صدر عن الدار المصرية اللبنانية، كتاب جديد بعنوان «الرسول العظيم بأقلام أعلام المستشرقين والمفكرين العرب»، للكاتب محمد إبراهيم. حيث يقدم الكتاب عرضًا لآراء ثلاث وثلاثين شخصية من أبرز أعلام الفكر والأدب والرأي، الأجانب والعرب، حول الرسول ، والسيرة النبوية، حيث يبدأ بتعريف بكل علم من هؤلاء الأعلام، مع بيان لاتجاهه الفكري، أو منهجه في دراسة السيرة. ويبدأ الكتاب بفصل عن عالم الفيزياء والفلك الأمريكي مايكل هارت الذي ألّف كتابًا بعنوان «الخالدون مائة أعظمهم محمد» الذى تضمّن تقييمًا لأعظم الناس أثرًا فى التاريخ، وهارت أمريكي الجنسية، يهودي الديانة، ويهوى دراسة التاريخ الإنساني، ووضع الرسول صلى الله عليه وسلم، على رأس القائمة، حيث يقول هارت: اخترت محمد في أول هذه القائمة، وسيندهش كثيرون لهذا الاختيار، لكن محمد هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي، وقد دعا للإسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات وأصبح قائدًا سياسيًا وعسكريًا ودينيًا، وبعد أكثر من 14 قرنًا فإن أثر محمد لا يزال قويًا متجددًا. ويشير هارت في الكتاب إلى أن أكثر الذين اختارهم ولدوا ونشأوا في مراكز حضارية ومن شعوب متحضرة، سياسيًا وفكريًا، إلا محمد الذي ولد في مدينة مكة في منطقة من العالم القديم، بعيدة عن مراكز الحضارة. وفي ثاني مقال عن الكتاب، الذي خصصه مؤلفه للأديب العالمى ليوتولستوي، نقرأ على لسان تولستوي: محمد يكفيه فخرًا أنه هدى أمة بأكملها، إلى نور الحق، وفتح لها طريق التقدم والرقي، أما برنارد شو فوصف الرسول، بأنه المثل الأعلى للشخصية الدينية والسياسية. ويعرض المؤلف لرأي برنارد شو عن الرسول، مؤكدًا على أن شو كان معجبًا بالرسول، وكان يرى فى حياة الجهاد التى عاشها، أشبه بالحياة المثالية التي أراد هو نفسه أن يعيشها، ووصل الإعجاب أن حاول أن يكتب مسرحية عن الرسول، ويضمنها آراءه الدينية، ولكن الرقيب في إنجلترا، كان يقرأ كل مسرحية قبل عرضها، ورفض التصريح لبرنارد شو بكتابة مسرحية عن النبي، وقال في أسباب رفضه: إنه لا يجوز أن يمثل النبي العربي محمد على خشبة المسرح، فقد يحتج على ذلك السفير التركي، وقد يؤدي ذلك إلى جفوة بين إنجلترا وتركيا. أما الفيلسوف الفرنسي «لامارتين» فقال عن الرسول: محمد أقل من إله، وأعظم من إنسان، إنه نبي. وكتب لامارتين كتابا بعنوان «حياة محمد» بعد أن جاوز الستين من عمره، وبعد أن ترك الاشتغال بالسياسة وصراعاتها، وابتعد عن الشعر، وصدرت طبعته الأولى عام 1854، وواجه رفضًا شديدًا من المتعصبين ضد الإسلام في الأوساط الثقافية الفرنسية، وواجه لامارتين تهمًا تصل إلى حد الإلحاد والكفر من جراء تعاطفه وإعجابه الشديد بشخصية الرسول. وفي الكتاب آراء أخرى للمستشرق البريطاني توماس كارليل، والفرنسي إميل درمنجم، وكارين أرمسترونج، وعملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد، وعبد الرحمن الشرقاوي، والدكتور محمد حسين هيكل، والأديب حسين مؤنس، وتوفيق الحكيم، ومصطفى محمود، وإمام الدعاة الشيخ الشعراوي، والأديبة عائشة عبد الرحمن، والمفكر الإسلامى الدكتور مصطفى الشكعة، وغيرهم الكثيرين، وآراء مختصرة لبعض المستشرقين، مثل الأديب الألمانى يوهان فولفجانج، وإلبرت إينشتين، الذى قال عن الرسول: أعتقد أن محمدًا استطاع بعقلية واعية مدركة، لما يقوم به اليهود، أن يحقق هدفه فى إبعادهم عن النيل المباشر من الإسلام، الذى مازال حتى الآن هو القوة التي خلقت ليحل بها السلام.