بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خضير البورسعيدي.. خطاط يحيي توالد الحروف لرسم سور القرآن
نشر في المدينة يوم 16 - 12 - 2011

يرتبط فن الخط العربي عند الفنان والخطاط خضير البورسعيدي بلفظ ومفهوم «العمارة»، فيعزز من قيمة العلم المرتبط بقدرات إنسانية وفنيّة وهندسية، وتجاوز الأمر ذلك إلى الرغبة في الوصول إلى تشكيلات وأشكال هدفها تحقيق الجمال الفني النسبي المبني على النسبة والتناسب، من حيث الأسس والاشتراطات الكلاسيكية، وجودة العلاقة بين الحروف، والمقاييس والنسب التكوينية، والعلاقات اللونية، وكفاءة تكامل التشكيلات. وقد أحيا البورسعيدي مدرسةً بصريةً قديمةً وتقليديةً هي «توالد الحروف» وأخرجها من بعدها التعليمي ليكون لها بعدٌ فنيٌّ اشتهرت به لوحاته، ولم يقف الأمر عند التكوين ولكن شغله «اللون» في لوحاته غير التقليدية التي تعكس بُعدًا تشكيليًّا حقيقيًّا تستفيد منه لوحات الخط العربي. ويدخل فن خضير البورسعيدي مرحلةً جديدةً، تمرد فيها فنيًّا وأراد أن يصوغ بعدًا جديدًا يُحسب له؛ حيث أدخل حركات الحروف المختلفة من الأنواع المتنوعة للخط العربي في بعضها البعض، فجاءت متناغمةً وحالمة، واستغل طاقات الحرف ومنحه حرية التمدد والاستطالة محتفظًا في ذات الوقت بأبعاده وقياساته التقليدية.
استطاع البورسعيدي في لوحاته بمعرض أقيم مؤخرًا في مركز المؤتمرات بالإسكندرية أن يجمع بين الومضة الفنية، والإضافة الذكية، والقدرة على الابتكار والتجديد،والتي عكستها إمكاناته الفنية في رسم الخط العربي فالمعرض تضمن آيات قرآنية ومأثورات الأقوال صممت بأشكال وخطوط استخدمت فيها مذاهب الخط العربي المختلفة حيث يحرص البورسعيدي على أن تكون اللوحات متنوعة المدارس لكي يخاطب المعرض ذوق كل من الجمهور العادي والخطاط والفنان التشكيلي.
وحول أعماله بالمعرض قال: هناك سور من القرآن الكريم مثل سورة الفيل عبرت فيها في لفظ طير أبابيل بأشكال طائرة تقذف حجارة وصورت السورة القرآنية بشكل مجسم حتى يتماشى الإخراج الفني للوحة مع مضمونها، وقد استخدمت كتابات الخطاط الأول الذي كان يعمل على الحجر في لوحة «فما أطال النوم عمرا ولا قصر في الأعمار طول السهر»، ونفذت اللوحة بطريقة الحفر على الحجر وأثناء التنفيذ استغللت لون الورق واشتغلت بالغاطس وذلك لكي أعطي إيحاء قوى بالحجر القديم و أبرز جمال هذا النوع من الخط واسمه الطومار وهو نوع قديم جدا من الخطوط خرج منه خط الثلث، والطومار عبارة عن ورق كبير جدا وكان يستخدم أيام العرب الأوائل حيث يقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الورقة. لكنهم رأوا أن الخط أعرض ممّا يلزم، فاختصروا ثلثيه وسمي خط الثلث، أو ثلث خط الطومار.
وعن استخدام خط الثلث وتغلبه على خطوط لوحات المعرض قال: يمتاز خط الثلث بإبداع فني وتجليات وهو من الخطوط القليلة في العالم التي يمكن أن تمتد، وهو المحك والدليل على مهارة و إبداع الخطاط.
وعن جمهور الخط العربي قال: هناك الكثيرون مهتمون بالخط ويحرصون على تعلمه وعلى حضور معارضه ولكن المشكلة أن الحكومات العربية لا تعطي له الاهتمام الكافي والمتلقي أصبح يميل للاستسهال من خلال التكنولوجيا التي تفتقد للحاسة الفنية فتجد الخط اليدوي تقلص بعد استخدام الكمبيوتر في الكتابة بتكنولوجياته والذي أفقد هذا الفن الكثير من جمالياته فكأن جميع اللوحات الإعلانية في كل الميادين كتبها خطاط واحد غير ماهر.
واستخدم البورسعيدي خطوطا أخرى لا يستعملها الكثيرون ولا يعرفونها وفي بعض اللوحات دمجها معا ومن هذه الخطوط خط النيسابوري والجلي الديواني والإيجازة وأنواع أخرى، وكان قد وضع أول لوحة كتبها بالمعرض «سبح باسم ربك الأعلى» والتي نفذها سنة 1387 أي منذ 43 سنة في المدخل لكي يدرك المتخصص وغير المتخصص الفرق بين بداياته وكيف ارتقت أعماله بعد ذلك حتى يستفيد منها الجيل الجديد.
ويبلغ عدد اللوحات التي أبدعها البورسعيدي في مشوار حياته ما يزيد عن 5000 لوحة خطية، بالإضافة إلى الطابع التجديدي والتلقائي في فنه الذي لا توقفه كتلة ولا يعجزه تكوين، مما يجعل الحصر الفني أو محاولة تقسيم هذا النتاج أيضًا عمليةً صعبةً فنيًّا، ويعد البورسعيدي من أشهر من كتاب التترات في التلفزيون المصري مثل برنامج العلم والإيمان ونور على نور وبرنامج الشيخ الشعراوي ومسلسل ليالي الحلمية ومسرحية مدرسة المشاغبين وغيرها وجعل من كتاباته علامات بصرية وخطابا يرتكز على حساسية جمالية تستنطق الروحي والخيالي والرمز لدى الناس كما ابتكر «نسخ شريط خضير» وهو خط من الخطوط يساعد في أعمال الصحافة والطباعة باستخدام الكمبيوتر وأدخل فيه حروفا ذات أنماط محددة ساعدت على اختصار أشكال الحروف، وكتب القرآن الكريم (المصحف المرتل المصاحب لقراءات المشايخ) لأغلب التلفزيونات العربية.
• هكذا رسم الآية الكريمة «كلما دخل عليها ذكريا المحراب وجد عندها رزقًا».
• هكذا تبدو بهجة الآية الكريمة «فتبسم ضاحكًا من قولها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.