الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية يمتد تأثيرها إلى منطقة نجران    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    94 عاماً من الشموخ    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    برمجيات المركبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبوعان على الانتخابات الرئاسية الأميركية والمعركة لم تحسم بعد
نشر في الندوة يوم 22 - 10 - 2008

يواصل المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما تقدمه في استطلاعات الرأي قبل اسبوعين من موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية، لكن الخبراء يؤكدون ان السباق لم يحسم بعد.
ولاحظ بيتر براون المسؤول في مركز جامعة كوينيباك للاستطلاعات ان عودة المرشح الجمهوري جون ماكين لا تزال ممكنة رغم ان (فرص تحقيقه انقلابا كبيرا هزيلة جدا).
واعتبر ان فوز ماكين اذا تحقق، سيكون (بفارق طفيف).
ولتفادي هذه المفاجأة، حض اوباما مناصريه على عدم الاسترخاء. وقال الاثنين خلال لقاء في فلوريدا (جنوب شرق) (علينا ان نواصل جهودنا).
وتظهر آخر الاستطلاعات ان نحو ناخب من اصل خمسة لا يزال مترددا او قد يبدل اسم مرشحه. ويعول المعسكر الجمهوري خصوصا على هذه الفئة.
وقال فرانك نيوبورت المسؤول في معهد غالوب، كما نقلت عنه صحيفة (شيكاغو تريبيون)، (الاحتمال الاقوى ان يفوز اوباما في الانتخابات لانه يتقدم منذ اسابيع عدة الاستطلاعات التي اجريناها).
وتدارك (لكن الفرق ضعيف الى درجة لا يمكننا استبعاد فوز ماكين، بالنظر الى نسبة المشاركة).
واورد موقع (ريل كلير بوليتيكس) المتخصص المستقل مساء الاثنين ان اوباما يتقدم بنحو ست نقاط على منافسه.
ويعود خبراء كثيرون بالذاكرة الى الرئيس الراحل رونالد ريغن الذي كان متخلفا في الاستطلاعات امام الرئيس الاسبق جيمي كارتر في اكتوبر 1980، وما لبث ان فاز في الانتخابات بتقدم كبير في نوفمبر من ذلك العام.
لكن المقارنة لا تصح بين ريغن وماكين. ففي العام 1980، تمكن الرئيس الراحل من التفوق على منافسه بفضل مناظرة تلفزيونية بثت قبل اسبوع واحد من يوم الانتخاب.
وفي رأي خبراء ان المرشح الجمهوري يحتاج الى حدث استثنائي يقلب فيه الموازين، مثل ازمة دولية كبيرة او هجوم ارهابي.
وفي هذا الاطار، رأى الن ليشتمان المؤرخ المتخصص في الانتخابات الرئاسية في الجامعة الاميركية في واشنطن ان (انقلابات اللحظة الاخيرة لا وجود لها).
وقال (كل مرشح يعاني تراجعا يحرص على اخباركم قصة (الرئيس الراحل) هاري ترومان. لكننا لم نشهد (هاري ترومان) اخر منذ ستين عاما).
ففي العام 1948، اعتبر الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته هاري ترومان خاسرا امام الجمهوري توماس ديوي، وسارعت يومها احدى الصحف الى العنونة في صفحتها الاولى (ديوي يفوز على ترومان). ولا تزال في الذاكرة صورة ترومان ملوحا بهذه الصحيفة امام مناصريه بعد اعادة انتخابه.
وخلال الانتخابات الاخيرة، لوحظ ان الفرق تقلص بنسبة كبيرة مع اقتراب يوم الانتخاب من دون ان تحدث انقلابات.
وعلق براون (لم نشهد في التاريخ الاميركي المعاصر مرشحا تراجع بمقدار السناتور ماكين ثم فاز في الانتخابات).
ويبقى السؤال الاكبر في هذه المعركة: هل ستؤدي بشرة اوباما السوداء الى تغيير المعادلة؟.
وقال دوغ اوشر المتخصص في استطلاعات الرأي والذي عمل للمرشح السابق جون كيري (المدهش في السياسة الاميركية ان المرء يظل يتساءل عن الامر غير المألوف الذي قد يحصل) حتى اللحظة الاخيرة.
والواقع ان الاستطلاعات لم تنطو على نسبة كبيرة من الصدقية خلال الحملة الانتخابية. ففي مستهل الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، توقعت الارقام فوز اوباما في ولاية نيو هامشير، في حين حققت هيلاري كلينتون فوزا كبيرا فيها.
وحرص اوباما اخيرا على تذكير ناخبيه بما حصل في تلك الولاية، وقال (الى جميع من يشعرون بثقة كبيرة بذواتهم او يعتقدون ان اللعبة انتهت، لن اقول سوى كلمتين: نيو هامشير).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.