في صدر دراسة الأستاذ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان المعنونة ب" مكان المولد النبوي الشريف: الحقيقة المجردة.. موقع المكتبة الحالي هو مكان ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كثر اللغط حول موقع مكتبة مكةالمكرمة، وأنه المكان الذي وُلد فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وتكلم في هذا الموضوع في الوقت الحاضر مَنِ لم يقرأ التاريخ، ولم يكلف نفسه بالبحث، هذا ما دعا إلى دراسة الموضوع دراسة علمية موضوعية متجردة، وكأني بقول الشاعر: كثرت دعاة الفقه حتى لقد غلب النهيق على الصهيل وما كل الوقود بنار موسى ولا كل الفواطم كالبتول وأكد في ذات الدراسة أن معظم من يكتب في هذا الموضوع انما يكتب متأثراً بما يقع من العامة الجهلاء دون بحث ودراسة، لهذا لابد عند الحديث عن مكان المولد النبوي الشريف وكل أثر تاريخي، الفصل بين أمرين: 1- الحقيقة التاريخية. 2- الممارسات المخالفة. وأشار الدكتور أبو سليمان " لا شك أن الممارسات المخالفة تثير غيرة المخلصين بما يؤدي إلى النفي، لكن ليس بهذا التوجه يكون البحث العلمي الدقيق، من أجل التوصل إلى الحقيقة المجردة لهذا الموضوع لابد من عرض نصوص العلماء الموثوق بعلمهم وأمانتهم العلمية". وفي هذه الحلقة تواصل " الرسالة" نشر الجزء الثاني والأخير من هذه الدراسة. تستمر سلسلة التواتر العلمي المكتوب في عصرنا الحاضر –فيما أحاط به العلم– لدى: - كتاب (ملخص مناسك الحج، ويليه دليل الآثار المطلوبة في مكة المحبوبة): - تأليف: المربي العلامة الشيخ عبدالمالك بن عبدالقادر بن علي المعروف بالطرابلسي ت(1417ه /1997م) (25) عد منها ثلاثين موضعاً شمل المشاعر المقدسة، وذكر ضمنها مكان ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في موقعه الحالي بشعب علي، وقد رسم خريطة لمكةالمكرمة وضح عليها مواقع الاماكن المقدسة التاريخية المأثورة المعروفة في الوقت الحاضر. - كتاب (معالم مكة التاريخية والاثرية): تأليف: المؤرخ الشيخ عاتق بن غيث البلادي ت(1431ه/2010م) (26) وهو اشمل كتاب حديث في موضوعه كما يتضح هذا من العنوان والمضمون. لا شك أن هذه المجموعة من المؤلفين الثقات ومعظمهم من المحدثين والفقهاء، والقضاة ورجال العلم من مكةالمكرمة عاشوها منذ الطفولة أن كانوا من أهلها أو شيوخاً أن كانوا من المجاورين أو المقيمين حديثهم عن مكان ولادة النبي صلى الله عليه وسلم حديث موثق النقل يتحقق به التواتر العلمي بمعناه الاصطلاحي في أجلى صور وأدق معانيه ولا حاجة للاستزادة من النقول والاقتباسات فمن يرغب في الاستزادة على ما تقدم الرجوع الى المزيد من الدراسات، والاطلاع على المصادر المتنوعة في هذا الصدد وبخاصة كتب مناسك المكيين.(27). التواتر المحلي: معلوم أن النقل بالتوارث من طرق الإثبات كما بينه العلماء يقول العلامة ابن القيم: "وأما نقل الأعيان وتعيين الأماكن فكنقلهم الصاع، والمدّ وتعيين موضع المنبر وموقفه (صلى الله عليه وسلم) للصلاة والقبر والحجرة، ومسجد قباء وتعيين الروضة والبقيع والمصلى ونحو ذلك ونقل هذا جار مجرى نقل مواضع المناسك كالصفا والمروة ومنى وموضع الجمرات ومزدلفة وعرفة ومواضع الإحرام كذي الحليفة والجحفة وغيرهما...