محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم السمحان وتجربة النص الديني
نشر في المدينة يوم 22 - 04 - 2013

إبراهيم السمحان أحد الذين يلوّحون للفجر بأياديهم البيضاء، كتب القصيدة الجديدة ذات غفلة من أعين الشعراء، وعلى حين غرة من النقاد والكتّاب، كان أحد أقطاب النص الحديث عندما لم يقم لأغلب شعراء الساحة اليوم قائمة، ولن أبالغ إن قلت إن تسعين بالمائة من شعراء جيل ما بعد السمحان عالة عليه، بل لو جازفت بأن قلت إن من بعض الشعراء الذين كتبوا مع السمحان نفسه ذات شعر كانوا فعلًا عيالًا عليه.
ومنذ عرفت السمحان في أواخر الثمانينيات، وتحديدًا في 1989م لم يكن حرصه على النشر بأكثر من حرصه على أن يكتب شيئًا مختلفًا عن السائد والمألوف، وإنني أعتقد أن هذا الشاعر مثله كمثل مشرف الشهري في عدم إنصاف العامة له، مع الفارق في التجربة طبعًا، لا بل ومن أكثر المثقفين ممن يرصدون لتجربة الشعر سواء على مستوى الأكاديميين الذين يُمغنط لهم عن طريق الدعوات الأخّاذة أو عن طريق المجتهدين أمثال العبد الفقير، ولذا فإن تجربة شعراء ما قبل التسعينيات لم تعط حقها من الإنصاف حتى اللحظة، كثير من أولئك أتوا وذهبوا دون أن يدوّن لهم بقلم واحد، ومن هؤلاء إبراهيم السمحان، وحينما أقول: بقلم واحد لا أعني أنه لم يكتب عنهم البتة، فقد يكون كُتب عنهم هنا أو هناك لكن ليس بالشكل اللائق بتجربة عميقة كتجربة السمحان مثلًا.
وعلى أي حال فنحن الآن أمام نص مدهش لإبراهيم، أقول: مدهش لأنه ليس النص الذي يمثل تجربة إبراهيم الحقيقية، وأنا على يقين من ذلك، بيد أن المسألة لها منظور آخر لديّ، وهو الحالة الآنية التي نعيشها هذه الأيام بحلول شهر رمضان المبارك، ولهذه النقطة اعتباراتها الخاصة عند السمحان والمتعلقة بالنص ذاته سواء كانت المسألة تختص بكتابة النص أو بنشره، عمومًا وبشكل دائم النصوص المتعلقة بالمناجاة عادة ما تتسم بالبساطة والتقليدية لأسباب منها ما يتعلق بالشاعر ومنها ما يتعلق بالنص نفسه، ومن تلك الأسباب ما يلي:-
أولًا: المشهد في هذه النصوص يتطلب حالة من الترجّي والاستجداء، وهذه الحالة يلزمها البوح الصادق والواضح أيضًا، لأنه لا يمكنك طلب شيء ما من إنسان (على سبيل المثال) إلا بوضوح كامل وجليّ «ولله المثل الأعلى»، وكيف يمكن له تقديم العونٍ لك وأنت لم تكن واضحًا معه في ماهيّة ما تطلب ؟!
والطابع الطاغي على النص يفترض فيه أن يكون مصبوغًا بهيئة من الإلحاح، خصوصًا إذا ما تعلق الأمر بطلب إلهي، لأن الباري عز وجل يحب المُلِحَّ من عباده (كما في الأثر المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم)..!
وهنا الفارق بين سؤالك لعبدٍ من العباد وسؤالك لمولاك الذي خلقك، فالناس يملّون من إلحاح السائل لهم، وهذه النقطة تتقاطع فيها الطبيعة البشرية مع الموروث الديني / الإسلامي تحديدًا، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الشريف: «إن الله كره لكم ثلاثاُ وأحب لكم ثلاثاُ.. ( إلى أن قال: وكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال».
إذن نحن أمام نص «صوفي» إن جاز التعبير، وإن كان البعض يمتعض من إطلاق بعض المفردات كالمصطلح الصوفي باعتباره منبوذًا لدينا هنا في المملكة السعودية، فهل كان السمحان في نصه هذا صوفيًا بالمعنى الآيل لمقتضى الكلمة أم لا؟
ثانيًا: يندر أن نقع على نص وجداني / إلهي كنص السمحان هذا وهو يتمتع بالصفة الحداثية العالية الجودة، لماذا؟
الجواب بكل بساطة أن من يكتب نصًا انكساريًا كنص السمحان هذا لا يمكن له أن يستحضر كل الأدوات المتعلقة بجر النص إلى خانة الحلم الشعري، ويبقى الهم الأوحد تقريبًا الحصول على المبتغي من هذا الاستجداء أو ذاك، وهو النتيجة المرجوة من طلب الشاعر.
