عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) رواه البخاري. في هذا الحديث وصية بأعظم ما يوصى به وهو القرآن العظيم، والمعنى: أن خير المتعلمين والمعلمين من كان تعلمه وتعليمه في القرآن، إذ خير الكلام كلام الله، فكذا خير الناس بعد النبيين من اشتغل به، وكلام الله عند تلاوتنا له وتفقُّهنا فيه يزيدنا إيمانًا بالله وإدراكًا لعظمته، ولا يتوهم أن العمل خارج عن التعلم والتعليم؛ لأن العلم إذا لم يكن مُورثًا للعمل فقد يكون وبالًا على صاحبه. قال ابن حجر: لا شك أن الجامع بين تعلم القرآن وتعليمه مكمل لنفسه ولغيره، جامع بين النفع القاصر والنفع المتعدي ولهذا كان أفضل، وهو من جملة من عَنى سبحانه وتعالى بقوله:{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}، والدعاء إلى الله يقع بأمور شتى من جملتها تعليم القرآن وهو أشرف الجميع. قال أبو عبدالرحمن السلمي راوي الحديث عن عثمان بن عفان: وذاك الذي أقعدني مقعدي هذا، أي هذا الخير العظيم والفضل الكبير هو الذي جعلني أتفرغ لإقراء الناس، وكان قد جلس في مسجد الكوفة يعلم الناس القرآن عشرات السنين من خلافة عثمان بن عفان إلى أن تولى الحجاج، ففي الحديث حث على تعلم القرآن وتعليمه، فما أحوجنا أن نعود إلى القرآن تلاوة وحفظًا وفهمًا وتدارسًا، في وقت شغلنا فيه بصوارف وملهيات إن لم تعد علينا بالإثم فهي لا تقربنا من الخير،، حتى تحقق في كثير منا شكاية المصطفى صلى الله عليه وسلم لربه (وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) تجد الواحد منا يحرص على تحصيل المعارف الدنيوية، وهو عاجز عن أن يقرأ آية من القرآن قراءة صحيحة؛ لأنه لم يكلف نفسه تعلمه ومدارسته، ولم يجلس يومًا من الدهر مع من يصحح له قراءته، ومن المعلوم أن القرآن لا يمكن أن يُقرأ قراءة صحية إلا على يدي معلم ماهر.. وفقني الله وإياكم لكل خير.