وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    دوريات الأمن بالقصيم تضبط مخالفاً لنظام البيئة    القادسية يكسب الرائد بهدفين    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    القادسية يتفوق على الرائد بثنائية.. وهاتريك حمدالله يهدي الشباب الفوز على الخليج    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    عمل إنساني تخطى الحدود    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    أمريكا تعلن فرض عقوبات على شبكة تنقل النفط الإيراني إلى الصين    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    هيئة الفنون تنظّم "أسبوع فن الرياض" للاحتفاء بالمشهد الفني في المملكة    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    مصر: مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين كارثي ويهدد التفاوض    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    ترمب: إسرائيل ستسلم غزة لأمريكا بعد انتهاء القتال    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    الرئيس الأوكراني: مستعدون للتفاوض مع بوتين    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    معادلة السعودية «الذهبية»    التأسيس عز وفخر    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاح القرشي: الرواية السعودية تجاوزت هرطقات النقّاد الذين يكتبون ولا يقرؤون
نشر في المدينة يوم 21 - 09 - 2011

برغم أن النجاح لم يحالف القاص صلاح القرشي في حجز مقعد له في مجلس إدارة نادي مكة الثقافي في الانتخابات التي جرت أخيرًا، إلا أنه يبدو سعيدًا بهذه النتيجة، ويحمد الله عليها، مشيدًا بنهج الوزارة في إقرار مبدأ الانتخابات في الأندية الأدبية.. موجهًا رسالة على إلى كُتّاب الرواية المحليين مفادها أن الرواية السعودية استطاعت أن تتصنع مكانها على الخارطة برغم هرطقات بعض النقّاد الذين لا يطالعون الرواية ويتحدثون عنها.
القرشي رفض بشدة أن يقتحم مجال الشعر، مكتفيًا من الإبداع بالسرد بعد أن أصدر روايته "بنت الجبل" في عام 2004 و"تقاطع" في عام 2007، بجانب مجموعتين قصصيتين "ثرثرة فوق الليل" عام 2004، و"أيام" عام 2010م، لافتًا على الدور الكبير الذي تلعبه الملاحق الثقافية في المشهد الأدبي السعودي، مؤكدًا أن الشعر سيبقى ديوان العرب، ولن تزاحمه في ذلك الرواية على الإطلاق.. العديد من المحاور الأدبية والثقافية مع القاص صلاح القرشي في هذا الحوار..

فن صعب
* البعض يرى أن القصة قصيرة جدًّا مجرد مطية سهلة لأنصاف المواهب من أجل نثر خربشات وخواطر عابرة فقط.. فما القول؟
القصة القصيرة جدًّا فن رائع ومهم، وليس مطية سهلة؛ بل ربما يكون من النوع الصعب جدًّا، المسألة فقط تتعلق بأنّ هناك من يكتب في هذا المجال بطريقة رائعة، وهناك من يكتبون بطريقة سيئة، ولا تعبر عن مستوى هذا النوع من الفن.
تذوّق فقط
* منجزك الإبداعي تناول أغلب أنواع السرد من قصة قصيرة وقصيرة جدًّا ورواية.. لكنه توقف دون الشعر.. فهل في الخاطر قوافٍ آتيات أم الأمر متروك للمزاج؟
لن يأتي اليوم الذي أكتب فيه الشعر، فعلاقتي بالشعر هي تذوقه وعشقه فقط، أمّا القصة بأنواعها والرواية فهي تبقى تخص جانب السرد، ولا أستطيع تحديد المسألة باعتبارها مزاجًا فقط؛ لأن الكتابة السردية تختلف تمامًا عن كتابة الشعر الذي يمكن أن يكون وليد لحظته، على عكس السرد.
* على أي مسافة تقف من الزعم القائل بأن الرواية عجينة تصلح لكل الفطائر؟
لا أتفق معها مطلقًا..لأن الرواية عمل مرهق جدًّا وممتع في نفس الوقت، ولابد للكاتب أن يستمتع بالكتابة قبل كل شيء لكي ينتج عملاً روائيًا مقبولاً.
هيمنة عالمية
* رسوخ الشعر ومكانته في الذاكرة العربية أنتج مقولة «الشعر ديوان العرب».. لكن واقع اليوم يستبدل الشعر بالرواية.. فهل في ذلك خيانة لذلك التراث الضخم؟
سيبقى الشعر ديوان العرب رغم هيمنة الرواية في الفترة الماضية؛ وهي هيمنة تخص العالم كله وليس العرب فقط، ولكننا لا نستطيع قراءة الأمر فقط من خلال العشرين أو الثلاثين سنة الأخيرة.
مع الإنترنت
* التعامل مع الإنترنت أصبح في حكم الضروري.. من أي النوافذ ولجت عالمه وكيف تقيّم ربحك وخسارتك معه؟
أتعامل مع الانترنت باعتباره وسيلة نشر عصرية مثله مثل وسائل النشر الأخرى الممكنة، لا أراه بديلاً، لكنه أكثر توفرًا وأهمية، استفدت كثيرًا من الإنترنت، وأعتبر أن له عليَّ فضلاً كبيرًا.
* لكن ألا ترى أن بعض المدونات والمواقع الأدبية أصبحت مسرحًا لمن لا يجيدون حرفة الأدب إلا ادعاء؟
المسألة نوعية وتخضع للذوق، كما أن هناك من يستمع لموسيقى وأغان رديئة هناك من يقرأ كتابات رديئة، لكن في النهاية المدونات والمواقع الأدبية منحت الأمر تعددية يستحقها المتابع ويستفيد منها.
