحنيف، الذي أوصى بالإحسان إلى المرأة وإكرامها، ويضيف أنه لا يلجأ لهذه الأسباب إلا ضعفاء النفوس، وناقصو الرجولة. ويؤكد أنه لايحق للزوج هجر زوجته إلا بإذنها، رافضاً الربط بين قضية النشوز، وقضية هجر الزوج لفراش الزوجية، (فقد أوضحت الأحكام الشرعية أنه يحق للرجل هجر زوجته الناشز في الفراش حتى ترتدع، أما مسألة هجر الرجل لزوجته من أجل مساومتها فهي مرفوضة شرعاً وقانوناً، وأنه يحق للزوجة التي لاتحصل على حقوقها الزوجية أن تطلب الطلاق، وإذا كانت مشروطة بأن يلزمها بدفع مبلغ من المال مقابل أن يقوم بواجباته الشرعية نحوها، ففي هذا الحال يأمر القاضي باسترجاع المال لها، حيث يرى القانون هنا بأن المفسدة أكبر من المصلحة). رشوة المعاشرة من ناحيتها، اعتبرت : ابتسام محمد أن رشوة الأزواج مقابل المعاشرة الزوجية ظاهرة انتشرت في المجتمع، ومن الضروري دراستها ووضع الحلول لها، خاصة إذا صادف ذلك وجود زوجات فقيرات لايملكن ثمن الرشوة. وأرجعت ابتسام اسباب إقبال الزوجات على ذلك إلى خوفهن من زواج أزواجهن بزوجات أخريات، أو خشيتهن من الانحراف، في ظل وجود رغبة عارمة لديهن، وأشارت إلى لجوء عدد من المتزوجات للمحاكم القضائية لطلب الطلاق، خاصة وأن بعضهن شعرن باستغلالهن من قبل أزواج عاطلين عن العمل، أو لتحقيق مكاسب مادية، متخذين المعاشرة الزوجية ورغبة الزوجة سلاحاً لكسب ذلك. وقالت إن هناك من الشباب من يلجأ للزواج لتحقيق الكسب المادي من وراء المعاشرة الزوجية، مشيرة إلى أنه عادة مايظهر ذلك بعد أشهر قليلة من الزواج.