محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاد ينجو من انفجار أثناء تدشين مصفاة نفط في عبدان
نشر في المدينة يوم 25 - 05 - 2011

أوقع انفجار في مصفاة عبدان للنفط جنوب غرب إيران صباح أمس، قتيلًا على الأقل و21 جريحا، فيما كان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد يقوم بزيارة إلى المصفاة لافتتاحها بشكل رسمي، على ما أفادت وسائل إعلام إيرانية. ولاحقا، قالت طهران: إن الحادث «عرضي»، غير أن مصادر «المدينة» قالت : إن الانفجار وقع بالقرب من موقع تواجد نجاد وأعضاء حكومته، فيما سارع أفراد الحماية الخاصة بالرئيس إلى إبعاده ومرافقيه عن الموقع. وزادت المصادر أن نجاد وأعضاء حكومته غادروا الموقع بعد الانفجار مباشرة، وتوجهوا إلى مدينة خرمشهر. وبثّ التلفزيون الايراني لقطات مباشرة للرئيس وهو يتوجه إلى مدينة خرمشهرالقريبة من محافظة عبدان، في محاولة منه لنفي الأنباء الذي جرى تداولها بشأن إصابة الرئيس نجاد في الانفجار.
وأرجعت وسائل إعلام إيرانية سبب الانفجار إلى تسرب غاز في أحد أقسام مصفاة عبدان، ما أدى إلى اشتعال النيران، وتسرب غازات سامة، أدت إلى إصابة بعض موظفي وعمال المصفاة بالتسمم. وأوضح المهندس اميد اباداني ل «المدينة» أن إشكالات فنية رافقت عملية تدشين المصنع، مشيرا إلى أنها تسببت في وقوع الانفجار.
وبين أن أجهزة المصنع ألمانية الصنع وليست صينية، وكان يفترض حضور مهندسين ألمان، بيد أنهم رفضوا بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران. وزاد أن شعلة المصنع كانت غير طبيعية قبل مساء أمس الأول (أي قبل يوم من الافتتاح)، وخلقت أجواء من الرعب والخوف، لكن المسؤولين قرروا تدشين المصنع في الوقت المحدد.
إلى ذلك، نفت مصادر برلمانية إيرانية أن يكون الهدف من الانفجار هو اغتيال الرئيس نجاد.
ومن المتوقع ان تنتج هذه الوحدة يوميا 4,2 مليون ليتر من البنزين العالي الاوكتان، ما سيزيد بشكل كبير قدرات الانتاج الحالية الايرانية البالغة 54 مليون ليتر في اليوم، بحسب الارقام الرسمية.
وكان الرئيس احمدي نجاد قد ألقى كلمة على العاملين بالمصفاة قبل وقوع الانفجار، وصف فيها الرئيس الامريكي باراك اوباما بأنه دمية، مؤكدا انه لن يتمكن من انقاذ اسرائيل. وقال متوجها مباشرة الى اوباما: انت مجرد دمية حددت لها مهمة انقاذ الولايات المتحدة والنظام الصهيوني باستخدام السلاح والقوة. لكنك لن تتمكن من تحقيق ذلك.
واضاف نجاد ان مقاومة الشعوب في الشرق الاوسط ستلحق بأوباما ذلًا أكبر من ذلك الذي عرفه سلفه جورج بوش. وأوضح ان الولايات المتحدة تسعى منذ زمن طويل لاقامة دولتين على ارض فلسطين واحدة للفلسطينيين والاخرى للمحتلين غير الشرعيين (اسرائيل) وهي تأمل ان تقبل شعوب المنطقة بالاعتراف بالنظام الصهيوني.
وعلق على خطاب اوباما الاخير حول الشرق الاوسط فاتهمه بانه يريد ان يملي على شعوب المنطقة ما يتحتم عليها ان تفعل. وقال: إن اوباما يتحدث وكأن العالم ملك له. من تكون؟ من سمح لك بالتدخل في شؤون الاخرين؟.
من جهة أخرى، نقلت وكالة فارس شبه الرسمية الإيرانية للانباء عن مسؤول بوزارة النفط قوله إن إيران قد تغلق مجمعا رئيسيا للبتروكيماويات على جزيرة خرج بالخليج العربي نتيجة مخاوف بشأن السلامة. وقال محمد حسين اردشيري المدير العام للسلامة والصحة والبيئة في الوزارة: فيما يتعلق بأمور السلامة رأينا هو أنه ينبغي اغلاق مجمع خرج للبتروكيماويات تماما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.