الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحقائق الناقصة في «الإصلاح» (1)
نشر في المدينة يوم 13 - 04 - 2012

تعد مسألة (الإصلاح) وما يتصل بها من ألفاظ مقاربة ك(النهضة) و(التحديث) و(التقدم) و(التجديد) و(التطوير)؛ شعارات شديدة الإغراء في الطرح الفكري المعاصر لدى المثقفين والمفكرين بمختلف أنواعهم ومراتبهم، حتى أصبحت هذه المصطلحات، قوالب فكرية ترسم مسارات الترقي العقلي لديهم، بل تكاد تكون (مسطرة) معيارية لقياس القبول والرفض تجاه الأفكار الرائجة، ومما ساعد على ذلك ما يختص به عصرنا من سرعة التغيرات وتلاحق المستجدات، مما يجعل التركيز على قضايا (الإصلاح) ومشكلاته يأخذ مكانة متقدمة ومحورية في التفكير العام للمجتمع الثقافي، وهو ما نؤيده بكل قوة .
محورية مسألة الإصلاح
بل إن محورية مسألة(الإصلاح) أدت إلى تنوع الطرح الاصطلاحي وتعدد مجالاته من قبيل (إصلاح فكري)، (إصلاح ديني)، (إصلاح إداري)، (إصلاح اقتصادي)، (إصلاح سياسي)، (إصلاح اجتماعي) .
إغواء و جاذبية
وقد قرأت وشاركت واستمعت إلى كثير من النقاشات الدائرة حول تلك العناوين وما تحويه من مضامين، ووجدت في كثير من الطرح نزوعا إلى ضرب من (الرومانتيكية) الحالمة، فالمصطلحات جذابة ومشحونة بمعاني (التغيير) والنظرة إلى المستقبل بأمل وتفاؤل، ولكن تلك الشحنات العاطفية المندفعة بلا هوادة، لا تستند إلى واقعية في التفكير، بل هي أشبه بطرح المبشرين بعودة البطل الأسطوري أو انتظار البعض للمصلح المخلص من كل الشرور، وكأن فكرة الإصلاح أضحت هي الفكرة المخلصة عوضا عن البطل المخلص، في زمن يتوارى فيه دور القائد الفرد، وتحل محله الفكرة القائدة.
جوانب القصور في الطرح الإصلاحي
يكثر في الخطاب الإصلاحي (الاستشهاد) و(التمثيل) بحالات معاصرة أو في العصر الحديث، ولكن الملاحظ أن تلك الأمثلة الحاضرة دوما هي حالات (النجاح)، فاليابان وماليزيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتركيا، أسماء تتكرر بكثرة في أفق المناقشات والمحاضرات على أنها نماذج استرشادية تؤكد على نجاح الإصلاحات، وهذا يمكن القبول به إجمالا لا تفصيلا، لأن مثل هذا الطرح تتغلغل فيه خصلة (الانبهار) وهي مخدرة للتفكير الواقعي الناقد.. وفي تقديري أن قصة الإصلاح في بعض تلك الدول هي في حالة (صيرورة) وتشكل ولم تكتمل التجربة بعد لحداثتها نسبيا، كما أن نجاح تلك الدول مر بمراحل نكوص وتعثر ليست بالقليلة فأين محلها في ثنايا الطرح المتوازن المتعقل؟!
في كثير من الأحيان لا أجد من يتحدث عن صعوبات الإصلاح ومشكلاته وتعثراته في تلك الدول أو بعضها.
فشل الإصلاح
ليس من السداد في الرأي أن نركز على حالات النجاح ونهمل تجارب الفشل التي تعرضت لها بعض الدول التي أدت المشاريع الإصلاحية فيها إلى نكسات مؤلمة، فالإصلاح له شروطه وموانعه، فكما يجب أن ندرس حالات النجاح بلا انبهار يجب أن ندرس بعمق حالات الفشل بلا تشاؤم، وما لم تتعادل كفتا ميزان النظر الفكري تجاه مسألة الإصلاح بالجمع بين (حالات النجاح) و(حالات الفشل)، فإن هناك خللا واضحا في تعاطينا مع هذه القضية المحورية في حياتنا الثقافية والفكرية.
ومن أمثلة ذلك من يناقشك في أن (التخصيص) هو مفتاح الإصلاح الاقتصادي في بلادنا، ويستشهد بحالات من النجاح لدول أور,بية قامت بعمليات التخصيص للقطاع العام، ويركز عليها، ويجعل الأمر محسوما، فتسأله: وماذا عن حالات فشل التخصيص في بعض بلاد أمريكا الجنوبية وبعض الدول الأفريقية والآسيوية، فلا تسمع ما يشهد أن الرجل درس حالات الفشل أو اهتم بمتابعات ذلك، فكيف ستثق بسلامة طرحه الطوباوي، إذا كانت الحالات السلبية غير داخلة في منظومة تفكيره.
ومن ذلك في جانب (الإصلاح الديني) تجد بعض المفكرين ينطلق باندفاع في تأييد خطاب (الفكر التنويري)، فتسأله عن إخفاقات التنوير وغلوه وشططه في بعض البلاد العربية والإسلامية ومآلات خطابه التي لم تحدث إصلاحا دينيا متكاملا في الشعوب الإسلامية، فلا تسمع إلا الإنكار والمراوغات الحوارية والمغالطات الجدلية، فلماذا: يغضب ذلك الصديق إذا وجد شكوكا كثيرة تحف بطرحه؟ وكيف سيبرر تجاهله لمنطق واقع فكر التنوير الديني وما انتهى إليه؟
خلاصة
إن الخطاب (الإصلاحي) سيكون محفوفا بمخاطر التحيز الفكري المندفع في تركيزه على الانبهار وتجاهله للانحدار، إن من يفكر بهذه الطريقة يكون كمن يدرس تفاصيل كيفية إقلاع الطائرة فقط، مهملا دراسة تفاصيل مرحلة الهبوط بل ويتجاهل في دراسته مشكلات حالات الطوارئ أثناء الطيران، فمن سيقلع مع هذا (الكابتن)؟!
•أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.