محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(محاربو الصحراء) يدشنون عودتهم للعرس القاري بمواجهة مالاوي واختبار سهل لساحل العاج وغانا
نشر في الندوة يوم 11 - 01 - 2010

تدشن الجزائر عودتها الى العرس القاري بمواجهة مالاوي اليوم الاثنين في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في انغولا من 10 إلى 31 يناير الحالي.وتلتقي انغولا المضيفة مع مالي مساء اليوم في افتتاح الجولة.
وتكتسي مباراة اليوم أهمية كبيرة بالنسبة إلى المنتخب الجزائري كونها الأولى له بعد غيابه عن النسختين الأخيرتين في مصر 2006 وغانا 2008 بالإضافة الى أنها أسهل اختبار له في البطولة لان مالاوي هي الحلقة الأضعف في المجموعة مقارنة مع إمكانيات باقي المنتخبات وتحديدا (محاربو الصحراء) وهو لقب الجزائر، و(الظباء السوداء) وهو لقب انغولا و(النسور) وهي تسمية مالي.
ويدرك المنتخب الجزائري جيدا ان تعثره في مباراة اليوم سيقلص حظوظه في التأهل الى الدور ربع النهائي وهو المرشح بقوة إلى إحراز اللقب او الذهاب إلى ابعد حد في البطولة بالنظر إلى عروضه القوية والرائعة في التصفيات والتي نجح من خلالها في حجز بطاقته إلى المونديال للمرة الأولى منذ عام 1986 في المكسيك والثالثة في تاريخه بعد عام 1982.
ويكفي ان الجزائر بلغت المونديال على حساب قاهر المنتخبات القارية في السنوات الأربع الأخيرة منتخب الفراعنة حامل اللقب في النسختين الأخيرتين والرقم القياسي في عدد الألقاب (6).وتملك الجزائر الأسلحة اللازمة للضرب بقوة والكشف عن نيتها في البطولة القارية التي أبلت فيها البلاء الحسن في مشاركتها الأخيرة في تونس عام 2004 عندما بلغت الدور ربع النهائي قبل ان تخرج على يد جارتها المغرب 1-3 بعد التمديد علما بأنها كانت متقدمة 1-صفر حتى الدقيقة الأخيرة.
وحذر مدرب الجزائر رابح سعدان لاعبيه من الاستخفاف بمالاوي التي ليست هنا من اجل المشاركة فقط بل المنافسة على حظوظها في بلوغ الدور الثاني على الاقل، مضيفا :حققت مالاوي نتائج جيدة في المباريات الدولية الودية مؤخرا بارغامها مصر وغانا على التعادل الأولى 1-1 والثانية سلبا.واضاف سعدان :هدفنا واحد هنا في انغولا وهو تأكيد أحقيتنا بالتأهل الى المونديال. المهمة لن تكون سهلة لكننا نملك المؤهلات والإمكانيات من أجل الذهاب بعيدا في هذه البطولة.وتابع :جميع المنتخبات تنتظر مواجهة الجزائر، غبنا عن النهائيات في السنوات الأربع الأخيرة وعدنا هذا العام من الباب الكبير ويجب ان نكون عند حسن الظن.واضاف :سنحاول الذهاب أبعد ما يمكن في البطولة بالنظر الى مؤهلات وإمكانيات المنتخب، وسيكون التأهل الى المباراة النهائية أمرا جيدا.
يذكر ان الجزائر تملك لقبا قاريا وحيدا حققته عام 1990 على ارضها، وهي غابت عن النسختين الأخيرتين في مصر 2006 وغانا 2008 بعدما البت بلاء حسنا في نسخة تونس 2004 عندما بلغت الدور ربع النهائي وخرجت على يد جارها المغرب الغائب الأكبر عن النسخة الحالية. وشدد سعدان على ضرورة التركيز جيدا في مباراة الغد والعمل على تحقيق فوز كبير قد يساعدنا في حسم صدارة المجموعة او احدة بطاقتيها في صالحنا.
ولا يقف التاريخ الى جانب الجزائر في المباريات الافتتاحية في العرس القاري ذلك انها حققت 3 انتصارات فقط من اصل 13 مشاركة في النهائيات، علما بانها التقت مالاوي مرة واحدة في العرس القاري وتغلبت عليها 3-صفر قبل 26 عاما في ساحل العاج في المواجهة الوحيدة بينهما في كس الامم الافريقية.
وتخوض الجزائر مباراة اليوم في غياب مدافعها عنتر يحيى مسجل هدف الفوز على مصر (1-صفر) في المباراة الفاصلة في السودان، وذلك لعدم تعافيه من الاصابة التي تعرض لها امام الفراعنة، كما يحوم الشك حول مشاركة مهاجم الخور القطري رفيق صيفي ولاعب وسط لاتسيو الايطالي مراد مغني لعدم جهوزيتهما.
في المقابل، تعود مالاوي الى النهائيات بعد مشاركتها الاولى عام 1984. وتمني مالاوي النفس بقيادة مدربها الزامبي كيناه فيري بتحقيق اول فوز لها في البطولة القارية.وخاضت مالاوي 3 مباريات في النهائيات، تعادلت في واحدة، وخسرت في 2، وسجلت هدفين ودخل مرماها 6 اهداف.
