ارتبط شهررمضان لدى الكثير منا بأطباق ووجبات وعصائر معينة، ولذلك فإن جولة قصيرة في أسواقنا التموينية ستظهر حجم الاستعداد الغذائي لهذا الشهر، وفي ظل ارتفاع الأسعار فإن الالتزامات المالية على الناس تزداد بشكل عام، هذه الالتزامات ومهما كان حجمها فإنها لا يمكن مقارنتها أبدا بما يعانيه إخوة لنا في أماكن كثيرة سواء تلك الأماكن المحتلة كفلسطين والعراق وافغانستان والصومال او غيرها من الأماكن التي تعاني من الفقر والجوع والحرمان. ولكننا نعلم جميعا أن هناك معاني عظيمة في الصوم ينبغي ان نستشعرها ونحييها في نفوسنا ونفوس أهلنا وأبنائنا، ففي أي ظرف سيء قد يمر به أحدنا فإنه لن ينسى بعد زوال تلك الغمة كل من وقف معه وسانده ولو بكلمة تواسيه وتخفف الألم عنه، وكذلك حال إخواننا المستضعفين والذين يمرّعليهم شهررمضان وهم غير قادرين على شراء ما يحتاجون إليه من طعام أو شراب أو كساء، بل إن فرحتهم بقدوم الشهرالكريم لا تكتمل إذ لا يزال ابنهم أو والدهم سجينًا في سجون الاحتلال إن لم يكن قد سقط شهيدًا بقصف الطائرات أو قذائف الدبابات، وآخرون قد هدم العدو بيوتهم فهم بلا مأوى، وآخرون.. وآخرون.. قصة تطول صفحاتها المملوءة بالحزن والأسى. هنا لابد أن أذكّر نفسي وإخواني بأننا لا ينبغي لنا أن نخذل إخواننا وعلينا أن نتذكّر قول نبينا صلى الله عليه وسلم ( ما من امرئ يخذل امرأً مسلمًا في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته الا نصره الله في موطن يحب نصرته) والخذلان هو ترك الاعانة والنصر والمعنى ليس أحد يترك نصرة مسلم مع وجود القدرة عليه بالقول او الفعل عند حضور غيبته او إهانته او ضربه او قتله او نحوها. إن أخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا وطبائعنا تملي علينا ضرورة وقوفنا مع اخواننا وشعورنا بأحوالهم ومواساتهم وتخفيف معاناتهم، وقبل هذا كله علينا الامتثال لأمرالله عزوجل ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا بنصرة إخواننا المستضعفين قال تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان). (المائدة2). ولقد ضرب لنا الرسول صلى الله عليه وسلم المثال الايجابي وشبّه حال المسلمين بحال الجسد الواحد، فقال عليه الصلاة والسلام ( مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه البخاري ومسلم، ان هذا المثال بحاجة للتأمل قال ابن حجر رحمه الله: قوله ك(مثل الجسد): أي بالنسب الى جميع أعضائه، ووجه التشبيه فيه التوافق في التعب والراحة. قوله (تداعى) أي: دعا بعضه بعضا الى المشاركة في الألم.. قوله (بالسهر والحمى) اما السهر فلأن الألم يمنع النوم، وأما الحمى فلأن فقد النوم يثيرها. فتشبيهه المؤمنين بالجسد الواحد تمثيل صحيح، وفيه تقريب للفهم واظهار للمعاني في الصورالمرئية، وفيه تعظيم حقوق المسلمين والحضّ على تعاونهم وملاطفة بعضهم بعضًا) وهذا الحديث توجيه لنا بأن يكون حالنا كحال الجسد الواحد الذي يتفاعل كله مع أي ألم يحل بجزء منه، إنها صورة حسية علينا أن نجعل منها صورة معنوية على أرض الواقع، إذًا فليكن من استعداداتنا الرمضانية ان نحيي عمليًا صورة الجسد الواحد. نزارعبداللطيف بنجابي - جدة