مدرب أوزبكستان : خسرنا أمام قطر بأسوأ سيناريو    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    المملكة تسلّم الدفعة الثالثة من الدعم المالي لدولة فلسطين    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    ولي العهد والرئيس الفرنسي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    الإمارات تعود للانتصارات بثلاثية في قرغيزستان بتصفيات كأس العالم 2026    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفزيع: منتقدو أدبي الشرقية يركبون الموجة.. ومهمتنا إعادة الانتخابات
نشر في المدينة يوم 19 - 12 - 2012

انتقد رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية خليل الفزيع موقف منتقدي النادي، مؤكدًا أن هؤلاء المنتقدين من أكثر الناس عزوفًا عن المشاركة في أنشطته، وأنهم يمتطون موجة الكتابات التنظيرية دون معرفة بواقع النادي وما يكتنفه من ملابسات لم تتعرض لها الأندية الأخرى، داعيًا إياهم لتقديم مرئياتهم ومقترحاتهم لتطوير العمل في النادي، كذلك اشار الفزيع إلى أن تكليفهم بإدارة العمل في أدبي الشرقية محدد الأهداف ويأتي على رأسها تهيئة الظروف الملائمة لإعادة الانتخابات، مبينًا أن المشكلات الكثيرة التي تعرضت لها الأندية الأدبية مؤخرًا مكنت وزارة الثقافة والإعلام من تكوين رؤية واقعية وواضحة لتعديل لائحة الأندية الأدبية بما يسد الثغرات التي تبدت فيها لاحقًا.. وحول تجربته القصصية أشار خليل إلى أن مجموعته «سوق الخميس» هي الأولى من حيث الكتابة وليس من حيث الإصدار في المنطقة الشرقية، لافتًا إلى أنه يتعامل مع المرأة في الحياة وفي عالمه القصصي بعيدًا عن التعقيد والأحكام الإقصائية المعلبة.. قراءة الفزيع لتجربته مع الصحافة، وظروف تسنمه لرئاسة تحرير صحيفة «اليوم»، وقراءته للمشهد الثقافي السعودي والخليجي، ومبعث اختلافه مع الناقد العراقي الدكتور عبدالله إبراهيم، وغير ذلك من المحاور في سياق هذا الحوار...
أهداف محددة
* تعرضت إدارتكم لمجلس أدبي الشرقية للكثير من الانتقادات.. فكيف واجهتم الأمر؟
الانتقادات من الأمور الطبيعية التي يواجهها كل من يعمل في المؤسسات ذات العلاقة بالناس، وأغلب ما وجّه للنادي هي ملاحظات حول ما حدث فيه من إرباك نتيجة بعض الممارسات الإجرائية التي لا علاقة للإدارة الحالية بها، بل هي بين الوزارة والإدارة السابقة، والإدارة الحالية معينة لأهداف محددة، تفضي لإجراء انتخابات تحدد موعدها الوزارة بعد الانتهاء من الأمور العالقة بينها وبين إدارة النادي السابقة، والتي نتمنى أن تنتهي سريعًا لتعود المياه إلى مجاريها في النادي، ومعظم الذين ينتقدون أداء النادي هم أكثر الناس عزوفًا عن المشاركة في أنشطته. مع أن أبوابه مفتوحة للجميع، ولا يوجد ما يبرر الارتهان بالأشخاص في التعامل معه، وسيكون النقد أجدى وأكثر فائدة إذا حضر هؤلاء النقاد وشاركوا في أنشطته، وقدموا مرئياتهم ومقترحاتهم لتطوير العمل في النادي، أما الكتابات التنظيرية دون معرفة الواقع فهي موجة يمتطيها بعض الكُتّاب الذين لا يعرفون إمكانيات النادي وظروفه وما يكتنف واقعه من ملابسات لم تتعرض لها الأندية الأخرى، بعض الذين انتقدوا النادي عندما طلبنا منهم المشاركة في إحدى الأمسيات رفضوا، فكيف يستقيم هذا الموقف مع رغبتهم في تطوير العمل في النادي!
