أتحدّى أيّ أحدٍ صغيرًا كان أم كبيرًا ويقول بكل صراحة: أنا أخطأت..!! إنَّ تلك المفردة وما شاكلها من مفردات الإدانة والاعتراف والقُصور لا تعرفها قواميسنا اللّغويّة ولا تريد أنْ تعرفها، فهي محبوسة بين أضابير المكتبات في المعاجم الصَّفراء. إنَّ كلَّ يوم يمرّ علينا في شؤوننا الخاصَّة أو العامَّة يمتلئ بحزم من الأخطاء والسَّقطات والسَّوءات، يقع فيها الجميع بلا استثناء؛ وقليل ما يقف البعض منا ويعلنها بصريح العبارة بعيدًا عن لغة المراوغة والمخاتلة بأنَّه (أخطأ)، وقدَّم الاعتذار! فكم من مسؤول أوكلت إليه بعض شؤون العباد فأخطأ بقصد أو بغير قصد في حقِّ مجتمعه، وقصَّر في واجباته وتمادى في غيّه.. وقال: أنا أخطأت!! وكم مِنْ أب أخطأ في حقِّ أبنائه وبناته فأقحمهم في سوءِ التَّربية والقطيعة والتّدابر.. وقال: أنا أخطأت! وكم مِن أمٍّ أخطأت في حقٍّ أبنائها وبناتها فأهملتهم بفساد التَّدبير والاتكالية.. وقالت: أنا أخطأت! وكم مِن قريب اخطأ في حقِّ أقربائه؛ فاعتصم بالقطيقة وتعالى بالتَّنافرّ.. وقال أنا أخطأت! وكم مِن أستاذ أخطأ في حقِّ طلابه؛ فتراخى عنهم تربيةً وتعليمًا ومتابعةّ، حتّى استوطن في وحْلِ الكسل اللا مبالاة.. وقال: أنا أخطأت! وكم مِن جارٍ أخطأ في حقِّ جاره؛ فآذاه في نفسه، وأهله، ومسكنه وسعى إلى الاضرار به.. وقال: أنا أخطأت! وكم مِن صديق أخطأ في حقِّ صديقه؛ فتسلّل من تلك الصَّداقة تحت ذرائع المصالح، والأنانية وحبّ الذَّات.. وقال: أنا أخطأت! وكم.. وكم..!! إنَّ الذين يتابعون هذه الزّاوية يعرفون أنَّني كتبت عن فضيلة الاعتراف بالخطأ؛ ولكنَّ البعض لا يقرّون بفضيلة الاعتراف بالخطأ؛ لأنَّ الاعتراف عندهم لن يكون اعترافًا إلاَّ إذا كان اعترافًا بأمر يغلب على النَّاس إنكاره وكِتمانه، فلا يفهمون من الاعتراف إلاَّ أنَّه إعلانٌ لخبيئة في النَّفس تُشين صاحبها وتدعوه إلى إخفائها. إنَّ هذا الفهم مغالطة من مغالطات العُرف التي تواضع عليها أبناء آدم وحواء - كما يقول الأستاذ العقاد- على سنة الكذب والرِّياء؛ فهم جميعًا سواسية في الخطايا والعيوب التي يخفونها، ولا يعترفون بها، ومتى صدق عليهم قول السّيد المسيح «من لم يخطئ منكم فليرمها بحجر» فلا حاجة بهم إلى الحجارة، ولا إلى الرّجم، ولا معنى لخجلٍ قومٍ، وشموخ آخرين؛ ما لم يكن الإنسان مجرمًا غارقًا في الإجرام، أو نذلًا مغرقًا في الخسّة فعيوبه وخطاياه قاسمٌ مشتركٌ بينه وبين الآدميين جميعًا من قبل الطُّوفان إلى نهاية الزّمان. إنَّ الوقوع في الخطأ سمة من السّمات وخصيصة من خصائص البشر، وصفة لازمة من لوازم النَّاس حين نعرض إلى مسائل الخلق منذ أن خلق الله آدم وحواء. فليس في عُرف العقلاء ناهيك عن الرّعاع والدّهماء من لم يخطئ، سواء في حق نفسه التي بين جنبيه، أو في حق غيره من عباد الله. إنَّ الاعتراف بالخطأ فضيلة لا يتمثَّلها إلاّ قلّة قليلة من أصحاب النَّفوس الكريمة؛ حين تعظم بتحمّل التّبعات ومواجهة الزّلات!!