تشكل «القعادة» رمزا لخصوصية جازان وأصالتها، فذلك الكرسي الخشبي ظل محتفظا بمكانته داخل بيوت جازان لعقود طويلة، فرغم تطور أنماط الحياة والتغيرات الحديثة في أشكال المنازل والبيوت الجازانية، ظل الجازاني وفيًا لذلك الكرسي متباهيًا به، وظلت القعادة متصدرة لمجالس جازان ومرحبة بالضيوف. والقعادة هي شكل من أشكال ثقافة جازان وحضارتها المستمرة من حقب زمنية في التاريخ القديم للمنطقة، ذلك التاريخ الذي استطاع من خلاله إنسان جازان القديم شأنه كإنسان الجزيرة العربية آنذاك في التعامل مع مقومات البيئة الطبيعية وتطويعها لتكون معينة له في حياته اليومية. ولذلك عمد الجازاني منذ فترات زمنية سابقة إلى استخدام القعادة كسرير وكرسي عبر أنواع يعرفها الجازاني جيدا. «فالقعادة» هي السرير أو كرسي الاستقبال، «والشبرية» وهي أقصر ارتفاعا وتستخدم للنوم عادة، و»المنبر» يستخدم للجلوس، فيما يستخدم «الحول» ذو الجوانب المرتفعة سريرا للأطفال، ولذا فإن ابن المنطقة القديم ارتبط منذ طفولته بالقعادة فكانت جزءا من حياته وثقافته. وتتكون القعادة من «الركبة» وهي الأركان الأربعة الرئيسية، وتكون عادة من شجر السدر المعمر و»السارع» في جانبي القعادة، ويتم ربطها بحبال الطفي ذات الجودة العالية عبر عملية دقيقة تسمى «التحبيل»، ويقوم بها أخصائي متمرس فيما يتم عملية صبغ الركبة باللونين الأحمر والأسود عادة، فيما تضاف رسومات ونقوشات أحيانا. ولا تزال أسواق المنطقة الشعبية تشهد عروضا مستمرة لباعة القعادة، والإقبال متواصل رغم تطور أنواع المفروشات، حيث تحظى القعادة بمكانتها المتميزة في المجتمع الجازاني، وتجد محلها المحجوز لها سلفا في كل بيت حتى وإن كان حديثا.