محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرحلة ما قبل إنتاج الحديد تحدث فجوة.. والأسعار مستقرة
نشر في المدينة يوم 03 - 06 - 2011

تشهد أسواق حديد التسليح زيادة في الطلب على المقاسات الكبيرة من 16ملم فما فوق، والتي يزداد الإقبال عليها في عملية البناء والتشييد، وذلك منذ بداية الاسبوع الماضي، وعزا المتعاملون في اسواق الحديد السبب إلى زيادة الطلب الذي صادف فترة ما قبل إنتاج المصانع المحلية المعتاد كل شهرين حسب خطوط الإنتاج، مما أحدث عدم التواون بين العرض والطلب فزاد الطلب حتى على الحديد المستورد على تلك المقاسات، محذرين من تغير السياسة الشرائية للمقاولين.
وعلى الرغم من تلك الفجوة بين العرض والطلب فإن العاملين قللوا من تأثيرات شح تلك المقاسات على مشاريع الإسكان الخاص والمشاريع الكبرى في حين توفر البدائل من المقاسات الأخرى المتقاربة من المحلي والمستورد.
ويقول «مدير المبيعات بأحد مستودعات الحديد» علي العولقي : بدأ التراجع ملحوظا من بداية الأسبوع الماضي حيث لم يصل من المصانع المحلية أي كمية من المقاسات الكبرى التي تبدأ من 16ملم ، فما فوق مما زاد الطلب حتى على الحديد المستورد من تلك المقاسات.
وأضاف: إن تأثير ذلك قد يكون ملحوظا بشكل أو بآخر على المشاريع الحكومية وخاصة الكبيرة التي تستخدم المقاسات من16ملم إلى 30ملم.
*استقرار الأسعار
وعن الأسعار أشار إلى أنها مستقرة عند 2975 لمقاس 12ملم، 2955 لمقاس 14 ملم، 2945 لمقاس 16ملم فما فوق حسب ما هو محدد على مؤشر الأسعار في موقع وزراة التجارة والصناعة.
وتابع: هناك وعود من قبل المصانع بوصول الكميات المطلوبة من بداية الأسبوع القادم لتفادي أي خلل يحدث ولتفادي عدم التوازن بين العرض والطلب مما قد يؤثر على استقرار الأسعار بعد أن مرت بفترة استقرار جيدة.
أما «أمين أحد مستودعات الحديد أحمد شعيب فيقول: يقتصر استخدام المقاسات الكبيرة التي تبدأ من 16ملم أو18ملم فصاعدا على المشاريع الكبيرة والتي تشهد شحا في الأسواق منذ أسبوعين حتى الآن بسبب زيادة الطلب.
وتابع: هناك أربعة مصانع محلية إنتاجها من تلك المقاسات مرتبط بفترة محدد معروفة طوال السنه لا يمكن الإنتاج قبلها، وصادف ذلك زيادة في الطلب على تلك المقاسات فترة ما قبل الإنتاج.
واتجه المقاولون على المستورد من التركي والمصري وكان الطلب عليه من بداية هذا الأسبوع حتى شح العرض فلم تعد المقاسات الكبيرة متوفرة حاليا، وقلل من أهمية تأثير المشاريع الصغيرة ومشاريع الإسكان الخاص بشح الكميات الكبيرة لأنها تعتمد على مقاسات 12ملم، 16ملم وجزء بسيط من مقاس 18ملم.
وأكد سعود الشريف «أحد موزعي سابك» أن الشح الحاصل حاليا مقتصر فقد على 18ملم لأن المصنع لا ينتجه باستمرار بحكم قلة الطلب عليه كباقي المقاسات الكبرى وبالتالي يكون إنتاج المصانع من تلك الأحجام كل شهرين فقط.
وقلل من أهمية تفاقم المشكلة وقال: المقاسات الأخرى من 16فما دون متوفرة في الأسواق وهي التي تستخدم في مشاريع الإسكان أما مقاس المشاريع الكبيرة الحكومية والخاصة التي تبدأ من 18ملم يمكن الاستغناء عنها باستخدام مقاس أكبر وأصغر كبديل.
وتابع: في حالة استخدام مقاس 20 بدلا من 18يقلل عدد الأسياخ من 8 أسياخ إلة 7 أسياخ في العمود الواحد وفي حالة استخدام ال18ملم بدل 20 يزاد عدد الأسياخ من 8 إلي 9 أسياخ في العمود الواحد.
فيما جاء رأي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين المهندس عبدالله رضوان مؤيدًا لسعود الشريف موزع سابك حيث أكد أن أوضاع الحديد تشهد توازنا في العرض واستقرارا في الأسعارالأولية للتصنيع، وقال يمكن استخدام مقاسات بديلة عن 18ملم في المشاريع الكبرى تكون بحجم أكبر أو أصغر لذا لن تتأثر المشاريع الكبيرة.
وحذر من التخوف وتغير السلوك الشرائي وطلب كميات أكبر من حاجة المشروع.
وتابع: السوق مليء بالبدائل من المحلي والمستورد وتراجع المحلي مجرد فترة مواسم زيادة الطلب ليس لتراجع في الانتاج وسيعود بعد أيام أو أسبوع إلى الاستقرار بعد وصول الإنتاج المعتاد من المصانع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.