الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    سياسات أقطاب «النظام العالمي» تجاه المنطقة.. !    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    انطلاق أولى سباقات ميدان فروسية الجبيل للموسم الحالي    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية    ألوان الأرصفة ودلالاتها    الارتقاء بالتعاون السعودي - الفرنسي في العُلا لمستويات أعلى    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ختام مزاد الصقور السعودي    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    أسعار اليوريا العالمية تتباين في أعقاب الركود وتأمين المخزون في أميركا والهند    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الاخضر يدشن تدريباته في جاكرتا لمواجهة اندونيسيا    تدريبات النصر: بيولي يستدعي 12 لاعبًا شابًا    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    المملكة تتسلم رسمياً استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سميرة الأهدل.. «أبعاد» جمالية تحت ظلّ الحرف العربي
نشر في المدينة يوم 11 - 05 - 2011

في الوقت الذي أصبح الاعتماد على الكمبيوتر أمرًا أساسيًّا لدى كثير من الفنانين - وبخاصة الخطاطين منهم- في إنجاز أعمالهم الفنية، تنحاز الفنانة سميرة الأهدل إلى إنجاز أعمالها باليد دون حاجة منها إلى الاستعانة بهذه التقنية المتطورة في أعمالها، مستندة في ذلك إلى فلسفة خاصة كشفت عنها بقولها: من خلال متابعتي للوحات العديد من الخطاطين لمست جنوحهم نحو استخدام الحاسب، ولكني لم أجرب هذا بعد، فأنا أعتمد بشكل أساسي على العمل اليدوي في موضوع الخط العربي، لقناعتي أن الحاسب الآلي يعجز عن إنجاز خطوط لا تتجسد جمالياتها إلاّ باليد، ولهذا فإني استغرب ممن يقولون بأن الحاسب الآلي ألغى دور الخطّاط، فهذا لم يحدث ولن يحدث أبدًا.
الأهدل.. لم تقف عند الخط العربي فقد تعددت اتجاهاتها ونوافذها وأصبحت تشارك في عدة مجالات فنية كالتصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي، بجانب الخط العربي الذي تركّز عليه حتى في لوحاتها التشكيلية..
نموذج الثقافة الأصيلة
هذا التركيز على الخط ترسم الأهدل ملامحه في سياق قولها: الخط العربي نموذج رائع للثقافة العربية الأصيلة التي لا يمكن أن تندثر، وجمال الخط العربي وحبي له بكل أنواعه هو ما جذبني لدراسته، وقد أضاف لي هذا الضرب من الفنون الكثير من حيث الاهتمام بالعمل الفني وإبراز جوانب الجمال فيه والحرص على اكتمالها، كما علمني الصبر والاهتمام بالزوايا والمقاسات في أي عمل حتى لو كان بعيدًا عن الخط لنخرج في النهاية بنتيجة جمالية رائعة، فالخطاط دائمًا إنسان صبور، وفنان ذو حسّ عالٍ جدًّا وهذا ما شاهدناه ولمسناه في أساتذتنا.
تفوّق رجاليّ
وحول تفوّق الرجل على المرأة في مجال الخط ترجع الأهدل ذلك بقولها: تفوق الرجل على المرأة في الخط سببه أن الرجل دائمًا هو من يبدأ بممارسة أي عمل في مجتمعنا ثم تأتي بعده المرأة في الأعمال التي يمكن للاثنين ممارستها بحكم أن له الحرية في التعرف والتعلم والتنقل فتكون الأمور بالنسبة له أسهل، فالموهبة موجودة في الجنسين ولكن الظروف هي من تجعل فئة تتفوّق على الأخرى في العدد وليس في الإتجاه أو الإبداع، وفي النهاية لا ضرر من تفوّق أحدهما على الآخر طالما سنجد خطًّا عربيًّا رائعًا نتذوّقه ونستمتع بمشاهدته ويكفي أن نتعلّم منه. وهذا الأمر يقودني إلى الحديث عن قلّة الخطاطات في المملكة والعالم العربي وأرى أن ذلك سببه أنه لم يكن هناك نشر وتوعية لجمال هذا الفن العريق، ومؤخّرًا أصبح هناك اهتمام كبير بهذا المجال واتجه الكثيرون إليه، وأتوقع أن يزيد عدد الخطاطات في العالم العربي والسعودية في الفترة المقبلة نظرًا للاهتمام الذي تجده حاليًا المرأة من كل المهتمين بهذا المجال.
