روي أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه رأى في السوق شيخاً كبيراً يسأل الصدقة ، فقال له من أنت يا شيخ؟ قال: أنا شيخ كبير أسأل الجزية والنفقة ، وكان يهودياً ، فإذا بعمر الإنسان العظيم يقول له: ما أنصفناك يا شيخ أخذنا منك الجزية شابا ثم ضيعناك شيخاً وأخذه بيده إلى بيته ، فوضع له ما كان من طعامه ، ثم أرسل إلى خازن بيت المال يقول أفرض لهذا وأمثاله في بيت المال ما يغنيه ويغني عياله. هكذا تعامل الإسلام مع فقراء غير المسلمين ، وهي رحمة عظيمة تدل على عظمة ديننا السمح وتدعونا إلى تدبر سيرة السلف الصالح رضوان الله عليهم. فكيف بالمسلم وهو يرى أخاه المسلم لا يملك سوى الكفاف وما دون الكفاف وضيق الحال مع كثرة العيال ، وهؤلاء يمضون ليلهم في هم ثقيل ونهارهم في كدر وإن كانت الدولة قد أخذت على عاتقها رعاية الفقراء من أبنائها وتسعى جاهدة لتشملهم بالضمان الاجتماعي الذي لم يعد يكفي أمامه الغلاء والأسعار التي طالت كل شيء فان اليد الواحدة لا تصفق ولا يجب أن يترك كل شيء على الدولة لأن في مجتمعنا الاغنياء الكثر ولله الحمد وهذا فضل عظيم من الله اذا أدى الاغنياء حق الله تجاه الفقراء ، فحال المجتمع لا يستقيم الا بالتكافل وتلمس الاحتياجات ، وديننا يوجب ذلك بالزكاة ويحبب في ذلك ويرغب في الصدقات ، فأعظم النعم بعد الاسلام هي نعمة الستر من الفاقة ونعمة الأمن من الخوف. إننا نرى ويا للحسرة والأسى آباء وأمهات بلغوا من العمر عتيا وأعجزهم ضعفهم عن السعي في الحياة بعد قوة وصحة بذلوها من أجل أبنائهم برعايتهم وحسن الانفاق عليهم وحتى في زواجهم ثم سرعان ما انفض الأبناء عن ابائهم وأمهاتهم أو من بقي منهم في الحياة ، وانشغل من انشغل عنهم بالزوجة والولد والمال ، وما أكثر الصور التي يندى لها الجبين ليس فقط في اهمال الوالدين ، بل قست القلوب وأطاعت شيطانها بالعنف ضد الوالدين أو احدهما وأصبحنا نرى ايدي تمتد عليهما بالضرب وألسنة تتطاول بالاهانة والسب ، ونسمع ونقرأ عن حوادث كثيرة مؤلمة ، إلا من رحم ربي من الخيرين الذين يبرون بأهليهم وطلب رضا الله برضا الوالدين فيضعون أنفسهم تحت أرجلهم دون تأفف ويدعون كما أمر الله تعالى (وقل ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيرا) وفرق شاسع بين من يتأفف وينهر وبين من يبر. ولاشك في ان تكافل المجتمع يتحقق في كل الصور التي يكون فيها الترابط والتراحم وقد نشأنا في زمن كان التكافل فيه عنواناً ، وكما قال صلى الله عليه وسلم (ليس منا من بات شبعان وجاره جائع) فكيف حالنا اليوم وقد تطاولت بعض النفوس كما تطاول البنيان ، وزاد الشح تجاه الارحام والجيران وفقراء مجتمعهم ، ولو علموا الخير في التراحم والبذل وأدوا حق الله تجاه المحتاجين لأصبح الجميع في ستر من العيش والعكس صحيح وهو حاصل في واقعنا ممن لا يشعرون بغيرهم وحاجاتهم مع أنهم سمعوا قول الحق تبارك وتعالى (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله) وقوله تعالى (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً) وها نحن نسمع من قصص الحياة ما يترك في النفس غصة ممن حرموا انفسهم الخير ويضيعون كل أعمارهم سعياً وتفكيراً في المال والمكاسب والبناء في الدنيا الزائلة وما سعوا إلى تجارة مع الله وادخار ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. فكم تساوي الدنيا وما حصاد تلك الغفلة إلا خسران في الدنيا والآخرة ، فأهل الخير والنفوس الكريمة لا ينامون إلا وقد حاسبوا أنفسهم ، كم من قلوب ادخلوا عليها السرور؟ وكم من ضائقة يسروها؟ وكم من نفوس اثقلتها الديون وضيق العيش فرجوا عنها كربها؟ فيحمدون الله بكرة واصيلاً ، وهؤلاء هم الفائزون بإذن الله. اللهم ارزقنا التقى والعفاف والرضا والصبر. حكمة: ما نقص مال من صدقة.