توغو تفاجئ الجميع
تخوض ساحل العاج المرشحة بقوة للظفر باللقب اختبارا سهلا امام بوركينا فاسو في الجولة الاولى لمنافسات المجموعة الثانية التي تشهد ايضا مواجهة ساخنة بين غانا مضيفة النسخة الأخيرة وتوغو التي فاجأت الجميع بقرارها المشاركة في البطولة بعد يوم ماراثوني ملىء بالتصريحات النارية من اجل الانسحاب بسبب الاعتداء الهجومي المسلح على حافلة منتخب بلاده وهو في طريقه الى كابيندا حيث تقام مباريات المجموعة الثانية.
في المباراة الاولى، لن يجد المنتخب العاجي اي صعوبة في تخطي عقبة بوركينا فاسو التي هزمها مرتين 5-صفر ذهابا في ابيدجان و3-2 ايابا في واغادوغو في الدور الثالث الحاسم.
وتملك ساحل العاج كل مقومات النجاح واحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1992 من اجل تعويض خيبة امل النسختين قبل الاخيرة عندما خسرت امام مصر بركلات الترجيح في النهائي، وسقوطها المذل امام الفراعنة بالذات 1-4 في الدور نصف النهائي للنسخة الاخيرة، فضلا عن حجزها بطاقة النهائيات العالمية بسهولة تامة.
وفي المجموعة ذاتها، فاجأ المنتخب التوغولي الجميع وقرر المشاركة في النهائيات بعد التصريحات المتعددة للاعبيه وخصوصا قائده نجم مانشستر سيتي الانكليزي ايكانويل اديبايور، والتي اكدوا من خلالها رغبتهم في العودة الى بلادهم بعد مقتل شخصين في بعثتهم اثر الهجوم المسلح الذي تعرضت له حافلة المنتخب في كابيندا على الحدود بين انغولا والكونغو.
واعلن المهاجم توماس دوسيفي في تصريح لوكالة فرانس برس ان زملاءه قرروا اخيرا ليلة السبت الاحد المشاركة وذلك بعد ساعات قليلة على قرار الحكومة التوغولية استدعاء المنتخب الى لومي.وقال دوسيفي :تخليدا لذكرى المفقودين، قرر المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات كأس الامم الافريقية، مضيفا :نشعر جميعا بالحزن الشديد، لم يعد الامر يتعلق بعرس قاري، لكننا نريد أن نظهر قوتنا وقيمنا وبأننا رجال.
واوضح دوسيفي :هذا القرار اتخذ تقريبا باجماع لاعبي المنتخب الوطني الذين اجتمعوا وقرروا المشاركة بعد تطمينات السلطات الأنغولية، مؤكدا نشعر بخيبة أمل لأن الاتحاد الافريقي لم يمكننا من مهلة ولم يقرر تأجيل مباراتنا الاولى (امام غانا اليوم الاثنين) ولو حتى من أجل دفن الجثث.
وقال :نشعر بمرارة وخيبة امل ناحية موقف الاتحاد الافريقي، مضيفا :الاتحاد الافريقي يرى مصلحته أولا وليس مصلحة الدول. نحن واعون بالرهانات التي تنتظر الاتحاد الافريقي ولا نريد ان نجاريه. لكنه لم يدعمنا بما فيه الكفاية.ويأتي قرار اللاعبين ليضع حدا للتصريحات الكثيرة لهم انفسهم والتي عبروا من خلالها عن رغبتهم في العودة الى لومي والانسحاب من البطولة القارية.
ويسعى المنتخب الغاني الى استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي توغو وانتزاع اول ثلاث نقاط في البطولة عموما والمجموعة خصوصا لانها تنتظرها مباريات ساخنة مع ساحل العاج وبوركينا فاسو.
في المقابل، تدخل غانا النهائيات وهي منتشية بتاهلها الى المونديال للمرة الثانية على التوالي في تاريخها، بيد انها تواجه مشاكل جمة في الاونة الاخيرة وتتمثل في اصابة ابرز عناصرها الاساسيين خصوصا جون منساه وجون باينتسيل والقائد ستيفن ابياه ولاريا كينغستون الذين اعلنوا انسحابهم من البطولة، فيما يغيب نجم انتر ميلان الايطالي سولي علي مونتاري لاستبعاده من قبل المدرب لاسباب تاديبية.ويحوم الشك حول مشاركة قائد غانا ونجم تشلسي الانكليزي مايكل ايسيان لعدم تعافيه كليا من الاصابة.
بيد ان نائب رئيس الاتحاد الغاني فريد بابوي قلل من حجم تاثير الغيابات على المنتخب الغاني قائلا :منتخب غانا لا يتوقف على لاعب او اثنين او حتى 3 لاعبين، نملك منتخبا قويا ولاعبوه الاحتياطيون لا يقلون شانا عن الاساسيين، مضيفا :انغولا فرصة جيدة للاعبين الاحتياطيين للتألق في افق ضمان مركز اساسي في نهائيات كأس العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.