«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادي مكة المكرمة الأدبي
نشر في المدينة يوم 18 - 04 - 2012

عرفت مكة المكرمة - بمكانتها منذ الأزل - خصوصية المكان، وأنجبت أعلامًا من الشعراء عبر العصور، وجمهور مكة (العامة) كان حكمًا يعتد برأيه في العصر الجاهلي، وفي العصر الحديث كان لمثقفي مكة السبق لاحتكاكهم بالمراكز الثقافية في الوطن العربي (مصر، الشام) فمكة أم الأفذاذ وحاضنة التنوع الثقافي لكونها نقطة التقاء لكل ثقافات العالم الإسلامي، ونادي مكة أول ناد أدبي أنجز الانتخابات الأدبية لكنه بكل أسف دخل من بوابة عمرو بن كلثوم الديموقراطية إلى عالم الثقافة المترامي الأطراف الأضيق من سم الخياط عندما تتواجد فيه الشللية، والشللية داء عضال لأنها تأبى المشاركة مع أحد حتى لو كانت شراكة في ماء وإذا شربت عكرت الصفو لتبقي للغير الكدر والطين هي ثقافة عمروبن كلثوم:
ونشرب إن وردنا الماء صفوًا
ويشرب غيرنا كدرًا وطينا
ونادي مكة الأدبي أول ناد دلّس في الانتخابات والدليل أن أحد أعضاء مجلس الإدارة لا يحمل إلا مؤهل الثانوية العامة وليس لديه أي منتج إبداعي، ولائحة الأندية في الوزراة تقول يجب أن يحمل مؤهلاً جامعيًا أو منتجًا إبداعيًا، أو أن اللائحة غير ملزمة ونظرية تطبيقها نسبية بين نادٍ وآخر؟ كل الاحتمالات واردة.
ونادي مكة أول ناد يجمع مهنا مختلفة تتصف بعدم تجانسها رغم وجودها في مجلس الإدارة.
وهو أول ناد بقي مغلقًا بعد الانتخابات حتى تدخلت وزارة الثقافة وأعادت فتحه..
ونادي مكة هو النادي الذي يحرم المحافظات من نشاطاته وينغلق على نفسه بحي الزاهر لأن الثقافة من خصوصيات النخبة كما يراها أعضاء مجلس الإدارة فيما أعتقد؟ والثقافة منتج اجتماعي تشترك فيه المؤسسات والمجتمع..
ويتفرد نادي مكة بانغلاقه على نفسه وعدم تجاوز حدود الشلة..
مكة المكرمة قلب الوطن النابض وثقافتها جزء من ثقافة الوطن الجامع (المملكة العربية السعودية)، بل تتميز بأقدميتها على سائر مناطق المملكة العربية السعودية ولكنها تنغلق أمام مثقفي الوطن من المناطق الأخرى ومن يقرأ قصيدة عمرو بن كلثوم وينظر فيما يقول بعض مثقفي مكة يعذر عمرو بن كلثوم، لأن وطنه كان ظهر راحلة وعهده عهد تشرذم وانغلاق، بينما عصرنا الراهن عصر وحدة واجتماع تحت راية جامعة لكلمة التوحيد ومن ينظر لثقافة عصر عمرو التي أفرزت قصيدته، يقول: القصيدة تتماشى مع ثقافة ذلك العصر ولكن العجب أن مكة كانت آنذاك أكثر انفتاحًا على الآخرين ثقافيًا أكثر من اليوم، فقد جمعت ثلاثة أسواق موسمية مشهورة للعرب (عكاظ ومجنة وذا المجاز) فازت الطائف بعكاظ وبقي لمكة سوق مجنة، وذو المجاز، وليت النادي يعمل على إحيائهما بدلاً من إحياء الشللية، فقد كانت تلك الأسواق جامعة منفتحة وروافد ثقافية قبل ستة عشر قرنًا، فما بال أرباب الثقافة وسدنة الشللية يتقوقعون في عصر العولمة، يتقدمون خطوة للأمام ويتراجعون خطوتين للخلف وإذا شهدوا محفلاً ثقافيًا قالوا نحن أسبق مناطق المملكة للثقافة في العصر الحديث وقد أنجبنا أعلامًا في الثقافة والأدب حتى غدا أولئك الأعلام كقصيدة عمرو بن كلثوم الملهية:
ألهت بني تغلب عن كل مكرمة
قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
لو أن أولئك الأعلام شهدوا ما تفعلون لتبرأوا منكم ومن ثقافة الشللية التي تحكمكم لأن ثقافة مكة السباقة لا تحتمل ما أتيتم به، فجعلتها في ذيل القائمة وكانت السباقة، لماذا هل سألتم أنفسكم؟
