قال تعالى: ((وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا)) ويفهم من عموم الآية اختلاف مواهب الناس واستعدادهم وتخصصاتهم، فكل له وجهة، يبدع فيها ويتألق ويسمو ويثمر بعد اجتماع الكل على قاعدة الخير والعدل والحق، حتى إن رسل الله عليهم الصلاة والسلام لكل منهم تميز في جانب أكثر من بقية الجوانب، فداود عليه السلام عرف بالعبادة، وسليمان بالفهم، وأيوب بالصبر، وعيسى بالزهد، وموسى بالشجاعة. وفي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الاختلاف في المشارب، وتعدد المواهب، فكل مبدع فيما أعطي: ((فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ)) فأبيّ بن كعب سيد القراء، ومعاذ أعلمهم بالحلال والحرام، وعلي أقضاهم، وزيد بن ثابت أفرضهم، وحسان أشعرهم: ((قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ)). ولن ينبغ نابغة ويتألق نبيهٌ حتى يدرس نفسه، ويعرف مواهبه، ويجيد تخصصه؛ لأنه بذلك يجد راحة في بذله، وجودة في عطائه، وهمة في نفسه. تعلّم سيبويه الحديث، ثم مال إلى النحو، فأتى بالعجب العجاب، وألف الكتاب الذي صار آية للسائلين، ولو بقي محدثاً لربما كان كمئات المحدثين غير اللامعين، والخليل بن أحمد مهر في اللغة وأعطاها جهده، وبذل لها وقته فقدم عملاً راقياً بديعاً، والأصمعي كانت موهبته في رواية الأدب وتتبع الأخبار، فصار مدهشاً في فنه، عجباً في تخصصه، ومهر الجاحظ في الكتابة الأدبية، وصناعة الألفاظ، فصار نادرة الزمان وحديث الدهر. والشافعي أدمن النظر في مقاصد الشريعة وأسرارها، فصار إماماً في علمه، مضرب المثل في فنه، والبخاري انهمك في علم الحديث، وأعطاه ليله ونهاره، فترك ميراثاً مباركاً، وتركة خيرة فاضلة، إلى غير هؤلاء من الأعلام الجهابذة الذين حازوا الفضائل، وتنافسوا في الخيرات وتسابقوا إلى الكمال. إذاً لن ينجح ناجح حتى يقوم بالمهمة التي تصلح له، والعمل الذي يناسبه، والسعي الذي يلائمه، أما اعتساف النفس، وليُّ عنق الموهبة، فلن يأتي بشيء يذكر. تريد من الفقيه أن يكون أديباً، وتريد من المؤرخ أن يكون محدثاً، ومن الطبيب أن يكون مهندساً، ومن الخطيب أن يكون خياطاً، هيهات! فوضع الندى في موضع السيف بالعلا .... مضر كوضع السيف في موضع الندى فانظر إلى العمل الذي يناسبك، وقد فتح عليك فيه، فالزمه، وثابر عليه، وجد في نيله، وابذل أقصى ما عندك في إدراكه، فإن هذا حظك ونصيبك، مع قوة إيمانك بربك وتقواك له، وإذا رأيت نفسك في عمل أو علم أو فن قد كلّت وملّت وأعرضت فليس لك فيه تأثير، ولا إبداع يُذكر، نعم قد تقوم بهذا العلم أو العمل أو الفن لكنه قيام عادي بسيط، أما أن تكون متألقاً متميزاً مؤثراً فهذا لا يكون إلا فيما تحبه وتعشقه وتهواه، وتميل له؛ لأنك تعطيه وقتك ونومك ودمعك ودمك، وهنا يأتي الإبداع ويكون اللموع ويحصل الإشراق وتكمن الفضيلة. إن قوة أحمد بن حنبل في السنة، ونبوغ أبي حنيفة في الفقه، وموهبة ابن خلدون في التاريخ، وقدرة المتنبي في الشعر، وابن الجوزي في الوعظ، فسبحان الخالق جل في علاه القائل: ((وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا)).