الذهب يتحرك في نطاق ضيق    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    حوادث الطائرات    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الرياض الجميلة الصديقة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقف المؤمنين مع المستهزئين بالرسل (من خلال القرآن)
نشر في المدينة يوم 05 - 10 - 2012

أعاد سفهاءُ الغرب الإساءةَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسخرية به، فأصبح كثيرٌ من المسلمين يتساءل: ما الردود المشروعة؟ و ما المواقف الحكيمة تجاه هذه الأفعال المشينة؟
وقد كُتِبَ في الإجابة على ذلك كتب وبحوث ومقالات، وأُلقيت محاضرات وكلمات، وأُعدَّت صوتياتٌ ومرئياتٌ، وكلُّ ذلك كان نافعًا وماتعًا..
لكن الذي يحبُّ أن يضيفه هذا المقال: هو أن هناك مواقف راشدة، وردودا حكيمة، مع المستهزئين بالرسل، وهذه المواقف نستطيع أن نستقيها من قصص الرسل عليهم السلام المبثوثة في القرآن..!!
ولكن كيف نستقيها؟؟
الجواب: هو أن نتتبَّع الآيات التي حكى الله فيها استهزاء الكافرين برسلهم، ثم ننظر كيف تعامل الرسل مع هذا الاستهزاء، إذ ما من شكّ أن تعامل الرسل مع المستهزئين هو الأحكم والأعقل، والأهدى سبيلًا !
وحين تتَّبعتُ بعضَ الآيات: رأيتُ أن تعامل الرسل مع المستهزئين يختلف باختلاف حال المستهزئ، فلم تكن مواقف الرسل مع المستهزئين واحدة، بل كانت متعدِّدة بحسب ما يحتاجه ذلك الموقف..!!
ونريد أن نأخذ مثالين أو ثلاثة حتى تتَّضح الفكرة:
المثال الأول:
إذا كان الاستهزاء قد صدر في بداية دعوة الرسل، فإن هؤلاء يحتاجون إلى زيادة الإيضاح والبيان؛ لأن هذا الاستهزاء يكون سببه الاستغراب والتعجب من دعوة الرسل؛ لأن الرسل تدعو المشركين لما يخالف عادتهم من عبادة غير الله، والذي يخالف العادة يثير التعجب في بدايته، قال تعالى: (وَعَجِبُوا أن جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ(4) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا أن هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5) (سورة ص).
وزيادة البيان والإيضاح هو ما فعله نوح وهود وغيرهم، قال تعالى: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إلى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59) قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (61) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (62) أَوَعَجِبْتُمْ أن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63) فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ (64) وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(67) سورة الأعراف.
فهنا نرى أن نوحًا صلى الله عليه وسلم قابل استهزاءهم في البداية: بأن زاد في بيان حاله، وأنه مرسل من ربه، ثم ذكر سبب نسبة الضلال إليه، فقال: أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم...و كذلك فعل هود صلى الله عليه وسلم.
المثال الثاني:
إذا كان الاستهزاء قد صدر بسبب الاستخفاف بالرسل وانتقاصهم، وصاحبه مع ذلك فرح القلب، فإن هؤلاء يناسبهم التخويف والتهديد من عقاب الله، والدليل على ذلك قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انْقَلَبُوا إلى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا أن هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34).سورة المطففين.
ففي هذه الآية: نرى أن المجرمين مع استهزائهم بالمؤمنين فهم ينقلبون إلى أهلهم فكهين أي: فرحين معجبين بحالهم. وقد فعل نوح عليه السلام هذا مع قومه، فخوَّفهم بأنه سيسخر بهم حين نزول العذاب عليهم في الدنيا والآخرة، جاء ذلك في قوله تعالى: (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ أن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ (39) سورة هود.
المثال الثالث:
إذا كان الاستهزاء بالرسل ببثِّ الشُّبَهِ، وتشويه صورتهم، فإن موقفنا هنا أن نتصدى لهذه الشبهات، وأن نبيِّن زيفها وكذبها، كما جاء ذلك في قوله تعالى: (وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (61) سورة التوبة، ففي هذه الآية: ذكر الله شبهةً من شُبَهِ المنافقين وهو: أنهم يزعمون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يُصَدِّقُ كلَّ كلامٍ ينقل إليه فيهم، ولا يميِّز الصادقَ من الكاذب، يقولون ذلك على سبيل الاستهزاء والسخرية، ثم بعدما ذكر سبحانه هذه الشبهة بيَّن زيفها، ثم بعد ذلك توعدهم بالعذاب الأليم. يقول الطاهر بن عاشور – رحمه الله -: "وهذا من غيَرْةِ الله على رسوله عليه الصلاة والسلام، ولذلك لم يعقّبه بالردّ والزجر، كما أعقب ما قَبْله من قوله:(ومنهم من يقول ائذن لي)[التوبة: 49]. بل أعقبه ببيان بطلانه! فأُمِرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بأن يُبَلِّغهم ما هو إبطالٌ لزعمهم من أصله بصرف مقالتهم إلى معنىً لائقٍ بالرسول صلى الله عليه وسلم، حتّى لا يبقى للمحكي أثر، وهذا من لطائف القرآن.. "التحرير والتنوير (4 / 447).
وأخيرًا:
فإنَّ هذا المقال ما هو إلاَّ رؤوس أقلام وإشارات، وأمّا التفصيلات والتطبيقات فيُرجع فيها إلى العلماء، والعقلاء، والعارفين بالمصالح والمفاسد، والله الموفق.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.