"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنقاذ آلاف الأيتام من مزالق الانحراف
أمين عام هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية .. باشا: كفالة (83623 ) يتيماً ويتيمة وإنشاء (21) داراً في (23) دولة
نشر في الندوة يوم 31 - 08 - 2008

شدت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية انتباه الكثير من المسؤولين في بعض الدول الآسيوية والإفريقية وهي تغوص وتجوب فيافي تلك الدول وأدغالها الموحشة بحثاً عن ( الأيتام ) الذين أفرزتهم العديد من الكوارث الطبيعية والحروب بشتى أنواعها .. ذلك أن تلك المناطق التي قصدتها الهيئة من أجل هذا الهدف النبيل تقبع في أماكن نائية من الصعب جداً الوصول إليها ..والهيئة حينما دلفت تلك الأماكن القصية كانت تدرك كما قال أمينها العام الدكتور عدنان بن خليل باشا في هذا الحوار أنها سترمي بوفودها في عالم مجهول ومحفوف بالمخاطر .. إلا أن النفس الخيرة التواقة للعمل الخيري والإنساني هي التي دفعت هذه الوفود إلى امتطاء صهوة تلك المصاعب الجمة واللحاق بأطفال صغار فقدوا دفء وحنان الأسرة وكاد أن يبتلعهم الضياع .. خصوصاً وأن من بينهم نوابغ ومواهب وعبقريات انتشلتهم الهيئة بفضل الله سبحانه وتعالى والحقتهم بالمدارس .. والمعاهد ... والجامعات فنالوا بعد سنوات عديدة درجات علمية رفيعة المستوى .. مثل درجتي الماجستير والدكتوراة ..
وقال الأمين العام للهيئة في هذا اللقاء بأن الهيئة فتحت لنفسها نوافذ جديدة للتعامل مع هذه الفئة غير أن هذه النوافذ لم تلغ أو تدحض أساليبها المعتادة بل تم تطويرها لتواكب المفاهيم العصرية التي بدأت تتعامل بها المنظمات الرسمية و الشعبية في كل أنحاء العالم ، بعد أن منحت تلك الجهات العالمية هذه الفئة قدراً كبيراً من الاهتمام والرعاية .. وبرزت تلك العناية في يوم اليتيم العالمي ..
وقد تطرقنا في هذا الحوار إلى الكثير من الأهداف التي ترمي إليها الهيئة لكفالة الأيتام واليتيمات في الداخل والخارج معاً .. وكذلك الوسائل التي من خلالها يتم تحقيق هذه الأهداف .. والإنجازات التي تحققت في هذا الصدد .. والأساليب الجديدة التي انتهجتها الهيئة لإنجاح برامجها ومشاريعها المتعددة.
الأهداف والمرامي :
- نود أن نتعرف في البداية على الأهداف والمرامي التي جعلت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية تبحر في هذا الخضم وتبحث عن الأيتام في تلك المناطق النائية وتتكفل بهم .؟
|| تكمن الاهداف في بعض النواحي الإنسانية حيث إن هناك أعداداً هائلة من الأطفال فقدوا حنان الأب .. أو الأم .. أو الاثنين معاً .. وباتوا يصارعون أمواج الحياة المتلاطمة فلابد للهيئة في مثل هذه الحالات من منطلق مبادئها الإنسانية أن تلحق بهم في تلك الاماكن القصية وتنقذهم من وهدة الضياع خصوصاً وأن الهيئة بعد العون الكبير من الله سبحانه وتعالى وجدت تجاوباً منقطع النظير من قبل المتبرعين الكرام من أبناء المملكة العربية السعودية وكانت هذه ( التبرعات ) السخية بمثابة طوق نجاة لهذه الفئة المحرومة ..و الهيئة تمكنت أيضاً أن تنشر في سماء هؤلاء الأيتام سحباً من الدفء والحنان ونأت بهم عن مهالك كثيرة ربما أدت بهم إلى قاع الفسوق ، فغرست الهيئة في أعماقهم البضة الكثير من الفضائل والقيم والمثل النبيلة .. ذلك أن مثل هذه الفئة في ظل الفقر والمعاناة كثيراً ما تسلك طريق ( الغواية ) .. كما أن أهداف الهيئة من وراء هذه العناية تكمن أيضاً في تأهيل الأيتام بكل السبل والوسائل المتاحة من خلال إلحاقهم بالمدارس .. أو المعاهد .. وكذلك بالجامعات ..وقبل كل هذا وذاك فإن تعاليم ديننا الحنيف وعقيدتنا السمحة تدعو إلى تحقيق التكافل الاجتماعي وبث روح المودة بين البشرية جمعاء .. فلابد إذن من تحقيق هذه الأهداف والعناية بهؤلاء الايتام تأسيا بقول رسولنا الكريم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )
تحقيق الأهداف :
| ما الوسائل التي تمت الاستعانة بها لتحقيق هذه الأهداف ؟
|| بالطبع فإن هناك العديد من الوسائل التي تتخذها الهيئة من أجل الوصول لهذا المبتغى فهناك أيتام يعيشون مع أسرهم بعد أن فقدوا آباءهم وبالتالي فإن الهيئة تبحث عنهم وتقدم لهم العون المادي .. ثم إن الهيئة تقوم بإنشاء بعض الدور لإيواء الأيتام الذين فقدوا آباءهم أو والديهم معاً وتحيطهم بكل البرامج التربوية والتوعوية والتعليمية والصحية .. وفي نفس الوقت فإن للهيئة جسوراً من التعاون والتنسيق مع بعض دور الأيتام التابعة لبعض الجمعيات الخيرية في بعض الدول الآسيوية او الإفريقية الموثوق بها والتي تحمل تصاريح رسمية للعمل في هذا المجال .. فتقدم لهم خدماتها المتعددة المتعلقة بالنواحي الإنسانية .. إضافة إلى مشروعها الرائد ( الأسر المنتجة ) الذي يهدف إلى النهوض بمستوى تلك الأسر الحاضنة لأولئك الأيتام ..
