قلنا في الحلقة السابقة أن وجود حركات الاسلام السياسي جزء من الواقع العربي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار . ولكن أحد الشروط الرئيسة للعملية يتمثل في تبني تلك الحركات لفكر سياسي جديد تتجنب بناء عليه كثيراً من الأخطاء السابقة . أحد عناصر هذا الفكر يتمثل في العلاقة مع الاسلام ذاته حيث بات مطلوباً من تلك الحركات أن تحدث قطيعة مع احتكار تمثيل الاسلام . وفي هذا السياق ينبغي تجاوز موقف رفض المراجعات في فهم الاسلام بدعوى مقولة ( الخوف على الاسلام ) .. أما ثاني عناصر الفكر السياسي الجديد المطلوب فتتمثل في مسألة العلاقة مع الوطن والوطنية والمواطنة. إذ يبدو ضرورياً أن تجري عملية (مصالحة) كُبرى مع هذه المفاهيم ومقتضياتها العملية في جميع المجالات. هنا أيضاً، نعيد التأكيد بأن الإسلام الحقيقي الكبير لايخاف من انتماء أتباعه إلى (شعبٍ) و (وطن)، فضلاً عن استحالة خوفه من مجرد ذكر هذه الكلمات. وإذا كان هناك حقاً من يخافُ على الإسلام من اقترانه بالشعوب والأوطان فإنه لايُقز ِّم هذا العملاق ويظلمهُ فقط، بل ويُثبت أنه، هو نفسه، أقل ُّ شأناً وأصغر قامةً بكثير من أن يُمثل هذا الدين. من هنا، يُصبح مطلوباً بإلحاح تحرير مسألة فهم الإسلام وحصر تمثيله في جماعةٍ معينة، تنطلق من ظروفها الخاصة وأحوالها المُعيّنة، وتتحرك بناءً على حدود علمها الذي كثيراً ما يكون في غاية القصور، لتقوم بأفعال وتصرفات، ولتتصدى لقرارات ومخططات، تتجاوز بمراحل قُدرَتها على الإحاطة وينتج عنها مستتبعاتٌ سلبية تؤثر على الآخرين. ينقلنا هذا إلى العنصر الثالث من عناصر الفكر السياسي الجديد يتعلق بعادة (الاستحواذ)، ليس على تمثيل الدين هذه المرة، وإنما في مقام الحركة السياسية وطبيعتها في حال الوصول إلى موقع المسؤولية السياسية أو الحكم بأصغر صوره وأكبرها. فعقلية الاستحواذ والاستئثار الفئوية هي دوماً مدخلٌ لفشل أصحابها أولاً، ثم للآخرين جميعاً بعد ذلك، لأن هموم الأوطان والمجتمعات ومشكلاتها أكبرُ وأعقدُ بكثير من أن تستطيع حركةٌ هنا وجماعةٌ هناك التعامل معها. ولامفر من مدخل الشراكة على الدوام سبيلاً لتحقيق المصالح العامة، فهي التي تُطلق الكمون الكبير الموجود في الشرائح المختلفة للشعوب، وتفتح أمامها مجالات الإسهام للبحث عن الحلول وتطبيقها. وهناك عنصرٌ آخر خطير في الفكر السياسي الجديد المطلوب من الحركات المذكورة. إذ أن العودة للحضور في المجتمعات لايجب أن يكون مُقترناً، بأي حال، بعقلية الانتقام والتشفي، أو الاعتقاد بأن هذا الحضور المتجدد هو علامة صوابية كاملة للممارسات السابقة، وبأن كل مافي الأمر أن (الآخرين لم يفهمونا ويفهموا كلامنا، وهاهي عودتنا تُثبت أن كل ماقلناه وفعلناه كان صواباً). والأدهى هو استعمال مفهوم (المظلومية) كسلاحٍ معنويٍ ومادي في وجه هؤلاء الآخرين. إذ ليس أبعدَ عن الحقيقة من هذا الظن، ومامن مدعاةٍ للخطأ في الحسابات، مرةً ثانية، منه. ومثلُ هذا الاعتقاد لن يكون، في الحقيقة، إلا مدخلاً لحلقةٍ جديدة من الفوضى والضياع. أخيراً، سيكون أهم مافي الفكر السياسي الجديد المطلوب، وخطابه المُعلن، ألا يتم تقديمه على سبيل (التُقية).. والتكتيك المؤقت. ففي غياب مراجعاتٍ شاملة وحقيقية وعميقة ينتج عنها تبني فكرٍ سياسي مُغاير، ستُثبت هذه الحركات أنها ليست ماهرةً في الانتحار الذاتي فقط، بل وفي هدم أوطان تُعلنُ ليلَ نهار أنها لاتبتغي لها سوى العمران. [email protected]