في يوم 29/9/1432ه (30/8/2011م) كان وداع الأستاذ محمد صلاح الدين الدندراوي للدنيا الفانية، وهو يوم شهد ختام القرآن الكريم في الحرمين الشريفين، وختام الصوم، فكانت خاتمته خاتمة حسنة. ما بين ميلاده في (قنا) المصرية، ووفاته في مكةالمكرمة، رحلة حياة حافلة بالعطاء، والالتزام، والجهاد بالفكر والقلم، جعلت منه علمًا يُشار إليه بالبنان في مجالي الإعلام والفكر الإسلامي المسكون بهموم أمته. من أبرز ما يُذكر له في مجال الإعلام المكتوب عنايته في الأخذ بيد الموهوبين في الصحافة، حتى أنتج منهم إعلاميين لامعين: قلمًا، وإدارة، وذلك قبل أن يتجه إلى صناعة النشر المتخصص، بتأسيسه الدار السعودية للنشر، ووكالة مكة للإعلام، التي تخصصت في إصدار المجلات المتخصصة، فكان بذلك صاحب بصمات عُرف بها في مسيرة الصحافة السعودية في مجال صناعة القيادات الإعلامية، فهو مدرسة في ذلك، يشهد له ما كتبه عنه مَن نعوه اعترافًا بفضله، وتميّزه، ومَن سيكتب عنه لن يتجاوز أن يسجل في تاريخه تميّزه في صناعة الرجال الإعلاميين، وصناعة الإعلام المتخصص. أما الميزة الكبرى لمحمد صلاح الدين التي لم يحد عنها في أي مرحلة من مراحل حياته، وتقبل ما عاناه منها، فهي التزامه بقضايا الأمة الإسلامية التزامًا لا يكاد يخلو منه كل مقال كتبه، بل يمكن القول إنه كان مجاهدًا بقلمه وفكره، صادق الانتماء لأمته العربية والإسلامية، لم يتغيّر عن ذلك، ولم ينحنِ لأي عاصفة مهما اشتدت، ولم يركع لأي ضغوط على مدى أكثر من نصف قرن في رحلته مع الفكر والإعلام. كان كاتبًا سياسيًّا، ومحللاً للأحداث في زاويته اليومية (الفلك يدور) التي تناول فيها أحداثًا جسامًا مسّت قضايا العرب والمسلمين في كل أنحاء العالم، يعالج ذلك بفكر مستنير، بعيدًا عن الطائفية، أو الاستفزاز، وكان دقيقًا في استقاء المعلومات من مصادر متعددة، وفي تحليلها، وفي توجيه أصحاب القرار إلى خطورة الأحداث. مَن تابع مقالات محمد صلاح الدين يجد فيها الصدق، والالتزام بالمبدأ، والحرص على الموضوعية في النقاش، والتوجيه لأهمية الأحداث دون تضخيم مبالغ فيه، أو تهوين منها ينتج عنه مخاطر كبيرة، وضابط ذلك كله ثباته على المبدأ، وهو النصح الأمين لأمته، والتوجيه لما ستسفر عنه الأحداث، وأجزم أنه لم يناقض نفسه في يوم من الأيام، وما أقل ذلك في من كتب في الإعلام العربي، فهم بين متملق، أو طالب مصلحة، أو متجهم يقرأ الأحداث بنظارة سوداء، أمّا مَن يشير إلى نقطة الضوء، وإلى نقطة الظلام من أجل أمته فهم قلائل، منهم محمد صلاح الدين، فهؤلاء كان الصدق في القول، والنصح للأمة لا يفارقان كل مقال كتبوه، دون أن يمزجوا كلمة الحق بالمنفعة، أو يكتبوا اليوم ما يخالف ما كتبوه بالأمس، أو قبل سنين، إنه الفارق بين كاتب المعاريض، أو طالب المنفعة، ومَن يحمل قلمًا في يده، وهمًّا في صدره من أجل أمته حاضرًا ومستقبلاً، دون أن يسخّر قلمه لنُوَاح على الماضي، أو يأس من الحاضر، أو قنوط من المستقبل، بتفسير الأحداث تفسيرًا يزرع اليأس في النفوس، أو يزين الضار منها. مَن تابع كتّاب المقالات في العالم العربي في الخمسين عامًا الماضية يرى منهم المتذبذب الذي تسوقه المنفعة لا المبدأ، والصادق الأمين الذي يضحي بمنفعته الخاصة من أجل المصلحة العامة، وشتّان بين مَن يدور فلكه في دائرته، ومَن يدور في فلك هموم أمته كمحمد صلاح الدين. لم يكتب عن عاطفة، بل عن فكر مستنير، وثقافة إسلامية عالية، وبُعد نظر في تحليل الأحداث، وصدق مع الله، ثم مع نفسه، ومع قومه، في مهنية عالية، ورسالة هادفة. رحمه الله، وعزاء لأمة فقدت منتميًا صادقًا معها، مجاهدًا بقلمه وفكره، مثالاً في سلوكه.