قبل سبعة أشهر دُعيت لزيارة جامعة فلاح الدارين وجامعة دار العلوم وجامعة مظهر السعادة بولاية كجرات في الهند وكنا أربعة من السعودية، وفي الحديث: «خير الأصحاب أربعة» : لي في محبّتكم شهودٌ أربعٌ وشهودُ كل قضيةٍ اثنانِ معي الشيخ العلامة مولانا شيخ المقرئين القارئ المقرئ بالمسجد النبوي على صاحبه الصلاة والسلام الشيخ بشير أحمد ومعي الشيخ العلامة بقية السلف ومقصد المريدين يحيى الهنيدي، والشيخ العلامة ناصر السنة وقامع البدعة عبدالرحمن القحطاني، ورافقنا الشاب الذكي الخلوق إسماعيل المقيم بمكة ولما وصلنا هناك وجدنا من الترحاب والحفاوة ما يفوق الوصف لأن مسلمي الهند يعظّمون مَنْ يأتي من أرض الحرمين فكأنه من الصحابة أو وُلد داخل الكعبة أو حضر بيعة الرضوان وكنا أحيانا نمنعهم من الغلو في السلام والكلام ولكن الكثرة تغلب القلة، ولمّا دخلنا أول جامعة أخرجوا كل الطلاب وهم ألوف مؤلّفة فجعلوهم صفين من أول المدينة إلى مدخل الجامعة في منظر مهيب عجيب غريب فاستغفرنا الله من تقصيرنا ونحن عند أنفسنا أحقر من أن نُقابل بمثل هذه الحشود المذهلة لكنها عَظَمَة الإسلام التي غطّت بجلبابها كل مقصر من أمثالنا، وكانوا يهتفون بنشيد الترحاب وشيوخهم القراء والمحدثون والفقهاء والمفسرون بوجوههم الساطعة وسجداتهم الظاهرة ونور الشيب الذي زادهم وقاراً، فكنا أحيانا نعانق وإذا عجزنا صافحنا وإذا تعبنا أشرنا بأيدينا وإذا مللنا هززنا رؤوسنا ثم يجلسوننا في صدر القاعة ويبدأ الحفل فلا إله إلا الله يا لها من أصوات نديّة شجيّة بالقرآن تكاد تخلع القلوب، فكانوا يبكون أمامنا من أسر القرآن وتأثيره في مشهد ينقلك للآخرة تماماً، والعجيب أن كل طالبٍ منهم يقرأ علينا المقطع بصوته الجميل المذهل مرات متعددة بقراءات مختلفة بين ترجيع وتغنٍ بالقرآن وتجويدٍ جعل القلوب تسبح معه في فضاء عَظَمَة الله وقدسيّة كتابه والنفوس تسافر من عالم الدنيا الفاني إلى الملكوت العليا، ومن اللطائف أن مقدّم الحفل أحياناً يبالغ في وصفنا فيسمي الواحد منّا مثلاً: سماحة الدكتور العلامة شيخ الإسلام خاتمة الحفّاظ وهكذا، وكانوا يقولون بلهجتهم: مرهباً مرهباً مرهباً بالأُلَماء العزام، يعني: (مرحباً بالعلماء العظام) ثم يقول: زارنا اليوم شرذمة قليلون من أُلَماء الهرمين، وفي كل حفل تُهال علينا ألقاب ومناصب لم نسمع بها في آبائنا الأولين، وسبحان الله ما أكثر تواضع علمائهم فتجد الواحد منهم في السبعين والثمانين حافظاً زاهداً ورعاً فقيهاً وهو يصر على أن يفتح لك الباب ويقدّم لك الطعام ويصب عليك الماء وهذا هو التطبيق الصحيح لتعاليم الإسلام، وفيهم من حبِّ الكتاب والسنة ما يفوق الوصف مع أدب طلابهم حتى والله لقد ذكّرونا في مجالس الحديث عندهم بحلقات البخاري ومسلم والترمذي وأبي داوود فكأنك في القرن الثاني والثالث، وكانوا يتفضّلون علينا بالإجازة في علم الحديث فمنهم من أخذ الكتب الستة بالسند المتصل مع صدق وتقوى وعمل بالعلم وقد جُمعت لهم أسباب العلم من التفرغ والهمة والرغبة والنشاط والزهد ووجود المشايخ وعجبتُ كيف يوجد هؤلاء في عصرنا وفي الهند بالذات ولا يوجد عندنا مثلهم في كثرتهم وحرصهم على الحديث سندنا ومتناً وشرحا واستنباطاً، وكنّا نتنقّل بعدها في مدن وقرى تلك الولاية، وبالمناسبة مررنا بالقرية التي وُلد فيها غاندي محرر الهند وكلما أقبلنا من بلدة خرج أهلها مرحّبين حتى إنني أشاهد الأطفال في فرح أثناء الاحتفالات لأن أعظم ما حبّبهم فينا أننا من أرض الحرمين ومن مهبط الوحي وكل ذلك قبل أن نصل إلى نيودلهي العاصمة حيث دُعينا من جمعية علماء الهند فقد تذكّرتُ قول صديقي وزميلي أبي الطيب المتنبي حيث يقول: نحن أدرى وقد سألنا بنجدٍ أطويلٌ طريقنا أم يطولُ وكثيرٌ من السؤال اشتياقٌ كثيرٌ من ردّه تعليلُ وللحديث بقية في العدد القادم ومع أدب الرحالات.