مشروعات ومهمة أساسية
* وفقًا للهدف المحدد الذي أشرت إليه.. ما هي خططكم المستقبلية حقبل الوصول إلى مرحلة الانتخابات؟
الخطط موجودة وهي مرحلية يعلن عنها في حينها وأهمها الآن هو استكمال مشروع المبنى المعطل منذ سنوات بعد أن تم إجراء بعض التعديلات على مخططاته القديمة، واكتمال أعضاء المجلس إلى عشرة بدلًا من أربعة، سيعجّل حتمًا بتنفيذ مشروعات النادي، لأن ما يمكن أن يقدمه العشرة سيكون أكبر مما يمكن أن يقدمه الأربعة.. إضافة إلى أن وجود الأعضاء الجدد سيضيف رؤى جديدة حول فعاليات النادي وأنشطته المختلفة.. وسيساعد على اكتمال تكوين لجانه العاملة، إضافة إلى أن وجود امرأتين في المجلس سيتيح دورًا أكبر للمرأة ومشاركاتها في فعاليات النادي، وسيحقق لها حضورًا ثقافيًا لافتًا بإذن الله، فالمنطقة فيها من المثقفات ما يمكن أن يحقق للنادي وللحركة الثقافية في بلادنا ثراءً ثقافيا واسعًا، أما المشروعات الثقافية في النادي فهي تسير في الاتجاه الذي رسمت خطوطه لائحة الأندية الأدبية، وحدده اجتماع رؤساء الأندية الأدبية الأخير في الطائف، وبلورت ملامحه آراء وأفكار أعضاء مجلس الإدارة، وفيما يتعلق بالنشر فقد اتفقت إدارة النادي مع إحدى دور النشر الوطنية لطباعة وتوزيع إصداراتها، وهناك عدد من إصدارات النادي الإبداعية سترى النور قريبًا بإذن الله، دون أن يصرفنا ذلك كله عن مهمتنا الأساس وهي تهيئة الظروف الملائمة لإعادة الانتخابات وفق رؤية واضحة وحسب ما أقرته لائحة الأندية الأدبية.
رؤية واقعية
* على ذكر اجتماع الطائف.. كيف تنظر إلى لائحة الأندية الأدبية؟
لائحة الأندية الأدبية كأي عمل بشري لن تحقق الكمال، لكن من خلال الممارسة برزت بعض العيوب التي أزعجت المثقفين والوزارة في الوقت نفسه، لذا طلبت الوزارة من المثقفين موافاتها بمقترحاتهم حول تعديل هذه اللائحة، وأعتقد أن الوزارة بما واجهته من المشكلات التي تعرضت لها الأندية الأدبية، أصبحت تملك رؤية أكثر واقعية لتعديل بنود هذه اللائحة، والاقتراحات كثيرة حول هذا الموضوع.
رصيد الذاكرة
* بعيدًا عن الإدارة ومتاعبها.. ماذا بقي في ذاكرة الفزيع من طفولته في الأحساء؟
بقي الكثير مما تختزنه الذاكرة من تلك الطفولة البعيدة، ذكريات عشتها مع أقران الطفولة والشباب، وعادات وتقاليد اجتماعية اختفت أو كادت كانت تحكم المجتمع وأفراده، وصور من ملامح الحياة وما ينسج حولها من حكايات وقصص وأمثال، وهذا الرصيد من ذاكرة الماضي استفدت منه كثيرًا في أعمالي القصصية، وخاصة في مجموعاتي القصصية الثلاث الأولى «سوق الخمس» و»الساعة والنخلة» و»النساء والحب».