إنجازات الهيئة:
| ما الإنجازات الملموسة التي حققتها الهيئة في مجال كفالة الأيتام ؟
|| تقديم المزيد من التبرعات لكفالة المزيد من الأيتام ..حيث إن بعضاً منهم بمفرده يكفل أكثر من (70) يتيماً ويتيمة .. وبالتالي فقد قفز عدد الأيتام المسجلين لدى الهيئة حالياً إلى (83.623) يتيماً ويتيمة .. وتسعى الهيئة إلى تقديم كل الخدمات الغذائية والصحية والتعليمية لهم مع الاهتمام بالناحية الترويحية والتربوية .. كما أنشأت الهيئة (21) داراً للأيتام منها (12) داراً في بعض الدول الآسيوية .. والبقية في بعض دول قارة إفريقيا ..ومن ضمن إنجازات الهيئة في مجال كفالة الأيتام إنشاء مراكز اجتماعية لخدمة الأيتام تتوفر فيها الخدمات الصحية .. والتعليمية .. والاجتماعية .. بجانب ميادين أخرى تتمثل في الإشراف التربوي والتدريب المهني والتأهيل لأمهات الأيتام في بعض المجالات المهنية مثل الخياطة أو الحاسوب إضافة إلى مشروع الأسر المنتجة ..وقد استحدثت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية أيضاً من ضمن إنجازاتها برنامجاً تحت مسمى ( الرعاية اللاحقة ) تكمن مهامه في متابعة أحوال اليتيم والاهتمام به وتزويده بالعون المادي والتأهيل النفسي والاجتماعي .. والهيئة في مثل هذه الحالات الصعبة تعمل بكل قواها لتكون عضداً بعد الله عز وجل في تجاوز اليتيم تلك المرحلة .. والمضي في مسيرته التعليمية حتى يلتحق بإحدى الجامعات .. أو المعاهد المهنية .. ولكي تتجاوز الهيئة كل المصاعب والعقبات فإن مكاتبها في الخارج بالإضافة إلى بعض الجمعيات الخيرية الموثوق بها في بعض الدول تنوب عنها في تقديم خدماتها للأيتام الذين يقيمون مع أسرهم أو في دور رعاية الأيتام تحت إشراف دوري لوفود يتم إرسالها من قبل الهيئة لمراجعة الحصيلة الدراسية لليتيم وحالته العلمية وظروفه الاجتماعية مع المعيل وتنمية مواهبه .
| ما الدول المستفيدة من هذه الخدمات ؟
|| هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية وإن بدأت تسعى حالياً لتوسيع دائرة نشاطاتها في الداخل والخارج معاً .. إلا أنها تعمل في كثير من الدول وعلى سبيل المثال فإنها في قارة آسيا وبجانب المملكة تعمل في أذربيجان والأردن وأفغانستان واندونيسيا وباكستان وبنجلاديش وتايلاند وسوريا وسرلانكا والفلبين ولبنان واليمن وفي إفريقيا فإنها تعمل في أثيوبيا وارتيريا ويوغندا وبوركينا فاسو وتشاد وتنزانيا وتونس وجامبيا والسنغال والسودان وغانا وكينيا ومالي وملاوي ونيجيريا .. أما في قارة أوربا فيمتد عملها إلى كل من دول البانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.