إنّ عالم السينما عالم عجيب ومبهر وخاصة أن هناك بعض الشخصيات لها حضور قوي أمام الكاميرا وجاذبية لا تقاوم بينما هم فى الواقع أناس أقل من العادى في الحياة ومع من حولهم. كما أن بعض الأشخاص إذا قابلتهم تركوا أثرًا في نفسك تظل تتذكرهم به وذلك يرجع لجاذبية خاصة يتمتعون بها لا علاقة لها بجمال الوجه قد تكون جاذبية الحديث أو السعة الثقافية أو سرعة البديهة أو القدرة على الاستحواذ على أُذن المستمع وكل هذه الصفات مجتمعة أو إحداها غالبًا هي ما تكون الشخصية الجماهيرية أو كما يسمونها الشخصية الكاريزمية وهي تتوفر في بعض نجوم السينما أو الكتّاب والصحفيين وأساتذة الجامعة والسياسيين وأيضًا بعض الفنانين الذين يحظون بحب الجماهير وهو ما ينطبق على المطربين أيضًا مثل السيدة أم كلثوم فهي لم تكن جميلة ولكنها شخصية كاريزمية فهي تشع ضياء عند إطلالتها على المسرح أمام جمهورها. يحضرني هنا قصة طريفة بطلتها الممثلة الأمريكية الراحلة ريتا هيوارث وقد تقدمت لمسابقة لاختيار وجوه سينمائية جديدة وكيف نجحت في اختبار المسابقة على الرغم من أنها تتنافس مع ألفي فتاة جميلة جميعهن تقدمن للفوز بدور في السينما.. وسط هذا العدد الهائل من المتسابقات تصدر من الكومبارس المبتدئة (ريتا) صوت كحة عالية ذات نبرة مميزة مما جعل منظمي المسابقة يلتفتون إليها ويخرجونها من بين الصفوف ويبدأون في اختبارها وتنجح وتفوز بدور هام، وهكذا تم اكتشافها وفُتحت أمامها أبواب الشهرة والنجومية. دائمًا ما تكون البدايات لها أهميتها وطرافتها فقد كان لفيلم «زينب» قصة الكاتب الكبير الدكتور محمد حسين هيكل باشا وقد نُشرت رواية عام 1914 وحازت على اعجاب النقاد والقراء لما تمتعت به من واقعية ورومانسية في التعبير عن الريف المصري مما دفع العاملين في السينما إلى إنتاجها كفيلم صامت ثم إعادة إنتاج الرواية كفيلم ناطق بنفس المخرج محمد كريم وأغلب الممثلين الذين اشتركوا في الفيلم الأول وهو أول فيلم درامي مصري قصته مستمدة من عمل أدبى وقد كان لهذا الفيلم الفضل في اكتشاف مواهب سينمائية عظيمة وقفت أمام الكاميرا أول مرة وأصبح لها شأن كبير فيما بعد مثل بهيجة حافظ وزكي رستم وسراج منير ودولت أبيض وعلوية جميل وقد كانت بداياتهم على خشبة المسرح. من نوادر فيلم «زينب» إخراج الشاب الموهوب والمتحمس لتصوير واقع الريف المصري في هذا الفيلم وقد درس فن الإخراج السينمائي بألمانيا في بعثة تعليمية وقد استعان بعدد من الفلاحين الحقيقيين لتصوير المجاميع وذلك لتوخي الصدق في نقل الواقع بالريف إلا أن صعوبة ضبط هؤلاء المجاميع أثناء التصوير حتى لا ينظر أحدهم في عدسة الكاميرا مما يفقد مصداقية كما أن تحريك المجاميع والإلتزام بتعليمات المخرج يقع على عاتق المساعدين أثناء دوران الكاميرا للتصويروكان التحدى الأكبر للمخرج محمد كريم أن أستعان بناظر زراعة حقيقي وأعطاه دورا رئيسيا في الفيلم وهو أبو زينب بينما الممثلة القديرة علوية جميل مثّلت دور الأم وفي مشهد مؤثر وهو مشهد وفاة زينب مطلوب أن يبكي الأب وتظهر دموعه أمام الكاميرا وقد أُعيد تصوير هذه اللقطة عدة مرات دون جدوى فقد أشار المخرج لعلوية جميل أن تولول وتلطم خديها بمجرد أن يدخل ناظر الزراعة المشهد فما كان منه إلا أن فوجئ وأرتبك ودخل في روعة صدق الحدث فانفجر باكيًا بدموع حقيقية أمام الكاميرا وتم تصوير المشهد بنجاح وقد نجح هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا. من طرائف السينما أيضًا بعض الأفلام التي تصادف صعوبة في الإنتاج ولا يقتنع الممولون في المساهمة ويتوقع فشلها جماهيريًا بينما تحقق إيرادات خيالية أثناء عرضها، وأفلام أخرى يُصرف عليها أموال طائلة بينما تفشل جماهيريًا ولا تغطي مصاريف إنتاجها. وسوف آتي على تفاصيل ذلك فى المقال المقبل.