(28). نقل الجمع الغفير من الأجيال اللاحقة عن الأجيال السابقة من أبناء مكة وأهلها تعيين الأماكن المأثورة وتحديدها وهي معروفة معلومة للمكيين مشهورة بين علمائهم ومثقفيهم وعامتهم كان معظمها قائما ومشاهداً قبل بدء التوسعة للحرم الشريف عام 1375ه وما تلاها من توسعات. يتجلى التواتر المحلي أولاً من عبارات المؤلفين المكيين الموثوقين فضلا عن نقل أفراد المجتمع كافة. يمكن إدراك هذا النوع من التواتر من نصوص الكتب السابقة يقدم البحث هنا بعض النماذج من كتابات المؤلفين المكيين السابقين التي تشير إلى هذا المعنى أعني التواتر المحلي. - كتاب (الجامع اللطيف في فضل مكة وأهلها وبناء البيت الشريف): تأليف: جمال الدين محمد جار الله بن محمد نور الدين بن ابي بكر بن علي بن ظهيرة القرشي المخزومي ت(986ه/1578م): " فمنها وهو من اجلها مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فنبدأ به وهو بمكة في المكان المعروف بسوق الليل مشهور بمولد النبي صلى الله عليه وسلم (29). ومن النماذج التي تؤكد التواتر المحلي في الوقت الحاضر توثيق المحكمة الشرعية الكبرى بمكةالمكرمة لهذا المكان الشريف توثيقاً شرعياً بالصك رقم 140 بالمجلد الرابع، تاريخ 25 جمادى الآخرة 1373ه / 1 فبراير 1954م (30) فيما يخص المولد النبوي الشريف لدى رئيس المحكمة الشرعية الكبرى آنذاك فضيلة الشيخ عبدالله بن عمر بن دهيش وصدق الصك من قبل رئاسة القضاة. نص الصك ما يأتي: "لدي أنا عبدالله بن عمر بن دهيش رئيس المحكمة الشرعية الكبرى بمكةالمكرمة حضر أمين بن الشيخ عباس قطان الوكيل عن عمته المصونة فاطمة بنت يوسف قطان بموجب صك التوكيل الصادر من كاتب عدل مكة برقم 192 في 23/2/1371ه المخول له ذلك.. وقرر على طريق الإنهاء قائلاً: إن موكلتي المذكورة كانت تقدمت بطلب من الحكومة السنية السماح لها بإنشاء مكتبة بالموضع المعروف بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشعب علي بمحلة سوق الليل. الشهير في محله شهرة تامة تغني عن تحديده ووصفه، وبعد الاجراءات الرسمية صدر قرار الرئاسة برقم 525/23 في 14/4/1370ه بالموافقة على الطلب المذكور، لأنه عمل خيري على ان لا يجري تسجيل الوقفية بالمحكمة الكبرى عند تمام البناء وان يكون مكتبة عمومية موقوفة بجميع أبنيتها ومحتوياتها لجميع المسلمين وقد حاز القرار المذكور موافقة صاحب السمو الملكي نائب جلالة الملك المعظم المبلغ إلى أمانة العاصمة برقم 3068 وتاريخ 11/5/1370ه وصورة من ذلك إلى مقام رئاسة القضاء.. وقد اشترطت بوقفيتها شروطاً منها: أنها لا تؤجر الدارة المذكورة ولا تباع ولا توهب ولا يستبدل بها بل تبقى قائمة على أصولها كما أنها اشترطت أن الكتب التي فيها لا تخرج عنها وشرطت عدم الاستغلال حاضراً ومستقبلاً إذا اندثر البناء في غير ما منح من اجله ولا من ورثته ولا أي احد فعلى مقتضي البينية المعدلة حسب الأصول ثبت لدي ان فاطمة بنت يوسف قطان أنشأت بمالها المباني المذكورة بعاليه فقد أجزت الوقفية المذكورة على الشروط المذكورة وأمضيته وأمرت بتنظيم صك بها تحريرا في اليوم الخامس والعشرين من شهر جمادى الثانية، عالم الثالث والسبعين بعد الثلاثمائة والألف من هجرة من له العز والشرف صلى الله عليه وآله وسلم". رئيس المحكمة الكبرى بمكة ختم فضيلته لا بد من وقفات عند هذا الصك: الأولى: هذا الصك يثبت التواتر المحلي لهذا المكان المأثور حيث أقر القاضي الشيخ عبدالله بن دهيش تحديد وصف