عقدا لتشغيل وصيانة شبكات ومواقع تجمعات سيول في بريدة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دبي: موظف يقاضي شركته السابقة بسبب «فرصة عمل»    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    فرضيات عن صاروخ روسي تسبب في تحطم الطائرة الأذربيجانية    خطيب المسجد النبوي:الاعتصام بسنة رسول الله فهي الحق المبين وبها صلاح الأمة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    الأمن.. ظلال وارفة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    استثمار و(استحمار) !    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    وسومها في خشومها    منتخبنا كان عظيماً !    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثناء على المحسنين والإشادة بالعاملين منهج قرآني وهدى نبوي
في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام
نشر في الندوة يوم 14 - 06 - 2008

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط المسلمين بتقوى الله عز وجل وان يتقوا يوما يرجعون فيه إلى الله.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة أمس في المسجد الحرام الثناء على المحسنين والإشادة بالعاملين والمدح للمجتهدين منهج قرآني وهدي نبوي ومسلك تربوي يسلكه أولو الألباب ويعرف به الصفوة من عباد الله ويستمسك به المتقون الذين سلمت صدورهم من الغل وسمت نفوسهم عن الصغائر وطهرت قلوبهم من السخائن إنهم يتلون كتاب ربهم بالغداة والعشي فيجدون فيه الثناء العطر على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لجميل صفاتهم وكريم فعالهم لقوله عز اسمه}محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع اخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما|.
وأضاف كما يجدون فيه الثناء على هذه الأمة بأنها خير الأمم وانفع الناس للناس لكونها تأمر بما أمر الله به ورسوله وتنهى عن ما نهى عنه الله ورسوله ولإيمانها بالله وذلك في قوله سبحانه}كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله| ويجدون فيه أيضا الثناء على الأنصار لمحبتهم إخوانهم المهاجرين ولإيثارهم إياهم بكل ما تحت أيديهم ولو كانوا في أشد الحاجة إليه.
وإذا نظروا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ألفوا فيها حشدا وافرا وجمهرة من النصوص الصحيحة قي الثناء على المحسنين والمدح لهم بما هو فيهم من كريم السجايا فقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على الصديق رضي الله عنه لسبقه وحسن بلائه وبذله ماله في سبيل الله فقال في الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر) وقال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه(والذي نفسي بيده مالقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سلك فجا غير فجك) الفج هو الطريق بين الجبلين.
وبين فضيلته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الثناء على الأنصار ما أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال(لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار ولو سلك الناس واديا وسلك الأنصار واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبها الأنصار شعار والناس دثار والشعار هو ما يلي الجسد من الثياب والدثار هو ما يكون فوق الشعار وهو تعبير عن عظم مكانتهم بشدة قربهم منه عليه الصلاة والسلام) وقال عليه الصلاة والسلام في شأن الحسن بن علي رضي الله عنه (إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين).
وجاء في الثناء على الحسن والحسين رضي الله عنهما ما أخرجه الترمذي في جامعه بإسناد صحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) إلى غير ذلك مما يضيق عنه المقام مما هو مدون في أبواب المناقب من كتب السنة.
وقال الدكتور إسامة خياط ليس عجبا أن يكون لهذا المنهج القرآني والهدي النبوي لعمق الآثار في نفوس سلف هذه الأمة وخيارها رضوان الله عليهم فحفلت سيرهم بالكثير المعجب من حسن الثناء على من استحقه بحسن فعاله وحلو خصاله فهذا الإمام سفيان الثوري والإمام عبد الله بن المبارك يقولان كان أبو حنيفة افقه أهل الأرض في زمانه وهذا الإمام الشافعي يقول عن شيخه الإمام مالك رحمهما الله (إذا ذكر العلماء فمالك النجم ومالك حجة الله على خلقه) ويقول الإمام الشافعي رحمه الله عن تلميذه الإمام احمد بن حنبل رحمه الله (خرجت من بغداد فما تركت بها رجلا أفضل ولا اعلم ولا أورع ولا اتقى من احمد بن حنبل) وهذا الإمام مسلم رحمه الله يسأل الإمام البخاري رحمه الله عن حديث فيبين له علته فيقول له مسلم (أبقاك الله يااستاذ الاستاذين وياطبيب الحديث في علله) وأمثلة هذا لاتكاد تحصى ولا يكاد يحيط بها الحصر مما هو مدون معلوم منشور في سيرهم وتراجمهم رحمهم الله وجزاهم أفضل الجزاء وما زال هذا الحال شأن الفضلاء وديدن العلماء ونهج الراسخين في العلم في كل عصر وفي كل مصر حتى يأتي أمر الله.
