تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب وزير الصحة: إنشاء 2000 مركز و195 مستشفى وغرفة خاصة لكل مريض

قال نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم إن الوزارة تخطط لحصول كل مريض على غرة خاصة في المستشفيات الحكومية خلال المشروعات المستقبلية في إطار خطط جديدة من شأنها القضاء على الزحام في مستشفيات وزارة الصحة التي تواجه الآن تحديًا من نوع خاص يتمثل في إنشاء 2000 مركز صحي و195 مستشفى .
وأكد في حوار ل»المدينة» أنه تم تخصيص 700 مليون ريال لاضافة 250 سرير عناية مركزة خلال عام واحد بالمناطق والمحافظات إلى جانب تخصيص 40 مليون ريال لنقل مرضى «الاقامة الطويلة» من المستشفيات الحكومية إلى نظيرتها في القطاع الخاص . واضاف انه يتم الان انشاء 21 مستشفى نفسي في جميع أنحاء المملكة بسب تزايد أعداد المرضى النفسيين خلال السنوات الثلاثة الماضية وأنه تم استلام أول 3 مستشفيات بالحدود الشمالية والجوف وتبوك. وأشار إلى أنه سيتم تدريب الأطباء في جميع مستشفيات الوزارة على مهام متابعة الخطر في المستشفى والتعامل معه الى جانب التدريب على تقليص الأخطاء الطبية في مستشفيات الحكومة . ونفى وجود مشروعات متعثرة سوى في مشروعين من بين 195 مستشفى يتم إنشاؤها بالمناطق.
ما هي المعوقات والتحديات التي تواجه وزارة الصحة خاصة بالجوانب التي تمس احتياجات المواطن؟
العمل جارٍ في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها لإنشاء 195 منشأة صحية وتجهيزها ومتابعة بنائها بالوقت الملازم ومتابعة المقاولين ليل نهار والتأكد ايضًا أن المقاولين يقومون بعملهم حسب المعايير والاشتراطات الخاص بوزارة الصحة. وبحسب توجيهات الوزير نخطط أن يكون لكل مريض غرفة خاصة بمفرده حيث كانت تجهيزات الوزارة بالسابق أن لكل اربعة أو خمسة مرضى بغرفة واحدة وهذا الموضوع أنهيناه وأن لكل مريض غرفة لوحده بكل مستشفياتنا الجديدة وهذا اخذ منا بعض الوقت لأخذ التصاميم.
ما هي الجهود التي قدمتها وزارة الصحة لتلافي الاخطاء الطبية بمستشفيات الوزارة ؟
موضوع تلافي الأخطاء الطبية هاجس بالوزارة ونحن اليوم نحاول وبشتى الطرق ايجاد حلول وطرق تضمن تلافي الاخطاء وأدخلنا القطاع الخاص معنا وعملنا الآن لكل مستشفى شاشة لتسجيل الأحداث الجسيمة ويجب على المستشفى ان يبلغ الوزارة عن أي حدث جسيم والأحداث الجسيمة معروفة ومتعارف عليها أي نقل دم خاطئ أي عملية في المكان الخاطئ أو إجراءها على مريض آخر بالخطأ كل هذه يجب إبلاغ الوزارة فيها وأي وفاة للسيدة الحامل فهذه كلها واجبة التبليغ .
وفي هذا الإطار سيتم إلزام الطبيب بحضور دورة عن استخدام الدواء لأن هناك أخطاء للدواء وبعضها قاتل في كثير من دول العالم وليس لدينا فقط . وسنقوم ايضا بإعداد برنامج تحتى مسمى «طبيب معالجة الخطورة» لتدريب الاطباء في كل مستشفيات التابعة للوزارة مهمته متابعة الخطر في المستشفى .
مراكز صحية متهالكة
يعاني المواطنون من المراكز الصحية المتهالكة وأقسام العناية المركزة بالمستشفيات فما هي خطة الوزارة ؟
نقوم حاليًا بإنشاء 2000 مركز صحي وأكثر وهذا بحد ذاته تحدٍ، والآن نقوم بتجهيزها والخروج من المراكز المتهالكة فيها والقديمة وهناك ميزانيات رصدت للخروج منها وإنشاء مراكز صحية جديدة . ولدينا أزمة في العناية المركزة حسب مطالبات الاهالي والآن لدينا 700 مليون ريال من الميزانية لبناء عناية مركزة، وخلال سنة سيكون لدينا أكثر من 250 سرير عناية مركزة في كل المناطق المزدحمة وبذلك سنقضي على موضوع العناية المركزة . ولدينا أيضا 40 مليون ريال لنقل مرضى الإقامة الطويلة بالمستشفيات الحكومية إلى القطاع الخاص، كما تم تخصيص مبالغ لغسيل الكلى بالمستشفيات المجهزة ونخفض الضغط على الوزارة ولدينا أمور كثيرة من شأنها القضاء على زحام المستشفيات الحكومية.
هل هناك أزمة في العثور على أراض لإقامة مشاريع الوزارة؟ وما هو حجم المشاريع المتعثرة؟
هناك مشكلة في بعض المواقع خاصة داخل المدن المزدحمة والمركزية ونحاول الآن إيجاد مواقع مناسبة وهناك تنسيق مع الأمانات والبلديات، وهناك تحسن في مشاريعنا وأنتم تعلمون عندما نبني 195 مستشفى لا بد أن يكون هناك مشروع أو مشروعان متعثرين وبعضها يكون هناك فيها بطء بالإنجاز ونحن وراء المقاولين على اساس الانتهاء من هذه المشاريع . وباكورة انتاج الوزارة هي مستشفى محمد بن عبد العزيز شرق الرياض ومستشفى شمال جدة هذه هي أكبر مشروعين سعة كل مستشفى 500 سرير ولدينا مستشفى أيضا بجنوب الرياض منتهية وقد بدأنا بالتجهيز فيها وكذلك مستشفى بالجرشي العام تم الانتهاء منها ومستشفى بريدة العام أيضًا.
نصيب المراكز والمحافظات
ما هو نصيب المحافظات والمراكز من مشاريع وزارة الصحة ؟
للمحافظات والقرى والهجر نصيب من المشاريع الطبية سواء مستشفيات أو مراكز صحية كل محافظة أو مدينة صغيرة أو كبيرة حيث يشيد فيها مشروع تابع لوزارة الصحة ولكل محافظة ومدينة لدينا خطة استراتيجية حالية ومستقبلية تطبق وفق الاحتياج وأخذ في الحسبان مراكز أسنان مراكز مكافحة السموم والمستشفيات النفسية ومستشفيات الولادة والأطفال وغيرها».
هناك زيادة في انتشار المرضى النفسيين في المملكة في الآونة الأخيرة.. فما هي خطة الوزارة؟ هل لك أن تحدثنا عنها؟
** يتم حاليًا إنشاء 21 مستشفى نفسيًا في جميع انحاء المملكة بسب تزايد أعداد المرضى النفسيين خلال السنوات الثلاثة الأخيرة وتم استلام أول ثلاثة مستشفيات بالحدود الشمالية والجوف وتبوك ،و نعمل حاليا على الانتهاء من المستشفيات الأخرى التي سوف تخدم المواطنين في جميع أنحاء المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.