لم يَعد من السهل في مجتمع متحرك جُلُّ مواطنيه من الشباب أن تتوقف أطر النقاش فيه حول جدلية العلاقة بين التقليدية والتنوير ومدى ارتباطهما بمشروع الحداثة والتطويرعند حد معين، وهو أمر جيد لحاجة الفكر الناضج إلى مُثير يُحفزه بشكل دائم على خوض غمار البحث، ولكن بمنهجية واستقصاء مدروس، حتى لا يتحول الأمر إلى سفسطة غير مرغوب بها في إطار حركة مجتمعنا نحو مستقبل زاهر منشود. وواقع الحال فلست هنا في محضر تأييد حُجة على أخرى، وتكريس مفهوم على آخر، إذ يستلزم ذلك صفحات عديدة، ونقاش مستفيض تفصيلي لثنايا محاور الخلاف بين دعاة التطوير من منطلقات سلفية، ونظرائهم من التنويريين في الوقت الراهن. على أني أيضا أرى بأن مثل هذا الجدل ليس وليد اليوم واللحظة، وإنما هو تراكم معرفي طويل ابتدأ في ثقافتنا الإسلامية منذ نهاية القرن الثاني الهجري تقريبا بمسميات متنوعة، فيمكن التعبير عنه تارة بالجدل بين مدرسة أهل الرأي والحديث، أو الجدل بين أتباع المدرسة النقلية والعقلية، بلوغا إلى هذه المرحلة التي تبلور الجدل فيها بين تيار سلفي لا يقتصر وجوده على مذهب معين يأخذ بمنهج وأحكام المدرسة النقلية، في مقابل تيار حداثي أو تنويري أو ليبرالي إسلامي يرتكز على منهج وأحكام المدرسة العقلية، وإلى هنا فالأمر لا مشاحة فيه عند كثير من العقلاء، الذين أدركوا بعد طول ثني للركب، وتأمل وتفكير لما كُتب، بأن مسائل الخلاف بين المدرستين لا تعدو أن تكون في إطار ما يمكن أن يُختلف حوله، لا في القواعد والأصول التي يقوم عليها الدين، وأن ما حدث من تشنج وتعدٍّ جسدي شخصي على بعض العلماء هنا أو هناك، ليس منشأه أصل التفكير المُتبع، وإنما هو راجع إلى حِدِّة فردية وضيق أفق عند بعض الجُهَّال أو أنصاف المتعلمين، ناهيك عن ضعاف النفوس الراغبين في تصفية خلافاتهم باسم حماية الدين كما يزعمون؛ ونحن من واقعنا اليوم نستطيع بشيء من التروِّي أن نفهم فتنة الإمام أحمد بن حنبل، ونستوعب حصار الإمام محمد بن جرير الطبري، وندرك لب إشكالاتنا الماضوية، إذ أن الأمور بأشباهها تقاس، حيث وكما نتلمس اليوم فكرا متسامحا يعمل على فهم مراد الآخر في كلتا المدرستين النقلية والعقلية، أو بمعنى معاصر السلفية والحداثة أو التنويرية، يمكننا أيضا تلمس موقف مُتشدد من كلا الطرفين، وبالتالي فما أحوجنا اليوم ونحن نعيش سهولة إمكانية إيجاد حالة التقارب المعرفي والتلاقي الجسدي المباشر، إلى أن نعيد قراءة موروثنا الفكري بقدر كبير من المعاصرة، مُتحفظين قدر الإمكان على إسقاط كثير من الأوصاف العقدية من قبيل (المُشبِّهة والمُعطلة ..إلى غير ذلك) على أتباع المذاهب والفرق الإسلامية المعاصرين، ذلك أن تلك الأوصاف قد كُتبت وفق ظروفها التاريخية والمعرفية، التي مَثَّل انتفاء التقارب الجسدي المباشر بين علماء تلك المرحلة، واعتمادهم على النقولات الخطية وحدها، سببا في بروز هذا النمط من التفكير وتلك الهيئة من الأحكام، ناهيك عن حالة الصخب الجماهيري التي قيَّدت البعض من العلماء عن أن يكون أكثر تسامحا، حتى ودون وعي منه لا يخسر جمهوره؛ أما اليوم ومع سهولة التواصل، فأتصور أن الأمر بات مختلفا، ويجب أن يكون كذلك، حماية لأنفسنا، وتأسيسا لمستقبلنا، وإلا فلن يكون للمسلمين قائمة بعد اليوم، هذه هي أولى خطوات التنوير والحداثة المطلوبين، بمعنى أن نستفيد من تقدم العصر المذهل في تيسير استفهام مرامي بعضنا البعض بالسؤال المباشر، والحوار البناء الهادف إلى تلمس نقاط الإيجاب لدى كل طرف، وفي حينه سيُدرك علماؤنا ألا أحد اليوم مُشبِّه، ولا أحد اليوم أيضا مُعطل في جوهر المسألة وروحها، وتلك بداية من مشوار طويل من البدايات. فهل سيتحقق لنا ذلك؟! بقي لي أن أقول بأن التنوير الصادق في ثقافتنا الإسلامية يرتكز في تكوينه على مسلمات أصيلة هي جوهر ديننا، ولب ثقافتنا، ونبراس هويتنا، التي يصعب على أي تنويري مسلم التخلي عنها، لكن إن حدث ذلك، وتصور أن من مقتضى التنوير تدمير كل المسلمات والقفز على كل الحدود، فحتما لن يكون ذلك من التنوير الإسلامي، وسيصعب تسميته بالتنوير أساسا، باعتبار أن التقويم وليس التدمير هي سمة التنوير الرئيسية. [email protected] للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (51) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 - Stc 635031 - Mobily 737221 - Zain