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام إن في الثناء على المحسنين حكما كثيرة وفوائد جليلة منها توجيه الأنظار إلى الخصال الشريفة والفعال الحميدة التي استحق عليها أهلها الثناء ومنها تثبيت من اتصف بهذه الصفات وتشجيعه وحثه على الاستدامة عليها ومنها حث الهمم واستنهاض العزائم بالتشويق لغيرهم ممن لم يتصف بتلك الصفات إلى حسن التأسي وكمال الاقتداء ومنها القيام بمقتضى العدل إذ العدل يقتضي انه كما يذم المسيء لإساءته فكذلك يثنى عليه لإحسانه فجميل أن يأخذ كل بهذا الخلق ويتحلى بهذه الحلية وان يعود عليه أهله وأولاده وكل من يلي أمره وانه ليسير غاية اليسر لمن يسره الله له ووفقه إليه فما هي إلا كلمة طيبة وهي صدقة يتصدق بها المرء على نفسه فيؤجر عليها كما جاء في الحديث الصحيح(والكلمة الطيبة صدقة) أو دعاء للمحسن بحسن الجزاء وهو عبادة يثاب عليها الداعي كما جاء في الحديث الصحيح(الدعاء هو العبادة) وهل يبخل عاقل على نفسه بمثل هذا وماذا يجني المرء من خلق الجحود وكراهية الاعتراف بالفضل لأهله والنفور من شكر مسدي المعروف على معروفه ماذا يجني غير أن يصم نفسه بوصمة الحسد ويضعها عن مراتب الأخيار ويقعد بها عن بلوغ المعالي وعن اللحاق بالسابقين إلى كل فضل والمتقدمين إلى كل خير.
وأضاف إن في شيوع التخلق بهذا الخلق الكريم والخصلة الجميلة وعموم التحلي بها أثرعظيم آخر يتجلى في الرد على من يشيع عن هذه الأمة قالة السوء ويصمها بما ليس فيها ويلتمس لها المعايب والمثالب فأمة الإسلام قاطبة تعرف للمحسن إحسانه وتثني عليه لو كان عدوا بغيضا كما تتنكر على المسيء إساءته ولوكان قريبا حبيبا فهذا مقتضى العدل مع الخلق جميعا وهو الذي أمرهم به ربهم سبحانه بقوله}ياايها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون|
وأكد الدكتور أسامة خياط أن الثناء على المحسن لإحسانه ليس منه المبالغة والإسراف في المدح لاسيما إذا كان في الوجه فضلا عن أن يكون المدح بالباطل وقال فان هذا هو الذي جاء النهي عنه في الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما واللفظ للبخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه انه قال,: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يثني على رجل ويطريه في المدحة فقال أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل(فان المراد بالنهي المبالغة والإفراط في المدح بدليل قوله يطريه والإطراء هو مجاوزة الحد في المدح لأنه كما قال أهل العلم) لايؤمن على الممدوح في هذه الحالة أن يداخله العجب بظنه انه بتلك المنزلة فربما ضيع العمل أو ترك الازدياد من الخير اتكالا على ما وصف به مما هو مبالغ فيه ولذا قالوا إن المراد بقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر(أحثوا في وجوه المداحين التراب) انه من يمدح الناس في وجوههم بالباطل وهو شأن أهل التملق ومسلك أهل النفاق يتوصلون به إلى أغراضهم ويبلغون به مرادهم ممن يمدحونه وأما المدح بما فيه فلا يدخل في النهي على أن يقول في مدحه احسبه كذا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا كما ورد في ذلك الحديث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.