قال مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينةالمنورة سابقًا والباحث في الآثار الدكتور تنيضب الفايدي إن من الخطأ الشائع الاعتقاد بأن سيل وادي العقيق بالمدينة يأتي من الطائف، داعيًا إلى تصحيح هذا الخطأ في كتب التاريخ. جاء ذلك في محاضرة له أمس الأول بعنوان «وادي العقيق بين التاريخ والأدب» ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب والمعلومات 29 وبرعاية معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا. وذكر الدكتور تنيضب في بداية محاضرته أن وصف جغرافية وادي العقيق من جبال أو صحراء أو منعرجات تعطي الأرضية لكل المعلومات التي تأتي كالمعلقات مثلا فلا توجد معلقة إلا وترتبط بجبل أو بموقع. وعدّد أسماء العقيق الموجودة في المدينةالمنورة وهي عقيق الحضيض ومزينة وعقيق الوادي المبارك والعقيق الكبير، مركزًا على العقيق الذي يقع ما بين جبل عير وحمراء الأسد، ثم عرّف معنى العقيق بأنه عقّ الأرض وهو كل وادي أو مسيل يعقّ الأرض، وذكر سبعة أعقّة في الحجاز وهي: العقيق الشرقي ويسمى الشعبة وهو قريب من المدينة وعقيق الطائف، وقد اختفى بالعمران كما هو الحال في وادي بطحان الذي اختفى في المدينة، ثم عقيق العشيرة شمال الطائف وهو أطول الأعقة تقريبًا. وفصّل الفايدي الخطأ الشائع حول هذا الوادي، وقال بأن الخطأ الشائع الذي نأمل أن يُصحح هو أن كل أهل المدينة تقريبًا إذا رأوا وادي قناة قد سال قالوا إنه يأتي من الطائف وهذا خطأ علمي نقله كل شخص عمن قبله كالسمهودي الذي نقله عن الفيروزآبادي والمصدر كان عمر بن شَبّة في حوالي المائتين هجرية فلا تأتي قطرة واحدة من وادي عقيق العشيرة فهو 140 كيلو تقريبًا وبني سليم وهوازن في هذا الوادي وهناك حرة تسمى حرة أري تعمل كسد للسيل فلا تجتازها وبعده وادي بيضان وفيه قرية صُفينة وهي قرية الخنساء كسد ثاني وفيه جبال تسمى جبال أُبلى غرب المهد وهذا سد ثالث ويجب أن يُعدل ذلك في التاريخ من خلال الواقع الميداني البيئي. كما ذكر الدكتور تنضيب خطأ ثانياً وهو «أن صخرًا أخا الخنساء مات بالعقيق وهذا خطأ لأن بلاد بني سليم بعيدة وهي في حرة بني سليم وتصل 400 كيلو على اليسار باتجاه جدة حتى تصل وادي أَرِن وكان من الصعوبة بمكان أن يأتي أحدهم المدينة إلا عن طريق الشعبة، وصخر لم يمت هنا لأنه لا يمكن أبدًا في ثمان مراحل أو أيام أن تنقل الجثة من عقيق المدينة وتصل إلى صُفينة أو تصل الجزء الشمالي من وادي العقيق (عقيق عشيرة) والمصادر تؤكد دفنه في أرض قومه، والخنساء من ضمن شعرها في أخيها صخر ذكرت صفينة. وقال: إنه وقف على هذه الصحراء وهي في ديار بني سليم وبينها وبين هوازن وغطفان معارك، ومن المعلوم أن عقيق المدينة لا صحراء فيه وهو الذي نلتزم في وصفه بين جبل عير وحمراء الأسد. وفي معرض حديثه عن العقيق، شكّك المحاضر في خبر تُبّع اليماني الذي ذكر العقيق وجرف الأرض وسكناه لقباء وقناة وما في خبره أن امرأة من بني زريق كانت تأتيه بالماء واحتفر البئر التي تسمى بئر الملك.