لا تكاد تمر بحي من الأحياء أو بمكان عام إلا وتجد مظاهر العبث ظاهرة عليه تشوه منظره، وتذهب جماله، ويتبادر إلى الذهن مباشرة سلوكيات الشباب التي عبثت بها وعاثت فيها فسادًا وخرابًا، فما الذي يدفع الشباب إلى مثل هذه التصرفات والسلوكيات، وما الدوافع الحقيقية وراءها؟ وهل ساهم المجتمع في انتشار مثل هذه الظاهرة؟ وكيف يمكن علاجها والحد منها؟.. "الرسالة" عرضت هذه الظاهرة على عدد من المهتمين بقضايا الشباب، والتي تباينت آراؤهم بين إلصاق التهمة بالشباب وما بين مهون من تصرفات الشباب كونهم نتيجة تربية ومفاهيم صاغها الآباء وعمقتها مراتع التربية والتعليم وسلوكيات المجتمع عامة. في البداية اعتبر استشاري الطب النفسي ومدير مستشفى الصحة النفسية في مكة الدكتور رجب بريسالي تخريب الممتلكات العامة من المشاكل المتنامية والآخذة في الانتشار بشكل مخيف، ورأى أن هناك عوامل متعددة تؤثر وتتداخل مع بعضها تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة، منها ما هو نفسي ومنها ما هو اجتماعي, ومنها ما هو اقتصادي، وغير ذلك، مشيرا إلى أن من الأسباب النفسية أن السلوك التخريبي هو نتيجة حتمية لسوء التربية منذ الطفولة، بل عده البعض منهم غريزة فطرية ينشأ منها الميل للعنف والعدوانية في سن مبكرة، وهذا السلوك العدواني يمكن أن يوجه الوجهة الصحيحة إذا ما توفرت البيئة الصحية السليمة (الأسرة الهادئة) القائمة على تطبيق النهج الإسلامي الصحيح في التعامل مع الأبناء منذ نعومة أظافرهم؛ فذلك يقيهم بإذن الله من الاضطرابات والسلوك التخريبي, مشيرًا إلى دراسة عملت في مدينة الرياض أوضحت أن 45% من الأطفال يلجأون إلى العنف لأسباب غير معروفة, و33% منهم كتعبير عن الذات، و12% منهم بدافع الغيرة، و10% بسبب شعورهم بالخوف وعدم الأمان، مضيفًا أن هناك فئة الشباب تسمى علميًا بالشخصية السيكوباتية وهي شخصية ميالة للعنف وإيذاء الغير، وتخريب الممتلكات العامة دون أن يشعروا بالندم نتيجة تلك الأفعال المشينة، ويوضح بريسالي أن هؤلاء السيكوباتيين خطرون جدًا، بل هم مجرمون، ويشكلون خطورة حقيقية على المجتمع خاصة إذا كانوا يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء، أو تقلدوا مناصب قيادية, فنراهم يميلون إلى تلميع الذات وتفريغ شحنات العنف والحقد المكبوتة في أنفسهم على المتميزين في أعمالهم، وبالتالي يكونون أعداء للنجاح والناجحين. كما يرى بريسالي أن الجانب الاقتصادي يلعب دورًا مهما في حدوث العنف وتخريب الممتلكات؛ إذ إنه كلما تحسنت الحالة الاقتصادية للأسرة كلما قلت تلك المشكلة، وهناك دراسة علمية أوضحت أن ميل الشباب عادة إلى السلوك التخريبي قد يكون مرده إلى العنصر الوراثي, في حين أثبتت دراسة نفسية حديثة أن ذلك يرجع إلى وجود خلل وظيفي معين في الجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى نشوء العنف والسلوك التخريبي وأن هذا النوع لا علاج له حتى الآن. ويعتقد بريسالي أنه على الرغم من هذه النظرة التشاؤمية إلا أنه يمكن العلاج وبدرجات عالية جدًا خاصة بعد استحداث العلاجات والعقاقير النفسية التي يمكنها من تعديل السلوك والحد من العدائية, إضافة إلى إخضاع الشخص إلى العلاج المعرفي والسلوكي لهدم سمات الخاصية التخريبية، وبناء شخصية إيجابية أخرى مكانها، وبالتالي يصبح ذلك الشخص عضوًا فاعلًا في بناء مجتمعه وأمته، ويشدد بريسالي على أهمية مشاركة جميع المؤسسات المجتمعية والمدنية الأخرى للقيام بدورها الحقيقي في استقطاب الشباب والاستماع إليهم، وتلمس حاجياتهم وخلق بيئة