الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحديد في الباحة يختفي في ظروف غامضة . .!
نشر في المدينة يوم 15 - 05 - 2011

اختفى فجأة -وفي ظروف غامضة- الحديد من أسواق الباحة.. واشتكى عدد من المواطنين من انعدام وجود حديد التسليح بالمنطقة تمامًا، ومنذ أكثر من 15يومًا والحديد مقاسات 16و14اللازمة للبناء غير متوافرة بالأسواق ومحلات التوزيع.. الأمر الذي أدّى إلى البطء في تنفيذ المشاريع العقارية بالمنطقة نتيجة لعدم توافر الحديد، واتجهت أصابع الاتّهام إلى بعض المصانع بأنها تتعمّد تعطيش السوق رغبة منها في رفع الأسعار..
وأشار صالح حسن أحد الموظفين بشركة توزيع الحديد في منطقة الباحة إلى أن المشكلة ليست من نقاط التوزيع -كما يراها البعض- بل هي من المصانع المنتجة للحديد. فمنذ نصف شهر لم يأتِ حديد مقاس 16 و14، وأن هناك زبائن في انتظار الحديد، وأن هناك عملية لتعطيش السوق والتوقف عن تصدير الحديد للمناطق حتى يتم التخلّص منها.
واشار صالح إلى أن هناك مَن يقول إن مصانع الحديد تريد أن تجفف الحديد من الأسواق من أجل بيع حديد بأسعار مرتفعة.
أمّا المقاول علي الغامدي فيقول: لا نعلم عن انعدام الحديد في الأسواق هل هو سعي في ارتفاع جديد للأسعار، أما ماذا يريدون؟
ويقول عبدالرحمن الزهراني (مقاول) إن المشكلة التي نعاني منها في منطقة الباحة هي عدم توافر عدد من أنواع الحديد التي تحتاج إليها شركات المقاولات، والتي يحتاجها المستهلكون. فالكثير لا يقبل بمقاسات صغيرة، بل إن أسقف المنازل والعمائر السكنية بحاجة إلى مقاسات كبيرة تتحمل الخرسانة.
وأشار أحد موزعي الحديد في منطقة الباحة إلى أن المقاسات 14 و16ملم اختفت تمامًا من الأسواق، رغم أن تلك المقاسات تستهلك على نطاق واسع في عمليات البناء والتشييد في المشاريع السكنية والتجارية.
وأكد سعيد الغامدي (مقاول بناء) منذ أكثر من شهر والأمور تسير بشكل غامض، فعندما نسأل التاجر والموزّع الذي نتعامل معه عن أسباب هذا النقص يرجع الأمر إلى المصانع، وإلقاء اللوم على المصانع، ونحن لا نعلم إلى أين نتجه! والبعض يرجع الأسباب إلى لجوء بعض التجار إلى التخزين بانتظار رفع الأسعار، وهكذا ندور في حلقة مفرغة نتيجتها عدم معرفة الأسباب، وتكبّد الخسائر، وتوقّف المشاريع الخاصة بالمواطنين.
وقال خالد الحسني (مقاول) موزعو الحديد يعتذرون عن عدم وجود حديد قرابة شهر، وهو الأمر الذي أدّى إلى تعرّض قطاع المقاولات لحالة من الارتباك الشديد، مشيرًا إلى أن الحجوزات الآن ستسبب إرباكًا في السوق. وأكد الحسني أن هناك حلقة مفقودة بين مصانع الحديد والموزعين المعتمدين لديها.
وقال عبدالله الغامدي إن تأخير العمل في مشروعات المقاولات -لأي سبب من الأسباب- يعدُّ من المخاطر التي تكبّد المقاولين خسائر كبيرة، على الرغم من توقّف أعمال البناء، في حين يتعرّض بعض المقاولين قليلي الخبرة إلى خسائر نتيجة الأخطاء في حساب التكلفة الإجمالية للمشروع. ويشير موزع آخر -فضّل عدم ذكر اسمه- إلى أن قائمة الحجز تتصاعد بسبب اختفاء الحديد في المنطقة، والمخيف أن يوصل الحجز إلى أكثر من ألف شخص، وهذا قد يربك السوق، خصوصًا وأن المصانع أوقفت التوزيع لأسباب مرتبطة بالأسعار. أمّا أحمد “بائع حديد” فيشير إلى أن هناك معلومات غير مؤكدة تشير إلى أن المصانع أوقفت التوزيع بسبب التسعيرة الجديدة، والتي سيكون فيها ارتفاع. أمّا خالد الزهراني فيقول إن اختفاء جميع المقاسات لهو تلاعب كبير من المصانع، فالكثير من المواطنين ينتظرون الحديد بفارغ الصبر، وخصوصًا الذين قد تورّطوا في البناء، وحفر القواعد، ولا يعيقهم سوى انعدام الحديد، وطالب المقاولون من المصانع المصدرة للحديد بالإعلان أسبوعيًّا عن أسعار الحديد، وإلزام الموزّعين بها، مع ضرورة تشديد الرقابة على مراحل التوزيع المختلفة لمنع أي محاولة للتلاعب في الأسعار، أو تعطيش السوق عن طريق التخزين؛ طمعًا في تحقيق أرباح إضافية. كما تشهد محلات بيع مواد البناء في الباحة شُحًا في أسلاك ربط حديد التسليح، والذي وصلت أسعاره إلى مائة ريال بعد أن كان يُباع في الأسواق ب60ريالاً.
وأوضح محمد الزهراني أن هناك استغلالاً من باعة أسلاك التربيط من الارتفاع، حيث يشترطون شراء طن من الحديد من أجل بيع الأسلاك، كما ضاعفوا من الأسعار حتى وصلت إلى 100%، مستغلين ارتفاع أسعار مواد البناء. من جانبه أوضح عبدالله عساف الغامدي رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية بالباحة أن مصانع الحديد تسعى إلى تجفيف السوق من أجل رفع أسعار الحديد، حيث اختفى الحديد من أسواق الباحة، كما أن ضعف التجار، وعدم قدرتهم على استيعاب الاقتصاد، وإلى أين يتجه مشكلة بحد ذاتها، وخصوصا في المناطق الصغيرة كالباحة، وغيرها.. فليس لدى التاجر الوعي الكامل بالقوة الشرائية، وللأسف الجهات المعنية ليس لها أي دور، وكذلك ضعف وزارةالتجارة.
وأوضح أن أسعار الحديد المختفي حتى قبل نصف شهر كانت لمقاس 16(2960ريالاً)، و مقاس 14(2970ريالاً).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.