علم القصيدة الحديثة الشاعر: بدر شاكر السيّاب الرائد الحقيقي لقصيدة «التفعيلة» تميز شعره بعدة ظواهر منها: 1- توظيف الرموز. 2- توظيف الأساطير. 3- طول القصيدة. وطول القصيدة أو النفَس الشعري الطويل - بفتح الفاء - ظاهرة مميزة في شعر السيّاب تدعو ليس للسؤال بل للأسئلة: - فلماذا جاءت العديد من قصائد السيّاب في شكل مطول!؟ - هل هذا طبع في تكوينه الشعري ..!؟ أم لأن «ت. س إيليوت» الشاعر والناقد العالمي الكبير ألقى بتأثيره عليه ومن خلال قصيدة «الأرض اليباب» بالذات وقد كان السيّاب متأثرًا به إلى درجة كبيرة. - أم أن الاستعراض بالقدرة على تطويل القصيدة كان الهاجس وراء كل هذه الرغبة في التطويل. كان الشاعر الكبير «صلاح عبدالصبور» مجايلاً للسيّاب يستغرب لطول قصائد السيّاب ويتساءل مستغربًا عن ذلك .!! وفي هذا الصدد أذكر حالة عجيبة للسيّاب فقد أرسل للشاعر علي محمود طه في بداية حياته قصيدة طويل يقال أنها من «1000» بيت ليأخذ رأيه فيها وقد كان متأثرًا ب»علي محمود طه» في بداية حياته، ويقال إن تلك للقصيدة ضاعت أو فقدت ..!! طول القصيدة عند السيّاب مثار تساؤلات!! وقد يكون فيما طرحناه إجابة عليها.