نافذة الشهرة
* في ضوء استفادتك من رصيد الذاكرة في مجموعاتك.. ماذا كانت تعني لك القصة القصيرة؟
تعتبر بداياتي مع كتابة القصة مبكرة نسبيًا، ليس هذا فقط، ومنذ بدأت كتابة القصة القصيرة في أوائل سبعينيات القرن الميلادي الماضي لم أتوقف عن ممارسة هذا الفعل الإبداعي الجميل. فالقصة القصيرة تعني الكثير بالنسبة لي، فبها وضعت أقدامي على تخوم التعاطي مع الكتبة، ومنها كانت انطلاقتي إلى عالم الإبداع، وإليها يرجع الفضل فيما تحقق لي من مكانة أدبية أفرزت 23 كتابًا في القصة والشعر والنقد والثقافة العامة، و4 مؤلفات عن كتاباتي ألفها بعض المهتمين بالنقد الأدبي، هي «خليل الفزيع وعالمه القصصي» لجاسم علي الجاسم، و»الفزيع بين الصحافة والأدب» للدكتور محمد الصادق عفيفي، و»خليل الفزيع والشعر» لمبارك بوبشيت وآخرون و»لقاءات صحفية» لمحمد علي الخلفان. إلى جانب العديد من الدراسات المنشورة في الصحف وبعض المواقع الإلكترونية.
اتساق ومواءمة
* الصحافة زاحمت القصة في عالمك لاحقًا.. فإلى أيهما تميل؟
القصة هي عشقي الأول، لكن لا بد من التأكيد على أن الصحافة هي مجال الممارسة الدائمة، والكتابة الصحفية هي الرئة التي يتنفس بها الكاتب ليمارس حياته، ويواجه تحديات هذه الحياة، وليس هناك ما يمنع من الجمع بين الكتابة الإبداعية والكتابة الصحفية، ولكل منهما أهدافه وأدواته، وإذا تمكن الكاتب من امتلاك ناصية الكتابة وتطويع أدواتهما في الحالتين، فلن يستطيع الاختيار بين إحداهما دون الأخرى. أنا شخصيًا أتعامل مع القصة والصحافة بنفس القدر من الاهتمام والعناية.
من أول السلم
* على أي وجه تنظر إلى تجربة استلامك لرئاسة تحرير صحيفة «اليوم»؟
هي فترة من الفترات الخصبة بالعطاء في حياتي، خاصة أني جئت لإدارة اليوم من رحم المهنة، بعد أن مررت بدروبها المؤدية إلى إدارتها العليا. حيث بدأت من أول درجات السلم، مراسلًا محليًا ثمّ موظفًا في الأرشيف، ثم مصححًا لبروفات الطباعة، ثم محررًا صغيرًا وتدرجت وتدربت في جميع الأقسام والمناصب الصحفية حتى وصلت إلى منصب رئيس التحرير، وهي فترة استغرقت نصف حياتي تقريبًا.. وقد ألقت بظلالها على بقية سنوات عمري.
مقالة بين طريقين
* بوصفك كاتب مقالة صحفية.. إلى أي مدى ترى أهمية المقالة في حياة الناس؟
أنت كاتب صحفي أيضًا وتعرف أهمية المقالة الصحفية في حياة الناس، فهي تعكس همومهم، وتجسد أحلامهم في الغد الأفضل، وتنقل مشكلاتهم ومطالبهم إلى المسؤولين، وتسهم في تصحيح مسار التنمية إذا اعتراها بعض القصور، هكذا أفهم المقالة الصحفية، أما إذا انحرفت عن هذه الخطوط العريضة والواضحة، إلى المجاملة والنفاق والتطبيل لهذا المسؤول أو ذاك، والتأثر بالمصالح والعلاقات الشخصية، فإنها تفقد أهميتها، وهي في هذه الحالة لا تفيد لا المسؤول ولا المواطن ولا الوطن.
اتساع الدائرة
* أدب الرحلات اهتم برصد واقع الحياة في السابق.. فكيف يمكن إعادته للمشهد على نحو مثمر ومفيد؟
رصد واقع الحياة هو جانب من جوانب يهتم به أدب الرحلات، ومع وجود الفضائيات، واتساع وسائل المعرفة والاتصالات الحديثة، لم يعد رصد واقع الحياة هدفًا رئيسًا لأدب الرحلات، بل اتسعت دائرة اهتمام كتابه بالجوانب الأخرى، مثل تسجيل مرئيات الكاتب ووجهات نظره حول مشاهداته، وتحليل الظواهر الثقافية التي تلفت نظره، والتعمق في فهم جذور تلك الظواهر الثقافية ومدى تأثيرها على الحياة العامة، إلى جانب الاهتمام بالحياة العلمية والاقتصادية والسياسية والتاريخية، دون تجاهل المواقف ذات الدلالات الإيجابية، إذا واجهت الكاتب في ظروف معينة.. ثم إن لكل كاتب أسلوبه في تعامله مع أدب الرحلات.