المكان في صك الوقفية بأنه:" المعروف بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بشعب علي بمحلة سوق الليل الشهير في محله شهرة تامة تغني عن تحديده ووصفه "دون إحضار شهود بذلك. الثانية: أقدم جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى على الخطوة المباركة بإقامة مكتبة علمية عامة لهذا المكان المبارك بعد استشارة كبار العلماء، وهو ما سجله له التاريخ توثيقاً وحقيقة قائمة وسيأتي نقل نصوص بعض علماء السلف في العصر الحاضر. الثالثة: أن قرار المحكمة حاز موافقة صاحب السمو الملكي نائب جلالة الملك المعظم المبلغ إلى أمانة العاصمة (31). الرابعة: هذه العبارة الصادقة: الشهير في محله شهرة تامة تغني عن تحديده ووصفه " تقبلها الحاكم الشرعي فهي تثبت شرعاً التواتر المحلي بتوارث هذا النقل جيلاً بعد جيل. الكثير من هذه الأماكن المأثورة ظل ظاهراً مشاهداً حتى الربع الأخير من القرن الرابع عشر الهجري قبل أن تمتد يد التطوير والتوسعة للحرم الشريف الكثير من معالم مكةالمكرمة ظل باقياً كحاله في القرون الأولى شاهد هذا الجيل المخضرم من أبناء مكةالمكرمة والعالم الإسلامي الذين حضروا مكةالمكرمة في تلك الفترة قبل عام 1375ه شهدوا الكثير من المعالم العمرانية والمشاعر الدينية كما كان يتحدث عنها المؤرخون المكيون السابقون في القرون الإسلامية الأولى. هكذا يتضح جلياً من خلال تطابق التواترين: العلمي والمحلي ان مكتبة مكةالمكرمة في مكانها الحالي هو المكان الذي ولد فيه اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفي سبيل التأكد من صحة التواتر المحلي في الوقت الحاضر تمت استضافة أحد المعمرين الموثوق فيهم من أبناء الحي الذين درجوا على ترابه في الصبا والطفولة، والشيخوخة عمدة الحي الشيخ احمد نصار وجرت مقابلته من كل من الدكتور عبدالله بن صالح شاووش والدكتور عبدالوهاب ابراهيم ابو سليمان وتوجها إليه بعدة أسئلة لزيادة التثبت من التواتر المحلي لمكان ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت إجابته لهما بما لا يدع شكًا في نسبة هذا الموضع للولادة النبوية الشريفة تبين هذه الصورة المقابلة التي جرت مع عمدة حي سوق الليل الشيخ احمد ناصر رحمه الله تعالى: صورة رقم(1) مقابلة الشيخ احمد نصار رحمه الله عمدة سوق الليل مع الدكتورين عبدالله شاووش وعبدالوهاب أبو سليمان لزيادة التثبت من التواتر المحلي حول مكان ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم. - تطابق التواترين العلمي والمحلي: عبر عن التواترين: العلمي والمحلي جملة من علماء مكة الثقات في عرضهم للاماكن المأثورة بمكةالمكرمة في النصوص التالية منسوبة الى كل واحد منهم: - أبو الوليد محمد بن عبدالله بن أحمد الأزرقي ت(223ه): "قال سمعت جدي ويوسف بن محمد يثبتان أمر المولد وانه ذلك البيت لا اختلاف فيه عند أهل مكة).(32) - الفاكهي ابو عبدالله محمد بن اسحاق ت(245ه):"البيت الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار ابن يوسف... وهو من اصح الآثار عند اهل مكة يحقق ذلك مشايخهم.(33) - الحافظ ابو الطيب تقي الدين محمد بن احمد بن علي الفاسي المكي (775 -832ه):" المولد الذي يقال له مولد النبي صلى الله عليه وسلم بالموضع الذي يقال له:سوق الليل وهو مشهور عند اهل مكة...