منذ نُشر مقطع الفيديو عن أمين منطقة عسير الذي احتد على مواطن (لتكرار شكواه)، والهجوم لم يتوقف إليكترونياً وورقياً، والموقف لا يحتاج إلى تعريف من جديد، لأن أغلب من تناولوا هذا الموضوع في الإنترنت ما تركوا شيئاً حتى التشهير والإساءة، وأنا لا أحب أن أشارك في هذه (الزفّة)، وإنما استخلاص للعبر ووقفة جادة، خاصة وأن سمو الأمير فيصل بن خالد أمير المنطقة تفاعل سريعاً ووجه بتشكيل لجنة تحقيق، وتأكيده على أن مهمة المسؤولين بدءًا من أمير المنطقة وانتهاءً بأصغر مسؤول فيها هي خدمة المواطن، وأن سموه سيتخذ الإجراءات اللازمة التي تحفظ كرامة المواطن وفي الوقت نفسه حق المسؤول. لذا من هذا الموقف الحازم العادل لأمير المنطقة أتناول الموضوع ضمن القضية الأشمل التي تهمنا جميعاً، وهي ثقافة نشر الغسيل وتصفية الحسابات وبث الكراهية والفتن بين أبناء الدين الواحد والوطن الواحد والأمة الواحدة.. وأتمنى أن لا يبدو كلامي دفاعاً وتبريراً لطرد مراجع أو تعنيف أي مسؤول لصاحب شكوى، فهذا مرفوض، لكنها دعوة لتوخي الموضوعية ولا نبني أحكاماً على ما تقوله صورة أو رواية، خاصة وأن موقفاً كهذا له تفاصيل وعليه شهود، ومن حق المسؤول أن يوضح موقفه وقد فعل الأمين ذلك، والقول الفصل يكون لنتائج التحقيق ولابد من احترامها من الجميع، لا أن نسبقها ونكون مدعين وقضاة في ذات الوقت. ففي فوضى الإنترنت عادة ما نجد القليل يُدقِّق ويَتحقَّق لينتقد بموضوعية، وكثيرون هم من يركبون الموجة جهلاً أو عمداً ويزيدون عليها بأسوأ ما في قاموس التهجم والإساءة واجتزاء الحقائق دون معرفة الملابسات، ويكفي أن مقطع فيديو عن أي موضوع مدته دقيقة أو أكثر ومقتطع من سياقه على طريقة (ولا تقربوا الصلاة) يثير لغطًا كثيراً في غير محله، على سبيل المثال قرأت خبرا في صحيفة إلكترونية عن موضوع أمين عسير عبارة عن (100 كلمة) وجاءت التعليقات عليه في (15 ألف كلمة) أكثرها تهجم وقليل منها يدعو لمعرفة التفاصيل وأقل منهم يلتمس العذر ويشكك في نوايا من صوّر ومن نشر المقطع، فكيف نقرأ هذا المنحنى العبثي في التفكير وردود الأفعال على الإنترنت. شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بشكل عام رغم كل إيجابياتها في حرية الرأي، إلا أن الكثيرين منا ومن أبناء الأمة يجدون فيها ضالتهم باعتبارها (الإعلام الجديد الحر) لكن للأسف بعضه بلا عقل ولا ضوابط ولا حدود للرأي ولا قيم النقد والحوار وأحياناً بلا أخلاق، ويتحول في أحيان أخرى إلى ساحة معارك كلامية وتصويرية مشبعة بالانطباعات السطحية المتعجلة والإساءات الشخصية وكأنها جلسات ردح ووصلة سب وتجريح، وتداول الشائعات على أنها حقيقة إما عن جهل أو خبث، باعتبار أن الفاعل مجهول ومستتر على الشبكة العنكبوتية وهذا ما يُحذِّر منه إسلامنا الحنيف ويدعو إلى التثبت وحسن الظن والتنبه لدعوات الفتن ما ظهر منها وما بطن. هكذا نعيش فعلاً إشكالية صعبة تستوجب البحث عن حلول لوقف سيل الإساءات الشخصية والفتن بأشكالها.. فهل أصبحنا (فاضيين) إلى هذه الدرجة، لا يشغلنا البناء الجاد وإثراء المعرفة والعلم والقيم والتواصل الهادف، وإنما ثرثرات وتشهير وترهيب إلكتروني يجب التصدي له ومعاقبته كجرائم إلكترونية. من لا يعجبه كلامي هذا وهو أمر وارد أسأله: هل تقبل على نفسك التعريض لسمعتك وشخصك بهذه الأساليب لأي سبب كان؟ وهل تقبل تقسيم المجتمع الواحد وتعميم الاساءة والاساءة المضادة بين أبناء الوطن الواحد والدين الواحد؟ وماذا لو تم تسريب صورة لفتاة أو أكثر في فرح أو مناسبة أو تحت أي ظرف وتم التلاعب بالصورة واستغلالها بغرض الابتزاز عبر الانترنت والإيميل والرسائل القصيرة. وهل يحق لأحد أن يصور مسؤول أو انسان عادي بدون إذن، وكيف يبيح لنفسه نشرها على الإنترنت بقصد الإساءة. أعتقد أن فرقا كبيرا بين كشف الأخطاء والفساد وبين التشهير والإساءة كحق يراد به باطل. وانظروا للساحة الاليكترونية وتأملوا ما يحدث من بعضنا وما يحدث من حولنا وبالقرب منا من فتن مستعرة على الانترنت يغيب فيها العقل. وللحديث بقية بإذن الله. [email protected]