تراجع وازدهار
* الرواية تتسيّد المشهد اليوم.. فكيف تستطيع القصة القصيرة مجاراتها؟
ليس مطلوبًا من القصة القصيرة أن تجاري الرواية، فكل فن يتحرك في مساره دون أن يكون هدفه مجاراة الفنون الأخرى التي تكتسب أهميتها من خلال المعايير الفنية الخاصة بها، وليس من خلال مجاراتها لغيرها من الفنون، وكل الفنون قابلة لأن تمر بفترات من التراجع ثم لا تلبث أن تعود إلى سابق عهدها من الازدهار.
بعيدًا عن المعلبات
* من أي النوافذ دخلت المرأة في عالمك القصصي؟
المرأة مكون أساس للوجود الإنساني، ولا مجال للتعامل معها من خلال النظرة التفريقية التي تعزلها عن إنسانيتها، وهي بالنسبة لي كقاص شخصية ذات موقف إيجابي حيال قضايا الإنسان والوجود، بعيدًا عن التعقيد والأحكام الإقصائية المعلبة.
سوق الخميس
* هل صحيح أن مجموعتك «سوق الخميس» كانت من أولى المجموعات القصصية في المنطقة الشرقية؟
نعم، وإن كان هناك في الأحساء من كتبوا القصة في ذلك الحين، لكني لا أعرف من أقدم منهم على نشر قصصه في كتاب.. وهي الأولى من حيث الكتابة، وليس من حيث الإصدار، حيث تدخلت بعض العوامل في تأخر صدورها، وكان مفترضًا أن تصدر في بيروت، لكن ظروف الحرب اللبنانية حالت دون ذلك، لتصدر لاحقًا عن نادي الطائف الأدبي.
ضد التجزئة
* كيف ترى الحركة الثقافية للمملكة خاصة وللخليج عامة؟
الحركة الثقافية في المملكة والخليج خطت خطوات كبيرة في مجالاتها المختلفة، وهي في النهاية جزء من الثقافة العربية التي لا تعرف التجزئة أو التقسيمات الإقليمية، وأتمنى أن يكون للحركة الثقافية في المملكة والخليج حضور عربي وعالمي لافتًا من خلال المؤتمرات والملتقيات والأسابيع الثقافية المختلفة، كما أتمنى أن تنشط أكثر حركة الترجمة والنشر والتوزيع للمطبوعات الإبداعية والثقافية التي تصدر في دول الخليج العربية.
كلام غير مقنع
* «القصة القصيرة شكل فردي ثانوي مغلق مما يدفع بها إلى التلاشي مع مرور الوقت».. هكذا يراها الناقد العراقي الدكتور عبدالله إبراهيم.. فما ردك؟
هذه مجرد وجهة نظر لا تعتمد على استقراء علمي دقيق، وقد ناقشت الدكتور عبدالله إبراهيم في هذه المسألة في أحد لقاءاتي به في الدوحة، لكني بصراحة غير مقتنع بهذا القول. وفي يقيني أن القصة القصيرة تزداد رسوخًا في نسيج الإبداع السردي، قد تتغير أساليبها وتتطور أشكالها، وهذا أمر طبيعي، لكن أن تتلاشى فهذا أمر صعب التصور.
عناصر الجذب
* في أحد المهرجانات أشرت إلى أن النشاط الثقافي غير جاذب للعديد من الزوار.. ما السبب في ذلك؟
هذا صحيح، لأنه نشاط نخبوي، وحضوره هم من الباحثين عن النوع، لذلك لا سبيل لجذبهم بغير التركيز على النوع باختيار الموضوعات والشخصيات ذات المستوى الجاذب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.