مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بانقيب وفاطمة يتقاسمان أضواء “قنديل” في أمسية أدبي جدة التكريمية

ناشد الدكتور عبدالمحسن القحطاني رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة أسرة الأديب الراحل أحمد قنديل بتكوين مكتبة خاصة له تحمل مأثوراته وإبداعاته وتشرف عليها الأسرة، أو تهدى لجامعة الملك عبدالعزيز كأمثالها من مكتبات الروّاد كمكتبة نصيف والسنوسي والفيصل، داعيًا الجميع إلى إعادة قراءة منجز قنديل الشعري، برويّة، واستجلاء القيم الجمالية الكامنة فيه.جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أمس الثلاثاء في أمسية الوفاء التي نظّمها أدبي جدة تكريمًا للأديب الراحل أحمد قنديل، واستضاف فيها الدكتور عبدالله بانقيب والأديبة فاطمة عبدالجبار، فيما قدمها الدكتور يوسف العارف عضو مجلس إدارة أدبي جدة.
السابح في 12 بحرًا
الكاتبة فاطمة عبدالجبار ابتدرت الحديث مشيرة إلى أن الشاعر أحمد قنديل كان شغوفًا منذ نعومة أظفاره بقراءة القصص والسير الشعبية محبًا لآداب اللغة العربية، متابعًا للحركات الأدبية في مصر والمهجر، بجانب أنه كان ذكيًا وخفيف الروح صاحب نكتة ورثها عن أبيه (صالح)، مبينة أنه كان شاعرًا موهوبًا وناثرًا غزير الإنتاج أمتع القراء بآثاره النثرية والشعرية المطبوعة فضلًا عما خلفه من المخطوطات، مؤكدة أن القنديل لم يدع بابًا من أبواب الشعر إلا طرقه، ولا دربًا من دروبه إلا سلكه، طرق باب الإسلاميات والغزل والوصف والوطنيات والرثاء والمديح والمناجاة والنصح والإخوانيات فضلًا عن الحنين إلى الماضي وشكوى الزمان، كما أن شعره لم يخلُ من الحكم والأمثال، تتلألأت إسلامياته في ملحمته الإسلامية (الزهراء) التي بلغ عدد أبياتها ألفًا ومائتين وخمسين بيتًا، كما تجلت إسلامياته في العديد من القصائد كمكتي قبلتي، والعظيم صلاح الدين الأيوبي، وصوت الحجاز، ومشاعر ومشاعر، ويتراقص شعره الغزلي في ديوانه (أغاريد) وفي قصائده العديدة المتفرقة في دواوينه الأخرى، لافتة إلى أن شعره المتعلق بالمناسبات يثبت علاقَته الوثيقة بمجتمعه وأصدقائه، ومتابعته للأحداث والإنجازات وتأثره بأهدافها النبيلة كمتابعته لحركة الشباب التعليمية واهتمامه بتأمين الماء للمدن، وإنشاء دور الأيتام، كما يبرزُ في شعره الوصفي مدى شغفه بالطبيعة حية وصامتة.
مختتمة بالإشارة إلى أنها ومن دراستها الإحصائية للأوزان والقوافي عند القنديل ترى أن شاعريته سبحت في اثني عشر بحرًا بنسب متفاوتة وهي: الخفيف ويحتل الصدارة عنده ويليه الكامل فالطويل فالبسيط فالرجز فالرمل فالوافر فالهزج فالمتقارب فالمتدارك فالمنسرح فالسريع، كما أنه نظم أغلب شعره على النهج العربي القديم، كما نظم قصائد متغيرة الروي والقافية ما بين مثلثات ومربعات ومخمسات ومسدسات وغير ذلك. مؤكدة كذلك تأثير قنديل بالمحدثين من أمثال شعراء المهجر وأبوللو والديوان، كما ساير شعراء التجديد الذين مالوا إلى التحرر من قيود الوزن والقافية.
أعقب ورقة فاطمة تقديم عرض مرئي لبعض برامج الراحل في إذاعة جدة ومنها برامج “حكاية”، و“قناديل”، مع تقديم أغنية جدة التي صاغ كلماتها الراحل قنديل.
إحساس دقيق
أما الدكتور عبدالله بانقيب فقد أشار في كلمته إلى أن بواكير شعر قنديل في الخمسينيات كانت تبشر بميلاد شاعر كبير مستشهدًا في ذلك بما كتبه محمد علي مغربي أحد معاصري الراحل قنديل، الذي أشار في معرض حديثه إلى أنه كان شاعرًا يملك من دقة الإحساس ما مكنه من هذا النفاذ العاطفي، ويعد من الأدباء الذين أتيح لهم أن يعبوا من الثقافة الحديثة قدرًا لا بأس به، إلى جانب تمرسه بالأساليب العربية العريقة، وتضلعه بها.
كذلك استشهد بانقيب في حديث بما كتبه الرائد عبدالله عبدالجبار حول قصيدة الراحل قنديل في رثاء ابنته بقوله: هذه المرثية تعتبر تجربة حية خصبة. وهي تجمع إلى الإحساس العميق دقة الملاحظة، وبراعة الوصف وتصور نفسا كليمة تحتمي من نار الشجن بذكريات الشجن.
ثالث الاستشهادات التي قدمها بانقيب لبيان مكانة الأديب قنديل ساقها، مما كتبه محمد عمر توفيق في مقدمة كتاب «الجبل الذي صار سهلا» لقنديل حيث كتب يقول: إنه كاتب «بلدي» بكل معنى الإخلاص التلقائي للبلد، لغةً وتاريخًا وروحًا، وفكاهة يغلب عليها الأدب والفن عموما.
مختتمًا بقوله: وأخيرًا فإن رحل الأستاذ أحمد قنديل فإن آثاره الشعرية والنثرية ستظل مصدرًا من أهم مصادر تاريخ الحياة الصافية في مدن الحجاز وأصدقها، ففي آثاره: الصور الحية للناس، وطرق حياتهم ومعاشهم وتعاملهم، وفيها الأمثال والحكم الشعبية والأساطير التي كانت تجري على ألسنة الناس، وفيها أساليبهم في النكتة والضحك، وأساليبهم في التربية وشغل أوقات الفراغ، فيها التسلية والأدب والثقافة.
وقد شهدت الأمسية العديد من المداخلات؛ حيث ثمَّن الدكتور إبراهيم نتو دعوة الدكتور القحطاني بإنشاء المكتبات للرواد، مطالبًا أدبي جدة أن يكون له إسهام في تبني هذه الفكرة بوجود مكتبات للأدباء الروّاد في المجمعات التجارية، فيما أشار الدكتور عبدالله المعطاني في مداخلته إلى أن تكريم قنديل مشروع قام به النادي منذ مدّة سماه «مشروع تكريم الروّاد»، الذي تخلله مسبقا تكريم شخصيات بارزة مثل محمد حسن عواد خلال ملتقى النص العاشر وأحمد عبدالغفور عطار في ملتقى النص الحادي عشر وكذلك مطلق مخلد الذيابي وغيرهم الكثير، لافتا إلى أن أدب الروّاد أمثال قنديل لم يقرأ بعد قراءة نقدية تتجاوز اللغة، وملمحا على ذات النسق إلى أن الأدب الساخر والذي كان يتميز به قنديل لم يدرس دراسة مستفيضة، وفي مداخلته توقف الكاتب يحيى باجنيد عند ديوان «المركاز» لقنديل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.