هي المرايا المقعرة ينظر إليها بعض مثقفيها المنتمين إلى ناديها الأدبي، من خلال هذه المرايا التي تضخم صورة الذات وهذه مكارثية المثقف، فعندما تتضخم غدة الأنا تفرز خطابًا ثقافيًا وهميًا، وهو في الواقع صفر على الشمال، ولو تأمل أعضاء مجلس الإدارة في سلوكهم جيدا لوجدوا أنهم في دركات الخطأ، فالنادي رغم محاولة بعض المخلصين فيه للثقافة يترنح تحت حمل الشللية، وغياب جل أعضاء مجلس الإدارة سمة يمتاز بها النادي عن غيره، والثرثرة في الفيسبوك ثقافة سائدة، نعرف أن الاختلاف شيء جميل إذا كان على كيفية إبراز المنجز الثقافي لمكة المكرمة ولكن اختلاف أعضاء مجلس الإدارة ليس من أجل هذا، لا لا..، الاختلاف مركزه ينطلق من عدم القدرة على التجانس مع الآخر والإقصاء والنبذ، والخطاب السائد بعيد كل البعد عن ثقافة الصالح العام، وهو كما يسميه أصحاب العصائر كوكتيل (مزيج) من المبالغة في مفهوم الهوية التي أدت إلى التعالي على الهويات الأخرى، وتقديم الذات على كل شيء، المهم أنا ومن بعدي الطوفان، ولو تعامل الإخوة مع الواقع لوجدوا أن التعامل مع مفهوم الهوية يجب أن يكون ضمن التنوع الثقافي للوطن، وهذا التعامل لا يأتي إلا بالوعي، وهو ما يميز المثقف عن غيره، ولا يخفى على الجميع ما أفرزته الانتخابات وليس كل ما أفرزته شرًّا محضًا، ولو كانت كذلك لكان وضع الأندية الأدبية في المملكة متشابًها ولما تفرد نادي الباحة ونادي الرياض بسيادة المشهد الثقافي والأدبي في المملكة، رغم أن نادي الباحة لا يوجد من حملة الدكتوراة في أعضاء مجلس إدارته إلا عضو واحد، إضافة إلى الفرق بين المنطقتين فمكة المكرمة جاذبة والباحة طاردة لصعوبة التضاريس وقلة المياه، ولكن ثقافتها جاذبة جدًا، لأن أعضاء مجلس إدارة النادي الأدبي بالباحة يعملون بروح الفريق الواحد بعيدًا عن الشللية والإقصائية ينظرون إلى ذواتهم من خلال المنجز الثقافي،لا من خلال الأنا المتضخمة، وذلك مهد الطريق لمثقفي المنطقة للإبداع لوجود المحضن الثقافي الجيد، بل حتى مثقفي الوطن يجدون في نادي الباحة موردًا ثقافيًا وأدبيًا عذبًا، بينما في نادي مكة المكرمة تطغى الشللية على كل شيء حتى ابتعد المثقف عن النادي، فما بال أن ينتج في أجواء ملبدة بالشللية، وكل له صلة بالثقافة (وكل يدي وصلا بليلى، وليلى لا تقر له بذاكا)، مكة المكرمة تكتظ بالمبدعين لكنهم انصرفوا عن ناديها حتى بات جمهور النادي يتميز بالصمت المطبق عند حضور أمسية وكأن المكان مأتم وهذا ما حدث في أمسية الدكتور ناصر الشبانة والدكتورة إنصاف بخاري، فصالة الحضور (قسم الرجال) يخيم عليها الحزن برغم جمال الأمسية، هي الحقيقة أن المشاكل تفرز جمهورا من هذه النوعية وبالتالي الموت البطيء للفعاليات إذا لم يتدارك أعضاء مجلس الإدارة وضعهم فالمبدع إذا دخل مكانا تسيطر عليه الشللية فقد أنهى نفسه، إلا أن يسبح ضد التيار، وفي العصر الراهن إن لم تكن مع القوم فأنت خاسر لا محالة، قرأت منذ فترة استقالة المهندس عبدالله الشهراني وأورد مبررا للاستقالة لا يورده إلا صاحب ضمير وأصحاب الضمائر قلة في هذا الزمن، هي شجاعة أدبية دفعته إلى الاستقالة فالإنسان النقي لا يستطيع العمل في جو مشحون بالشللية، خسر الشللية وكسب نفسه. وليت كل من يحمل شللية يقدم استقالته، لكنها خطوة لا يفعلها إلا الأنقياء، نتمنى من مجلس إدارة النادي وخاصة اللجنة الثقافية أن يكون لديها مشروع للفعاليات، وأن يكون للشباب مكان في هذا المشروع فالموهبة تحتضن، وليست فعاليات النادي حكرًا على الزملاء والأصدقاء والمعارف كما يحدث الآن، وليست جامعة أم القرى الرافد الوحيد للثقافة فالوطن أكثر مساحة من الفكر الشللي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.