(34). - العلامة الفقيه المفتي جمال محمد جار الله بن محمد بن أبي بكر بن علي بن ظهيرة القرشي ت(986ه)"وكون هذا المكان مولده صلى الله عليه وسلم مشهور متوارث يأثره الخلف عن السلف..(35). - العلامة الفقيه السيد عبدالله بن السيد محمد صالح الزواوي المكي مفتي الشافعية بمكةالمكرمة (1266 -1343ه) (36). - "والموالد" وهي الدور التي ولد فيها الأماثل الكرام، وسكنوها وزاد بهم فضلها، منها الموضع الذي يقال له مولد النبي صلى الله عليه وسلم بسوق الليل، وهو على الصحيح البيت الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتربى فيه، وموضع مسقط رأسه الشريف في نفس المحل معروف الآن(37). - المؤرخ الأديب عاتق بن غيث البلاد 1431ه: المولد النبوي الشريف: هو المكان الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الشعب الذي كان يسكنه بنو هاشم وفيه حاصرتهم قريش عند بعثته. وكان هذا المكان اتخذ مسجداً، ثم هدم لكثرة تبرك الناس به ثم بنيت في المكان عمارة حسنة جعلت مقراً لمكتبة مكة وهي مكتبة عامة يرتادها طلبة العلم..(38). هذه سلسلة لبعض مقالات من كتابات العلماء المحدثين الفقهاء القضاة والمفكرين المكيين في أجيال مختلفة يتضح منها تطابق التواترين العلمي والمحلي في إثبات مكان ولادة رسول الله في مكةالمكرمة في موضع مكتبة مكةالمكرمة دون شك أو جدل، وهو ما اثبتته الدراسة العلمية المتجردة وصدق المثل القائل (أهل مكة أدرى بشعابها). * عضو هيئة كبار العلماء. هوامش الجزء الثاني: 25- مكةالمكرمة: مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة 1407/1987م). 26- الطبعة الثانية (مكةالمكرمة: دار مكة للنشر والتوزيع 1403ه/1983م. 27- للاستزادة من المصادر في هذا الموضوع انظر: ابو سليمان عبدالوهاب ابراهيم الاماكن المأثورة المتواترة في مكةالمكرمة عرض وتحليل، بل يوجد عدد من المصادر المخطوطة والمطبوعة المدونة في مصادر الكتاب الآنف الذكر. 28- اعلام الموقعين عن رب العالمين الطبعة الاولى تحقيق محمد محي الدين عبدالحميد (مصر: مطبعة السعادة عام 1374ه /1955م) ج2، 273. 29- ص325 يكتفي هنا بهذا النص بما سيأتي من نصوص في الموضوع التالي (تطابق التواترين العلمي والمحلي). 30- ينظر صورة هذا الصك الصادر من المحكمة الشرعية الكبرى بمكةالمكرمة في الفصل الثاني من القسم الثاني بعنوان (توظيف الملك عبدالعزيز ال سعود رحمه الله مكان ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم) من هذا الكتاب. 31- انظر: الفصل الاول من القسم الثاني بعنوان(موقف علماء السلف ومقترحاتهم من احياء مكان ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الكتاب. 32- اخبار مكة وما جاء فيها من الآثار ج2، 199. 33- اخبار مكة في قديم الدهر وحديثه ج4، 5 -36. 34- شفاء الغرام باخبار البلد الحرام ج1، 511. 35- الجامع اللطيف في فضل مكة واهلها وبناء البيت الشريف 325. 36- انظر ترجمته في كتاب اعلام المكيين من القرن التاسع الى القرن الرابع عشر الهجري من تأليف عبدالله بن عبدالرحيم المعلمي الطبعة الأولى (لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي، فرع موسوعة مكةالمكرمة والمدينة المنورة، 1421ه/2000م) ج1، 488. 37- تحفة الانام في مآثر البلد الحرام الطبعة الاولى (مكةالمكرمة، مطبعة الترقي الماجدية 1329ه)6. 38- معالم مكة التاريخية والاثرية 294.