للعيد فرحة .. ولا تكتمل فرحة العيد الا بالمهرجانات والرقصات الشعبية ، حيث تعلو أصوات المزامير والأهازيج الشعبية التي يؤديها المواطنون ابتهاجا بيوم العيد وتعبر عما بداخلهم من مشاعر فرح وسرور . وقبل دخول اول ايام العيد يتجه كثير من المواطنين للتعبير عن مابداخلهم فمنهم من يقوم بتزيين بيته ومنهم أيضا من يقوم بتزيين سيارته انتظارا لإعلان يوم العيد . وتعتبر مدينة الطائف أكثر المناطق تنوعا بالزفات الجميلة التي تتخذ من نغم الروح العالية في أهلها وساكنيها ، وأن هناك الكثير من الشباب ، والكبار بالسن ايضا يدعمون بعضهم من أجل إكمال الفرحة وجعل العيد عيدين ، ينسجم فيه روح الماضي والحاضر ، والقادم القريب ، بالابتسامة المفرحة التي تغمر قلوب الكثير منهم ، ولازال كثير من المواطنين متمسكين بعادة الآباء والأجداد من الفنون الشعبية والرقصات المميزة التي تؤدى أثناء العيد ، فمنهم من يحيك الخياطة ، ومنهم أيضا من يلبس لبس العيد الماضي ، وأيضا من يقوم ، بدق الابواب ، وتقديم حلاوة العيد ، المعتادة سنويا . يقول المواطن محمد ناجم الزهراني : إن محافظة الطائف تعتبر دائما متقدمة في الرقصات الشعبية المتطورة ، والتي تحكي الماضي الجميل ، وفرحة الكبار والصغار بتلك العادات التي رسخت في قلوب أغلب الأنفس ، وأن في مقدمة الرقصات الشعبية التي تشتهر في محافظة الطائف ( المجرور التي يعود أصله لمدينة الطائف ) وهو لون من ألوان الفنون الشعبية الشهيرة جدا في منطقة الحجاز ، بالأخص الطائف ، وقد أختص فيه وبرع أهل الطائف ، فارتبط اسم المجرور بهم ارتباطا وثيقا ، حتى أصبح يطلق على بعض ألحانه المجرور الطائفي .وان طريقة الأداء عبارة عن فريق . وينقسم الفريق فيه الى صفين متقابلين يقفون وبأيديهم (دفوفهم) ثم يبدأ أحد الصفين في الغناء باللحن المطروح بينما يصمت الصف الآخر ، ويشاركون جميعا بالإيقاع على الدفوف كما يؤدون حركة رتيبة تنسجم مع نقر . وعند انتهاء الصف الأول من غناء المقطع الأول يجاوبه الصف الثاني بنفس البيت ويكرر ذلك في كل بيت حتى نهاية المقطوعة غير أنه مع بدء الغناء يخرج من بين الصف أحد الراقصين ويبدأ في التمايل مع إيقاع الدفوف بحركات رشيقة يوالي فيها النزول الى الأرض ثم القيام بسرعة وفي يده دف يخالف في الضرب عليه باقي الايقاع بما يعرف بالكسرة . والدف والطبلة هما الآلات الموسيقية المصاحبة لأداء المجرور فصاحب الطبلة يضرب عليها وهو جالس بين الصفين وعادة لا يشارك في الغناء بينما الدفوف وكما ذكرت سابقا تكون مع أفراد الصفين ويتم الضرب عليها بعدد معين يأتي متناغما مع الطبلة . و جرت العادة في مناطق الحجاز سابقا أن يكون المجرور قاسما مشتركا لكل حفلات الأعراس والأعياد والمناسبات الوطنية . مناسبات الاعياد اما المواطن عبدالله القثامي ، فيقول ان العادة التي تقدم دائما في مناسبات الأعياد بالطائف ، هي الرقص على الزير ( أو مايسمى العرضة )الذي يعتمد على الصفوف حيث نجد هناك صفين متقابلين يكون بينهما عدد من الراقصين او ما يسمى بالمدرسين «مدرسين الصفوف حيث يستمع لهم من هم بالصفوف من ناحية خطواتهم وطريقة الرقصة ( والمزمار ، والخطوة ) . وتبدأ العرضة حينما يعلن عن هلال العيد في أواخر الليل ، للتعبير عن مشاعر الفرح وأيضا تمارس العرضة في ساعات الصباح بعد صلاة العيد إلى قرابة الظهر حيث يكون فيها نوعا كبير من الحماس ، مثل الشعراء الكبار ، ومنهم في الميدان ، الذين يؤدون طريقة الرقص المعروفة ، حيث أن جمال الزير وغيره هو اجتماع الناس حوله ، بتناغم الطبل ، والدق الجميل ، في العهد السابق اما الان فقد اختفت أشياء كثير مثل هذه المظاهر التي تدل على فرحة العيد وتقلصت بشكل كبير، والقليل ممن يقومون بالعرضات والجانب التراثي ، لذلك نطالب أيضا جمعية الثقافة والفنون بتبني الرقصات الشعبية القديمة ، وإظهارها في أعيادنا كما كان يفعله أجدادنا في السابق لكي لا تندثر تلك الرقصات التي تعتبر هوية لكل منطقة ، وتراثا لها. فيما أشار المواطن عبدالرحمن الشهري الى أن مدينة الطائف تشتهر دائما باحتوائها على جميع ، التراث القديم ، من فنون شعبية ، ورقصات ( على نغمات الزير والمزمار ، والخبيتي ) التي كانت تقدم في الاعياد سابقا وحاضرا ومنها المزمار الذي يقدم عن طريق اشعال نار في منتصف الراقصين وكل راقص يجور حول تلك الشعلة ويغرد باهازيج ومعه عود حزون «خيزران» وتستمر تكرر بحركات مختلفة ولكن الان في عيدنا الحاضر غابت تلك الرقصات ويعود السبب لتوسع المدينة ،وعدم وجود حرص من الجهات المهتمه بالثقافة في تفعيل تلك الانشطة .