رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“طارق الحبيب”.. قراءة من زاوية أخرى
نشر في المدينة يوم 28 - 06 - 2011

أعتقد كغيري من أبناء العربية أن لغتنا الخالدة (اللغة العربية) لغة بيان لا تحتاج إلى مزيد شرح حتى يتم استيعاب مضامينها إلا عند من كان فهمه سقيمًا. بل إن داء الفهم السقيم أصبح في مؤخرة الأدواء المتكاثرة التي يتزعمها داء (التأويل الفاسد) الذي أُسقِط عمدًا على كلام الأعلام والفاعلين. أسوق هذه المقدمة لأدلف إلى قضية أُشغِل بها المجتمع المحلي خلال الأسبوع الماضي، وأعني بها ما شنته بعض الأقلام الصحفية من هجمة (شرسة) بحق مواطن (فاعل مثمر) من أبناء الوطن الغالي هو الأستاذ الدكتور طارق الحبيب بعد كلام صدر منه بحق أبناء جهتين من جهات وطننا الغالي وحُمِل على غير محمله نتيجة (فورة) عارمة من بعض الكتَّاب الذين سلوا أقلامهم وسكبوا مدادها نارًا موقدة عليه. هاهو نص كلامه الذي قاله في معرض حديثه عن قيادة المرأة للسيارة في لقاء معه بقناة الرسالة: «حينما يأتي إنسان من الوسطى ويذهب للجنوب يجد إنسان الجنوب انتماءه (ربما) لدولة مجاورة أكثر من انتمائه لهذا الذي من الوسطى أو الشمالية، تأتي لإنسان الشمال (ربما) انتماؤه لدولة مجاورة أكثر من انتمائه لرجل الوسطى». هذا ما قاله الدكتور طارق الذي تلقته بعض الأقلام بالتقريع والسخرية. ولو أنهم تروَّوا قليلاً ووعوا مضامين كلامه لما وقعوا في تلك التأويلات التي قرأناها في كتاباتهم. دعونا نقرأ دِلالات ومضامين كلام الدكتور وفق رؤية مختلفة عن القراءات السابقة، ومن زاوية مقابلة للزاوية التي وقف فيها بعض الكتاب، سنجد التالي: أولاً، حينما ضرب الدكتور مثلاً بالجنوب –الذي ينتسب إليه- والشمال، فإنما هو من باب ضرب المثال ليس إلا. ثانيًا، عندما ذكر ضعف انتماء إنسان الجنوب والشمال للمنطقة الوسطى لم يقصد (الانتماء الوطني) وإنما قصد به (الانتماء النفسي) وهو ما ذكره في اعتذاره لأهل الجنوب والشمال الذي نشرته بعض المواقع الإلكترونية وأعرض عنه آخرون. ثالثًا، عندما ذكر ضعف انتماء إنسان الجنوب والشمال تجاه إنسان الوسطى فإنما هو على سبيل المثال أيضًا وليس من باب تفضيل الوسطى على أخواتها. رابعًا، الرجل لم يُصادر –كما روَّج البعض- (وطنية وولاء) إنسان الجنوب والشمال –التي لا مزايدة عليها مطلقًا والتاريخ يشهد بذلك- وإنما ركَّز على (ضعف الانتماء) بين (إنسان) الجنوب والشمال مع (أخيه) في الوسطى كمثال، فلا حجة إذن للمتصيدين في الماء العكر.خامسًا، أعتقد أن الدكتور قد يُرجِع قضية ضعف الانتماء تلك إلى تباعد المناطق في دولة تعتبر قارة، بالإضافة لقرب الجنوبيين من دولة الجوار الجنوبية وقرب الشماليين من دُول الجوار الشمالية، بالإضافة للعلاقات الاجتماعية كتداخل القبائل وأواصر النسب بين الأسر في الحدين الجنوبي والشمالي مع دول الجوار، بالإضافة للمصالح المترتبة على مسألة القرب كالدراسة والعلاج وغيرها. سادسًا، الواقع يشهد أن التقارب الجغرافي يزيد من معيار التقارب النفسي، والدليل على ذلك هو مناطق المملكة ومحافظاتها المترامية الأطراف؛ فأنت حينما تنظر لتجمعات سكانية تقطن أقصى طرف منطقة ما تجد أن روابطها النفسية مع جيرانها في الطرف المقابل من المنطقة المجاورة أقوى قياسًا بروابطهم مع مجتمعات تقطن في الوسط أو الطرف الأقصى المقابل من منطقتهم. وقس ذلك على القبائل بل والقارات ممثلة بدول الأطراف فيها، وهو أمر لا ينكره أحد، وهذا لا يعني انسلاخ تلك الدول والمجتمعات والقبائل من منظوماتها القارية أو الوطنية أبدًا. سابعًا، لم يُغفِل الدكتور انتماء إنسان الوسطى لدول الجوار تحيزًا منه للوسطى إنما لكون المنطقة الوسطى لا تجاورها دول بل هي محاطة بمناطق سعودية من الجهات الأربع، ولو كانت الوسطى تجاور دولة ما لأتى الدكتور على انتماء إنسانها. ثامنًا، يكفي أن الدكتور بادر بالاعتذار من الجميع على أمر لو قُورن بغيره من موبقات الآخرين لعُدَّ هيِّنًا، ومع ذلك اعتذر بكل أدب ولقي القبول لدى الكثير من مواطني الشمال والجنوب. هذا ما فهمته من كلام الدكتور طارق وهذا هو المحمل الذي حملتُه عليه. وتبقى نية الدكتور في علم الغيب الذي لم نؤمر بالبحث عنه. وبعد.. فلا أنكر أن لأهل الجنوب والشمال وبقية المناطق حقًّا مطلقًا في تأكيد ولائهم لقادتهم وانتمائهم لوطنهم، وهذا ما (لم يشكك فيه) الدكتور كما أوهَمَنا بعض الكتاب الذين لووا أعناق الكلام لمجرد (الفزعة) وهم (يدركون مضمونه ومقصد قائله) وإنما كان كلامه حول قضية أخرى بيَّناها آنفًا. ويبدو أن هذا التأويل لكلام الدكتور جاء نتيجة تطرقه (لفتنة حنين) مما أدى إلى استثارة بعض الصامتين عن تلك الفتنة التي متى ذُكرت عادت بنا الذاكرة لموقفهم المتخاذل تجاهها. وكم أعجب من بعضهم حين يبررون سكوتهم عن المحرضين على تلك الفتنة كونها –بزعمهم- مجرد (أفكار) لم تقع بعد!! ونسوا أنهم هاجموا (أفكار) يوسف الأحمد الداعية لتوسعة المسجد الحرام وهي مجرد أفكار أيضًا! وبعد: لَكُم أن تقارنوا بين تحريض (الحنينيين) وأفكار (الأحمد)، وبين رأي (حبيب الرياض) وقذف (حبيب لندن) وحجم ردة الفعل تجاه ما سبق؛ لتستشعروا أهمية حضور الشطر القائل «أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامة» في مثل هذه المواقف.
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (52) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.