النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    فوبيا الشاحنات    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم الطباعة إلى أين؟
عالم الطباعة يشهد تحولات سريعة مماثلة لما حصل في أسواق الاتصالات والكمبيوتر التي غزت الأسواق العالمية
نشر في المدينة يوم 17 - 05 - 2012

تعد الطباعة من مقومات الحضارة الإنسانية حيث لا يوجد مجتمع على وجه الأرض يعيش بدونها، ومن يجهل ذلك ما عليه إلا أن ينظر إلى ما حوله من الكتب والصحف والوثائق ونشرات الدعاية والإعلان والأدوات المكتبية والأواني الورقية بشتى أنواعها مثل: علب الأدوية وأطباق المأكولات السريعة ومستحضرات التجميل وتغليف البضايع إلخ.. ولهذا أصبحت الطباعة صناعة رئيسية تتسابق الدول على أسواقها وتطوير منتجاتها بكل وسائل المعرفة والإبداع التقني. وهي أيضًا سوق عمل واستثمارات رأسمالية تقدر حاليًا بستمائة مليار دولار وستصل مع نهاية العقد الحالي إلى ألف وخمسمائة مليار دولار تدر مردودًا عاليًا للدول المتفوقة في صناعتها.
في ألمانيا بدأت حرفة الطباعة منذ خمسمائة سنة وأصبحت ذات سبق متميز في تلك الصناعة، حيث إن أول آلة طباعة صنعت في ألمانيا في القرن السابع الميلادي وأصبحت محط أنظار المهتمين ورواد ذلك الحقل.
خلال الأسبوع الماضي حضرت لأول مرة معرض الطباعة العالمي Drupa الذي يعقد كل أربع سنوات في مدينة دوزل دورف بالألمانية وفي هذا العام كان عدد الدول المشاركة بمنتجاتها 52 دولة كانت مصر والإمارات الدولتان العربيتان الممثلتان في ذلك المعرض.
ألمانيا لها قصب السبق في ميدان تقنية الطباعة وقد شاركت ب(638) عرضًا حيث تسيطر شركة هايدل برق على نسبة عالية من أسواق الطباعة عالميًا ولكنها في هذه المرحلة أصبحت محاطة بمنافسين جدد مثل: (زيروكس Xerox، ومينولتا Minolta، واتش بيHp ) التي ركزت على التقنية الرقمية (Digital printing) بميزات متقدمة -عالية الجودة- مستخدمة أحدث ما وصلت إليه التقنيات الرقمية التي تعد برفع مستوى الإنتاج من حيث الكم والكيف بنسب غير مسبوقة.
المنتجات المعروضة تفتح أبواب فرص ثمينة للمتخصصين وتتيح لهم مشاهدة كل جديد في مجال الطباعة، والاطلاع عن قرب على التجارب وميزات المنتجات المعروضة لكي يتمكّنوا من التخطيط والتحديث المستقبلي بشكل مواكب للمستجدات ومتطلبات التنافس في الأسواق المحلية.
ومن أبرز التطورات التي شهدها المعرض أن الهند والصين وكوريا الجنوبية متواجدة بمنتجات منافسة من حيث التقنية والأسعار ولاشك أنها ستضاعف من جهودها في الأعوام القادمة للحصول على حصص أكبر في الأسواق العالمية لمنتجاتها التي لا تقل جودة عن المنتجات الغربية في معظم الحالات كما أن لديها ميزة تنافسية في الأسعار بسبب قلة تكلفة الإنتاج مقارنة بمثيلاتها في أوروبا وأمريكا الشمالية.
ويجمع المختصون الذين حضروا تلك العروض المذهلة في معرض Drupa 2012 بأن عالم الطباعة يشهد تحولات سريعة مماثلة لما حصل في أسواق الاتصالات والكمبيوتر التي غزت الأسواق العالمية بشكل سريع في القرن المنصرم وأصبحت من أكبر العوامل المؤثرة في تعاملات البشر بدون استثناء بسبب ثورة المعلومات التي تمكنت من النفوذ إلى كل طبقات المجتمع في كل مكان من العالم، والطباعة لا تختلف عن ذلك إلا في استخدام الورق كوسيط لنقل المعلومة وتخزينها واستخدامها والرجوع إليها عند الحاجة مثل: الكتاب والنشرات وغير ذلك من الوثائق النصية التي لا غنى عنها.
والانطباع الذي استنتجته من حضور المعرض وما شاهدته من تقدم وتفوق تقني وتسابق أممي في هذا الميدان الذي لا غنى عنه هو أن عالمنا العربي بكل أسف سيظل لسنوات طويلة مجتمع استهلاكي بامتياز، كما أن التطورات التقنية تزيد من بعد المسافة بيننا وبين العالم الأول الذي نتطلع للحاق به.
ولذلك فإنني أناشد المسؤولين عن المعاهد الفنية في المملكة التي تصرف عليها الدولة مبالغ طائلة في إعادة النظر في إستراتيجيتها وتحديث مناهجها والتركيز على صناعات المستقبل مثل الطباعة التي لها سوق كبير والمجال مفتوح لتوفير وظائف لأعداد كبيرة من المهندسين والفنيين السعوديين بدلاً من الاستمرار في الاعتماد الكلي على العمالة الوافدة مثلما هو الحال في الوقت الراهن.
والمجال ملائم جدًا لتوظيف المرأة في مجال التصاميم والإنتاج المناسب لظروفهن حيث يمكن القيام ببعض المهام عن بعد بوسائل التقنية الحديثة، والتوفيق بين العمل والواجبات المنزلية في كثير من الحالات.
والحالة ملحّة لإعادة النظر في متطلبات العمل بنظرة مستقبلية بدلاً من الارتهان للمفاهيم التقليدية لسوق العمل وفي تصوري أن المسؤولية تقع على عاتق وزارتي العمل والخدمة المدنية والجامعات والمعاهد الفنية.. لوضع إستراتيجية جديدة لفرص العمل وتوجهات التوظيف والتركيز على قطاعات الطباعة، والنقل والكهرباء، والتشييد والبناء.. في أسرع وقت ممكن.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.