عمل صحية لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم وشحذ هممهم. أسباب الظاهرة فيما قال مستشار التأهيل الشخصي الدكتور صالح الدقلة المراقب إن الممتلكات العامة لا تحظى بالعناية التي تحظى بها الممتلكات الخاصة، كما أشار إلى أن الشباب هم غالبا أبطال هذه الظاهرة نظرًا لكثرة (تواجدهم) فيها، فهم غالبًا في الملاعب وعلى الطرق وفي التجمعات، مرجعًا أسباب الظاهرة إلى تدني مستوى الحوار التربوي في الأسرة؛ حيث إن أحاديث الأسرة مع الثورة التكنولوجية في مجال أجهزة الاتصال والتي كان ينبغي أن تزيد من مساحة التواصل الأسري إلا أنها زادت من التفاعل الخارجي، وتضاءلت معها مساحة التفاعل الأسري؛ فأصبح -كما يرى الدقلة- الحوار شبه معدوم، وانحصر في حوارات العمل اليومي، حيث تحول حوار البيت إلى تعليمات بلا معلومات، وأوامر بلا قيم، وشجارات بلا هدف، وتوصيات لا تخدم التربية الخلقية كثيرًا. وأكد الدقلة أن يتضمن الحوار الأسري قدرًا كبيرا من ثقافة الاعتزاز بمقدرات الوطن، وقدرًا كبيرًا من تكريس الآداب الاجتماعية، وبناء العرف الحسن؛ فالشباب هم نتيجة لهذه الحوارات التي أخرجتهم بلا معان تبين ممتلكات وطنهم ومجتمعهم، مشددًا على أن الانتماء الأسري انحصر في الانتماء النابع من النسب، وهذه دائرة ضيقة تلغي روابط الانتماء المعنوي للمكان والتاريخ الاجتماعي للمجتمع، والتاريخ العام للشعوب والحضارة وتاريخ التنمية، ثم تكريس التنافسية ولغة النبذ للغير في اللغات التي تحيط بالشاب؛ فحديث الرياضة إقصائي إلى حد ما، وليس استيعابيا، وكذلك حديث الناس عن غيرهم ممن يختلفون عنهم، حتى تكرست الفئوية في نفوس بعض الشباب مما يضعف الإحساس بحقوق المجتمع وممتلكات الغير، ويضيف الدقلة أن من أسباب ذلك أيضًا أن سلوك الكبار لم يعد تدريبًا عمليًا للأبناء، ولا يتلقون تعليمات عن الآداب الواجب القيام بها، كما أصبح الشاب خالي الذهن من أي معلومات عن الحياة الاجتماعية التي تشعره بانتمائه لذلك المجتمع، فعلاقة الشاب بالبيئة علاقة استيفاء لا علاقة وفاء ونحن من علمه هذه المعادلة، مشيرًا الى أن هناك فجوة في المعادلة القائمة بين الحقوق والواجبات؛ ففي كل موضع أو موقع أو مصدر تثقيف تقريبًا هناك قدر ليس بالقليل من التركيز على الحقوق الذاتية، وإهمال لنقاش الواجبات الشخصية والجماعية تجاه البيئة والغير عمومًا، مبينًا الدقلة أن تضاؤل نسبة الامتعاض والإنكار مما يشاهده المجتمع من سلوكيات مخالفة تجاه الممتلكات العامة يجعل العرف العام لا ينكر هذه التصرفات فلا يجد بالتالي الشاب أي خجل من العبث بالممتلكات العامة لأن العرف العام لا يعيق هذه التصرفات، معتبرًا الألعاب الإلكترونية القائمة على العنف والعبث تجعل سلوك العبث سلوكًا تلقائيًا لدى المكثرين منها؛ فيصبح الشاب أو ما يتبادر لذهنه في كل مرة يتعامل فيها مع مرفق عام أو ملك عام هو انه يجد رغبة خفية في ممارسة خيار تلقائي يدور في ذهنه وهو كيف يعبث به. وأكد الدقلة على قصور المحاضن الاجتماعية في دراسة مثل هذه الحالات لتحليل القيم الشخصية التي تقف وراءها؛ فالشاب يجد متعة في العبث بالممتلكات العامة، وهو لا يجد وازعًا ضميريًا تجاه هذه الأفعال مما يدل على أن هناك قيما خاطئة تبرر له السلوك العابث، وتغذيه وتحفزه وغالبا هي قيم شخصية لم تشبع بشكل صحيح. مفهوم ثقافة من جانبه دعا مدرب تطوير الذات ومدير إدارة مراكز الأحياء بمكة عبدالله سعيد الشدوي إلى تطبيق مفهوم ثقافي للنظام، موضحًا أن تطبيق هذا النظام لابد له من تهيئة ثقافية للمجتمع تبدأ من