بنبرة صوتٍ مُتهدجة، حائرة، سألني الخبير المالي التونسي الدكتور سمير المناعي عن سبب عدم الاهتمام بمختلف المواقع والآثار السياحية المتعلقة بتاريخ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، لم أعرف ما أجيبُ به غير تمتماتٍ متلعثمة، تعقبها آمال وتطلعات، تمنيتُ تحقيقها بأسرع ما يمكن، على أن تمتماتي تلك لم تُجْدِ نفعا، ولم تُنه انهمار تلك الاستفهامات الحائرة، التي ما فتئت تبرق من أعين عائلة صاحبنا التونسي، محاصرة بشكل عفوي الباحثة في التاريخ النبوي السيدة عائشة خجا، التي كان لها الفضل في تسيير رحلة الوقوف على المزارات والمآثر النبوية بالمدينةالمنورة على ساكنها أفضل الصلوات وأتم التسليم؛ في تلك الرحلة الماتعة استمتعتُ بزيارة مسجد أبي ذر المعروف بمسجد الشكر أو السجدة، ومسجد الإجابة، ومسجد السُّقيا الواقع داخل سور محطة القطار بالعنبرية، علاوة على مسجد قباء والقبلتين والفتح بالسبع المساجد وغيرها، في تلك الرحلة كنتُ وصحبي في غاية سرورنا ونحن نقف على موقع غزوة الخندق، مستذكرين ما دار فيها من مبارزة حامية بين الإمام علي وعمرو بن ود العامري، بعد أن كنا قد استشعرنا قبلها بكل الحزن والألم حجم معاناة نبينا عليه الصلاة والسلام، ونحن وقوف على موقع غار جبل أحد، ذلك المكان الذي لجأ إليه الرسول الكريم وبقية البقية من أصحابه رضوان الله عليهم خلال أحداث المعركة، التي استشهد فيها عم رسول الله سيدنا الحمزة بن عبدالمطلب ومعه كثير من الصحابة رضوان الله عليهم، وجُرحَ وأوذيَ فيها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وبرزتْ فيها شجاعة أم عمارة نسيبة بنت كعب، التي شاركت الإمام علي وسعد بن أبي وقاص وبعضًا من الأنصار في الاستبسال للدفاع عن النبي حتى كان وصوله إلى الغار، تخيلتُ مشهد وقوف أبي سفيان بعد ذلك وهو يُبَكِّتُ النبي وأصحابه، وردُّ النبي عليه، وحين سَردتُ ذلك لمرافقيّ وبَيَّنتُ تعليقًا وتطفلًا على قائدة الرحلة السيدة خجا بعضًا من جوانب المعركة، أطبقتُ على نفسي ودون أن أنبس ببنت شفة، حين طرح أحدهم فكرة أن يتم استثمار المواقع النبوية معرفيًا خدمة للإسلام والمسلمين، بعمل تسجيلي سينمائي يتم عرضه في عين المكان داخل قاعات عرض مُجهزة، يستوحي الزائر من خلال مشاهدته شيئًا من سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم. استغرقتُ بقية الرحلة مُنكفئًا على نفسي أعيش حُلمَ تحقيق ذلك وتوسيع دائرته ليشمل مختلف مآثر المدينةالمنورة الإسلامية، وكم تمنيتُ ألا أصحو منه ونحن نمر بتلك المآثر النبوية التي تزخر بها طيبة الطيبة، كبئرالعَسيرَة التي أسماها النبي اليَسيرَة، وبئر غَرس، وبستان الشفاء، وبستان سلمان الفارسي، ومَشربة السيدة مارية أم إبراهيم، ووادي العقيق، وأطام قصر عروة بن الزبير، ووادي بطحان، وأطام قصر كعب بن الأشرف اليهودي، إلى غير ذلك من المواقع والمآثر المتعلقة بحياة وسيرة النبي وأصحابه. فهل ذلك عَسيرٌ تنفيذه؟ استفهام أطرحه برسم الإجابة مع كثير من الأسئلة التي تتردد على ألسنة كل الزائرين لمدينة الرسول عليه أفصل الصلاة وأتم التسليم، أمام الهيئة العليا للسياحة والآثار بمملكتنا الحبيبة، متمنيًا أن نجد الإجابة في قابل الأيام فعلًا لا قولًا، خاصة وأني على معرفة يقينية بمدى اهتمام الهيئة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بمختلف المآثر الإسلامية، غير أن كل ذلك الاهتمام بات حري به أن يتحرر إلى فعل ملموس، لاسيما إذا ما أدركنا أن لذلك إيجابيات اقتصادية كبيرة سيعود نفعها على المملكة على الصعيد الرسمي والأهلي، ناهيك عن الأجر الكبير بإحياء سيرة المصطفى وأصحابه الغر الميامين في نفوس الكثرة من المسلمين الغافلين عن ذلك.