* على أي وجه ترى ظهور صحف إلكترونية مناطقية في المشهد ومدى خدمتها للثقافة والأدب؟
بصراحة لا أستطيع الحديث في هذا الأمر؛ لأني غير مطلع فيما يخص الموضوع بشكل كاف.
* البعض يرى أن علاقتك بالإعلام مشوبة بالفتور في أحايين كثيرة.. فهل تصبّ جام غضبك على الذين يكتبون ضد توجهاتك وتكيل المدح في المقابل لمن يطبل لك؟
لا أرى علاقتي مع الإعلام فاترة، ولا أصب لا جام غضبي ولا بعضه على أحد، وليس هناك من يطبل لي.
* بحكم البحوث التي تقدمها بين الحين والآخر كيف ترى إنتاج الأدباء والمثقفين بالمملكة وأيهم الأبرز ومن وجهة نظرك؟
لا أملك صلاحية تحديد من هو الأبرز؛ لكنني سعيد بالحراك الثقافي والأدبي عمومًا، ومتفائل جدًّا فيما يخص الأدب والثقافة، وخصوصًا الإنتاج الروائي والقصصي.
* لكن هناك من يرى أن ما يقدم من بحوث عن الأدباء والمثقفين السعوديين لا يرقى إلى المنهجية النقدية؟
كطبيعة الأشياء عمومًا من الصعب إطلاق حكم عام؛ لأن ما يقدم يتفاوت ما بين الجيد والضعيف.
دور مهم
* وكيف تنظر إلى الملاحق الثقافية؟
دور الملاحق الثقافية قديم جدًّا، ولا شك أنها خدمت الساحة الأدبية والفكرية والثقافية، ولا يمكن تجاوز دور هذه الملاحق في أي قراءة تاريخية للأدب المحلي.
* من أي الزوايا تنظر إلى تجربة الانتخابات الأندية الأدبية.. وماذا عن تجربتك الخاصة في انتخابات أدبي مكة؟
جربت فكرة الترشح وسقطت والحمد لله، وعمومًا أرى أن تجربة الانتخابات في الأندية الأدبية تعد جميلة ومهمة وعلى المثقف أن يتقبل نتائجها ولا ينظر للأمور بطريقة شخصية، وبالنسبة لي فقد فرحت بالجمعية في نادي مكة وبالنتائج، وباركت للمجموعة الفائزة، وأرى أنها إلى الآن تبلي بلاء حسنًا.
ظاهرة صحية
* حفاوة أدبي الباحة بالرواية مجسدة في ملتقاه السنوي.. فكيف تقرأ هذا الملتقى وما هي نظرتك العامة للملتقيات الثقافية والأدبية؟
لعلها فرصة لشكر الأخوة المسؤولين بنادي الباحة الأدبي على الحفاوة الجميلة التي لقيتها هناك في الأمسية القصصية التي نظمها لي، ولا غرابة في هذا، أمّا بخصوص ملتقى الرواية فالحق أني لم أتشرف بحضوره سابقًا؛ لكنني قرأت بعض الدراسات التي قدمت في ذلك الملتقى، وجمعها نادي الباحة في كتاب، وأرى الكثير منها جيد ومهم في موضوعه.. وأعتقد أن الملتقيات الأدبية ظاهرة صحية إذا ما حدث التنوع وتم الابتعاد عن التكرار.
ضد التجنيس
* برأيك لِمَ لمْ يصل الأدب السعودي لعمق الأدب المغاربي أو اللبناني أو المصري مثلاً؟
وما هو ذلك العمق المغاربي واللبناني والمصري، ربما على المستوى التراكمي والتاريخي تبقى لتلك الآداب أسبقيتها غير المنكرة، لكننا على مستوى المرحلة لا نستطيع أن ننظر للأمر بهذه الطريقة، فالعمل الأدبي في النهاية هو عمل فردي يتفاوت فيه الانطباع بين عمل وآخر بعيدًا عن جنسية العمل نفسه، هناك أعمال مصرية ومغاربية ولبنانية غاية في الضعف والركاكة ولم ينفعها العمق التاريخي أبدًا.
تقييم متفاوت
* الدّوي الكبير الذي أحدثه المرأة السعودية في الكتابة الروائية مؤخرًا يرجعه البعض لسمة الفضائحية التي تبرز من بين السطور ذاكرين في هذا السياق رواية «بنات الرياض».. فهل هذا النوع من الكتابة انفجار في وجه تاريخ من الكبت لديهن؟
لا أعتبر أن «بنات الرياض» رواية فضائحية مطلقًا، وبالتأكيد هناك أعمال حاولت أن تستفيد من فكرة الفضح ولعبت على مسائل التابو بطريقة غير أدبية؛ لكن تأكد أن الجيد وحده هو من سيبقى على المدى الطويل.
كيف تقرأ تكرار بعض الأسماء في مشهدنا الثقافي عبر أمسيات أو ملتقيات؟
أنظرُ للأمر بحسن نية، وأعتقد أن لكل مجتهد نصيب.
ثلاث رسائل
* بيدك ثلاث رسائل.. لمن توجهها؟
لروح الفقيد غازي القصيبي وأقول إننا خسرنا بوفاة هذا العملاق رجالاً في رجل.
لروح الفقيد محمد الثبيتي وأقول رحمك الله يا أبا يوسف فأنت أحد أهم شعراء اللغة العربية قاطبة.
لكُتّاب الرواية المحليين، أقول، الرواية السعودية استطاعت أن تصنع لها مكانة رغم كل هرطقات بعض النقاد الذين لا يطالعون الرواية ويتحدثون عنها، فعليهم أن يتجاوزهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.