المنزل ثم المدارس والجامعات والوظائف والمجتمع عامة رجالا ونساء، وتحتاج هذه إلى خطة استراتيجية قد تصل من 10-15 سنة بين تثقيف وتطبيق النظام، ورأى الشدوي أن السبب الرئيس من وجهة نظره لتطبيق شبابنا النظام في خارج المملكة، وعدم تطبيقهم ذلك النظام هنا هو عدم وجود نظام قوي رادع يطبق على من يفعل هذه الأمور ويتساهل في التقيد بها. أيد خفية وأوضح الإداري والتربوي أحمد سعيد الزهراني أن هناك أسبابًا كثيرة جدًا لانتشار هذه الظاهرة المؤرقة؛ منها انعدام الإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتق كل فرد يعبث بالممتلكات العامة، وانعدام الإحساس بالمسؤولية لدى كل فرد يشاهد ذلك العبث أمام ناظريه ويغض الطرف عن الاستنكار والنصح والتوجيه، بل وإبلاغ الجهات الرسمية إن لزم الأمر، وأيضا انعدام الرقابة الجادة، والجزاءات الرادعة. ووصف الزهراني أن ما يحدث من فلتات صبيانية من قبل الشباب هي مجرد تنفيس عما يمتلكه من طاقات مهدرة، ونفسية مبعثرة، وتحرر-ربما- من كل القيود التي يشعر أنها تفرض عليه أسريًا واجتماعيًا، دون أن يشعر أنه يهدم بها وطنه، وقوام حضارة مجتمعه، بل ودون أن يشعر أنه يسيء لأسرته ومجتمعه ووطنه الذين ساهموا في تربيته وتعليمه وتهذيب سلوكه، متسائلًا: أين الأماكن الترفيهية والتثقيفية الاجتماعية المسائية التي تحتضن هذه الفئة، وتستثمر طاقاتهم، وتنفس عن مكنوناتهم، وتصقل مواهبهم، وتطور إبداعاتهم، وتهذب سلوكهم، وتجعل منهم خير من يحافظ على الوطن وممتلكاته؟ ودعا الزهراني لإنشاء أندية صغيرة راقية متكاملة في كل حارة وفي كل مدينة من مدن الوطن، لاحتواء شبابنا واستثمار طاقاتهم وهواياتهم، وتوجيه سلوكهم، ومن ثمّ نلقي باللوم عليهم -بعد ذلك- حينما يعبثون بكل ما هو جميل وحضاري. هاجس مزعج واعتبرت الأخصائية الاجتماعية حسناء الطلحي العبث بالممتلكات ظاهرة أصبحت تشكل هاجسًا مزعجًا يلقي بظلاله على مجتمعنا نتيجة تصرفات غير مسؤولة تمارس في ظل غياب الذوق العام، والجهل التام بأهمية هذه المنجزات في حياتنا الاجتماعية، مبينة أن لذلك دوافع ومسببات أبرزها إهمال الأولاد وعدم مراقبتهم وتوجيههم، واعتبار تلك الممتلكات ساحة للحوار والردود بين الشباب، وعدم إعطاء فرصة للأبناء للتعبير عن رأيهم، موضحة أن ظاهرة العبث بالممتلكات العامة معروفة وتتجلى في الكثير من التصرفات التي نراها يوميًا مثلا على جدران المدارس والخربشات على السيارات والباصات العامة وفي الحدائق، وهذا يعطي صورة لعدم الإحساس بالمسؤولية، داعية إلى الاهتمام بسلوك الفرد لأنه الأنموذج للمستوى العام لوعي المجتمع, وأوضحت الطلحي أن هناك دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الشخص قد تكون الدافع وراء هذه السلوكيات، وقد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى العبث أو الكتابة بدون دافع منطقي، مؤكدة على أنه يجب القضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية، وتكوين وتعزيز جماعات النشاط، ودعم دور المنزل في الجانب الوقائي، وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في المدارس ودور إعلامي من خلال زيادة الوعي التثقيفي. العابثون آثمون ومن جهة شرعية قال إمام وخطيب جامع حراء الشيخ عبدالإله الصبحي إنه لا يجوز العبث بالممتلكات العامة أو الخاصة لأنها جزء من النعم التي أنعم الله بها علينا، مشيرًا إلى أن الإنسان يأثم بهذا العبث، فليس ذلك ملكًا له وإنما هو ملك للجميع، مناشدًا الشباب بالمحافظة على الممتلكات عامة كانت أو خاصة. المزيد من الصور :