اكد الدكتور ناصر بن سليمان العمر ان مشكلة من وقع في الاعمال الارهابية في هذه البلاد وغيرها هو عدم فهمه وتدبره للقرآن الكريم وتابع قائلا لقد كان هناك نقاش مع بعض من في قلبه شيء حول الجهاد وتم توضيح ذلك من خلال قصة موسى عليه السلام عندما وكز القبطي فمات في سورة القصص: “وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَر لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”. جاء ذلك في محاضرة في قاعة المحاضرات في الجمعية الخيرية التحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض ضمن فعاليات ملتقى الدورات الصيفية. وقال العمر أرجو أن تتأملوها معي القبطي كافر لا يؤمن بالله ويعبدالطاغية فرعون.وكان ظالماً للإسرائيلي يريد أن يستخدمه. وموسى عليه السلام_ لم يقصد قتل القبطي وانما أراد أن يفعل خيراً ويرفع الظلم عن مظلوم..ولكن قوة الدفعة قتلته!. فكم من إنسان قد يقول: وماذا في ذلك القبطي مشرك يعبد فرعون الظالم. فماذا في قتله! ولو قصد قتله؟.ونحن نقول: إن موسى عليه السلام لم يقصد قتله، ومع ذلك قال: “هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين”.. “رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي”.. “فغفر له”. وهذا دليل على أن ما وقع فيه قبل النبوة معصية، قد يقول قائل: إن الخطأ والنسيان لا يؤاخذ عليه الإنسان، فنقول: هذا لأمة محمد _صلى الله عليه وسلم_ خاصة، كما ذكر غير واحد من أهل العلم،ولهذا قال الله: “فغفر له إنه هو الغفور الرحيم”.بل ان فرعون يذكر موسى بما فعله عندما جاءه موسى ليدعوه لعبادة الله وانه من الكافرين فرد عليه موسى انه من الضالين. و وأردف العمر قائلا الأمر خطير قارن بين ما يحدث في واقعنا اليوم واعرضه على هذه الآيات... أيقبل بعدها أن يأتي أناس يزعمون أنهم مصلحون! فيقتلون رجال أمن مسلمين، أو مستأمنين ومن خالطهم من المسلمين، بتأويلات غير سائغة، بل لا تعد شيئاً إذا عرضت على مثل حال ذلك القبطي المشرك الخالص.. عابد فرعون.. الظالم لقوم موسى.. المعين على حرب فرعون لهم...ثم يأتي من يقول: إن هناك من هو معجب بما كان أو راض عن فاعليه _سبحان الله_! الله يقول: “من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً”، وموسى ينكر على من هو أكثر صلاحاً، بل لا يقارن بالغالين من الشباب المندفعين أعني: الخضر عليه السلام فيقول: “أقتلت نفساً زكية بغير نفس.” “لقد جئت شيئاً نكراً”، ولكن الخضر حسم الأمر بقوله: “وما فعلته عن أمري” فليست الحجة تأويلات وظنون.ثم يوجد بعد ذلك معجبون. واضاف فضيلته قائلا إن جهاد الطلب مشروع، وهو من أعلى القربات، ومن قصر الجهاد على جهاد الدفع فقط فقد أخطأ، ولكن لجهاد الطلب شروطه وضوابطه التي تحكمه وتنظمه.والأمة –بحمد الله- أدركت كل هذا، ولكن الخطأ الذي حدث، هو أن بعضهم نقل الجهاد من موضعه الصحيح إلى غير موضعه، فالأعمال التي تقترف اليوم باسم الجهاد في بلاد المسلمين الآمنين ليست من الجهاد في شيء، وأي جهاد في قتل أنفس معصومة.