لكن السمحان في نصه هذا عمد إلى استثمار الفرصة السانحة له باعتبار المبادرة إلى قصب السبق فوفّق من حيث أخفق الآخرون.
وعندما نستعرض بالمقارنة بعض النصوص التي كتبت في هذا الشأن كنص نايف صقر مع الفارق طبعًا في الصنعة الشعرية، النص الذي أخذ بعدًا انتشاريًا، لا أقول شعريًا وذلك أنه بلغ حتى حناجر المنشدين من أبناء الصحوة كأخينا الضحيّان ( شكر الله له ) نجد أن نايف صقر لم يقدم جديدًا بالمعنى الشعري المفترض وإنما كما كنا نقول مرارًا أنه يردد صوت جده الذي لا أعرف اسمه ..!
أما السمحان في هذا النص فهو في حقيقة الشعر قد تناول الموضوع بشيء من الطرح الشعري المميز على الأقل فيما يختص بتصوير الشعور الجاثم على صدر الشاعر وبيان ثقله، وهناك أشياء أخر سنتناولها لا حقًا .
وعلى أية حال فلغة النص تشعرك بأنك تقف أمام قامة شعرية راقية، واستخدام الدلالات فيه كافية لجعله من عيون الشعر العامي مؤخرًا إن لم يكن على الإطلاق فعلى أقل تقدير في مجاله.
ومن أهم ما تقع عليه عينا الناظر للنص في مستهله المشهد الحركي للذات المقترفة للذنب، فبدء من السفر كرمز للخائف في قوله:-
ياربي الليل وحشه والذنوب أوقفن
قدام عين المسافر مع دروب السنين
وحتى اشتعال جلد الضمير ونزف الجرح ثم النظرات التي تزيد من ركض الشاعر لأنها مرتبطة بالنظر إلى الوراء، وهنا نقف مع الشاعر قليلًا في مسالة لها ارتباط شديد بالإيحاءات التي تقف خلف اقتراف الذنب , والذنب عادة يحصل معه الندم على أساس من التذكّر، بمعنى أنه يمثّل حدثًا ماضويًا إذا ما قُدّر لنا تصنيفه، فكون الشاعر هنا يوظّف النظرة إلى الوراء هذا فيه مدعاة لكون ذلك مرتبط بالحدث الأصل / اقتراف الذنب، ثم هناك عوامل أخر هيأت الأرضية المناسبة للشاعر لرصد مثل هذه الصورة بالكيفية المشار إليه، ومن ذلك قوله:-
الليل وحشه
فتصوير الليل باعتبار وحشيته رافد مهم ومثري في تقرير حالة الشاعر على أساس من الهلع ومسارقة النظر إلى الوراء بشكل قلق.
غير أن الشاعر حينما أراد تصوير المشهد الذي على أساسه انتابته حالة القلق سالفة الذكر ومن ثم زاد معدل الركض لديه واختلط لديه مفهومان ترتكز عليهما الحالة المشهدية، وهما الاشتعال ونزف الجرح، وحيث لا ارتباط بينهما فالاشتعال يلحق به تبعًا الحرق (مثلًا) في ذات الوقت الذي يلحق ب النزف
(الطعن) وهذا يصور حالة القلق التي يعيشها الشاعر، مع أني كنت أود منه تحريك الكلمة (جلد) فلا أعلم هل هي (جَلْد) بفتح الجيم؟ أم (جِلْد) بكسرها؟ وعلى أية حال فلا اعتبار هام يترتب على ذلك.
جلد الضمير إشتعل بي والجروح إنزفن
نظرت خلفي وزاد الركض .. والركض وين !
ثم التصوير الدقيق في حالة الهرب من الله وإليه، يستند فيه الشارع إلى أرضية دينية نابعة من مبدأ الإيمان بالقضاء والقدر، هذا المبدأ يتعلق بنَفَس (من التنفس) البيئة التي يعايشها الشاعر إضافة إلى غلبة الشعور الطاغي بالذنب كما ذكرنا في المقدمة، وهذا المبدأ وارد في الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال في معرض حديثه عن الطاعون الذي أصيب به جَمّ من الصحابة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم : نفر من قَدَر الله إلى قدر الله.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.