أهم المحطات
وعن أبرز مشاركاتها في الخط العربي تقول سميرة: شاركت في معارض جماعية متعددة مثل: معرض رمضانيات 1430ه، ومعرض خط ولون في مكة المكرمة وجدة، ومعرض الخط العربي في المركز السعودي وغيرها؛ ولكن معرضي الشخصي الأول “أبعاد” هو المحطة المهمة بالنسبة لي، ونقطة تحوّل كبيرة في مسيرتي كفنانة، وقد كان الخط العربي يميّز أكثر الأعمال التي قدمتها، فالخط عندما يجتمع مع التشكيل ينتج عنه عمل فني مميّز جدًّا، فأنا أنحاز إلى كل الخطوط وأراها مميزة وقريبة لي؛ ولكن يبقى الخط الديواني هو الأقرب لي والذي أمارسه بكثرة، كما أشير هنا إلى أن الفن بكل أنواعه هو موهبة من الخالق عز وجل، والخط نوع من أنواع الفن الجميلة؛ ولكن لا توجد موهبة يمكن أن تكتمل بدون دراسة أبدًا، والاستفادة من ذوي الخبرة في أي مجال.
وفاء وتقدير
وتمضي الأهدل في حديثها كاشفة عن دور مركز تسامي في تجربتها ومدى الاستفادة التي تلقتها من الخطاط سعود خان، وموقفها من الاتهام الذي طال بعض الفنانات بأن هناك من يقوم بإنجاز الأعمال لهنّ، حيث تقول سميرة: انضمامي لمركز تسامي أضاف لي الكثير جدًّا، فبدايتي في الخط العربي هي من ذلك المكان، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، ومركز تسامي وخاصة الأستاذ إبراهيم العرافي والأستاذ سعود خان هم أصحاب الفضل الأول بعد الله في كل ما تطوّرت به في مجال الخط وفي كل ما قدمته من أعمال، فقد تعلمت معهم الخط العربي، وقد كانوا خير معلمين دون مقابل إلا الفرح بنجاح طلابهم وتفوّقهم، فبدايتي في تعلم الخط كانت هناك ومستمرة هناك لأن التعلم معهم لا حدود له وعطاؤهم دائما موجود، كما أني أعجز عن التعبير في شكري للأستاذ الفاضل سعود خان، ولو كان في هذا العالم من يعلم الناس بكرم مثل الأستاذ سعود بعطائه في تقديم المعلومة لأصبح عندنا الكثير من الخطاطين الرائعين، ولا توجد أي جملة تفي حق هذا الخطاط المبدع والمعلم الراقي، فله منّا كل الاحترام والتقدير والوفاء.
أما بخصوص الاتهام حول وجود بعض الفنانات اللائي يتركن الآخرين للقيام بأعمالهن، فالحق أنها المرة الأولى التي أسمع فيها مثل هذا الاتهام، ولا أظن ذلك صحيحًا أبدًا؛ فالخط متعة لا تحتاج لواسطة، أو أن يقوم أحد بعمل الآخر . وإلا لماذا تدخل هذا المجال أصلاً.
الأهدل ، ختمت حديثها متمنية أن أتطور أكثر في هذا مجال الخط العربي، والوصول لجزء من مستوى أساتذتها، وأن تستطيع تجسيد هذا الفن الراقي بصورة تقدمها للناس كما تحب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.