«نيويورك تايمز»: نتنياهو ليس مهتما بتقديم تنازلات في غزة    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دلالة القرآن على وجود الله تعالى
نشر في المدينة يوم 22 - 03 - 2013

قد يبدو هذا الدليل حجة فيما بين المؤمنين بالقرآن لا على الملحدين به، وليس كذلك، كذلك سائر الحجج الأربع السابقة: دليل الفطرة، والخلق، والعناية، والعلم. فالفطرة هي الخلقة، وقد أنشئت على هيئة تفتقر بها إلى إلهٍ مطاع، كافتقارها إلى الطعام والنكاح. فإن جحد الملحد هذا، قيل له: فلم اتخذت الماركسية- أو غيرها- قانونا تحتكم إليه فتوالي وتعادي فيه، فلا فرق بينك وبين المؤمن إلا أنك تخضع لقانون آخر، فكلاكما خاضع، وهذا هو التدين والعبودية، فالعبادة ليست نسكا فحسب، بل الطاعة في التحريم والتحليل كذلك، قال تعالى: (إنْ الحكم إلّا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه). وبقية الأربع عقلية حجة على كل من يعقل. وإذا ما عدنا إلى دليل القرآن، فإن كلياته أدلة على وجوده تعالى:
فأولًا: بلاغته التي أعجزت أمة اللسان والبيان، حتى تحداهم فقال: (وإنْ كنتم في ريب مما نزّلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله). وما زال التحدي قائما والعجز حاصلا، وما كان هذا لو أنه من مخلوق.
وثانيا: إخباره بحوادث ماضية باقية شاهدة حتى اليوم ك: مدائن صالح، والأخدود. ومستقبلة كغلبة الروم وفتح مكة، والحوادث الآتية لا تعرف إلا بمطّلع على الغيب، والماضية كذلك أو بالنقل، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يعلمه أحد وقريش شاهدة، إذن أخبار القرآن تدل على أنه من عند إله يعلم الغيب.
وثالثا: إعجازه التشريعي، فلم يوجد قانون قادر على ضبط البشر كمثله، وتشريع الخمر شاهد - وينظر فيه هذا خبر عائشة - وقد أرادت الولايات المتحدة منع الخمور، فزاد عدد المصانع والمتعاطين حتى اضطرت لإلغاء المنع!!، أما على طريقة القرآن، فقد أهرق الناس دنان الخمور حتى سالت في السكك. وفي الحدود والجنايات تشريع بليغ أورث أمنًا، وأحكام النكاح والطلاق أثمرت أسرًا مستقرة..إنه من عند الله.
ورابعا: تأثر المعاندين به، فهذا أبو جهل والأخنس بن شريق وأبو سفيان كلهم يتخفى في ثياب الكعبة ليسمع القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم، يتلاومون ثم يعودون، والوليد يقول: "والله إنّ له لحلاوة، وإنّ عليه لطلاوة، وإنّ أعلاه لمثمر، وأسفله لمغدق، وإنّه ليعلو ولا يعلى، وإنّه ليحطم ما تحته". وجاء جبير بن مطعم في أسارى بدر، فسمع من النبي صلى الله عليه وسلم: (أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون). فقال: كاد قلبي أن يطير. وفي هذا قوله: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله).
هكذا سقنا خمسة أدلة على وجود الله تعالى لا يدفعها شيء، تنفع الصادق لا المعاند؛ فهذا آفته الحسد والحقد لا الجهل ليعلّم، وإمامه أبو جهل الذي قال معللا كفره بالنبي صلى الله عليه وسلم: "تنازعنا وبنو عبدالمطلب الشرف، أطمعوا فأطعمنا، وحملوا فحملنا، وأعطوا وأعطينا، حتى إذا تجاثينا بالركب وكنا كفرسيْ رهان، قالوا: منّا نبي، يأتيه الوحي من السماء، فمتى ندرك هذه؟. والله لا نؤمن به أبدًا ولا نصدقه". (بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيًا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده). إذا ثبت وجوده تعالى فالرسالة ممكنة، فبالنظر إلى عنايته للكون، فمستبعد تركه الخلق بلا تعريف بما لهم وما عليهم، وما هم، وإلى أي شيء يصيرون. فترجّح بهذا إرسال الرسل، وثبتت الرسالة، وبها يثبت المعاد؛ لأن الرسل أخبروا به، وهكذا تثبت أصول الملة: الإله، والنبوات، والمعاد. وبها يثبت الدين، فلا يعود للإلحاد مقيل سوى الوادي السحيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.