المصالحة الفلسطينية في القاهرة تستحق الإشادة بها والاحتفاء بإنجازها، لأنها جاءت في أحلك الظروف الفلسطينية، وفي أفضل الظروف العربية. أولاً: هي إنجاز ثورة قام بها شعب في وضح النهار وأمام العالم كله، وبجميع فصائله وألوانه، وليست انقلاباً دُبّر بليل لينعم به المنقلبون ثم يُورّثوه من بعد ذلك لأبنائهم وأصهارهم. وثانياً: هي مصالحة ليست الأولى ولا الثانية في حلقة الصراع الفلسطيني، ولكنها أمام الشارع نفسه الذي حقق معجزة هي أكبر بكثير من أي مصالحة مهما كان حجم الصراع ودواعيه. ثالثاً: يسيطر على الحكم في إسرائيل الآن أشد الصهاينة تطرفاً وأكثرهم دموية وأبعدهم عن أي اتفاق مع الفلسطينيين أياً كانت نتائجه، حتى ولو اقتصرت على المصافحات والمراسم البروتوكولية. كانت إسرائيل أشد الناقمين على هذه المصالحة ومن ورائها الولاياتالمتحدة، بينما اتخذت أوروبا موقف المراقب المنتظر لما يمكن أن يأتي بعدُ، خاصة وأن هناك مصالحات من قبل جاءت بعداوات أكبر وأشدّ. نحتفي كما ينقمون، ونفرح كما يغضبون، وننادي الموقعين والشهود والحاضرين: اثبتوا على صلحكم وأغيظوا عدوكم وحافظوا على مكتسباتكم، واعملوا بما يحقق لكم العزة ولفلسطين الحرية ولشعبكم الأمل. هناك من يسعى إلى إفساد المصالحة من داخل المتصالحين أنفسهم ومن خارجهم، لأن المصالح في نظره أكبر من المصالحة،وكلٌ يسعى لتحقيق ما ينفعه، وأكثر الناقمين إما أعداء أو عملاء، وكلاهما تجمعهم العداوة والبغضاء. فلسطين سوف تعود لأهلها، وإن احتلها الصهاينة لعقود فقد احتلها الصليبيون لقرون، ومن يشك في عودتها فلا يلام على جهله بل على سوء طويته، وحين يتفق الفلسطينيون ويكونون يداً واحدة سيكونون أقوى بكثير مما هم عليه الآن، وإن اختلفت وجهات النظر، ولا نختلف كثيراً على وسائل التحرير لأن العدو احتل فلسطين وغيرها بغير أخلاق لا في الغاية ولا في الوسيلة، وإزالة الاحتلال أولى بأن نستخدم كل وسيلة لأن الغاية شريفة ومقدسة، ولننظر إلى القرصنة الإسرائيلية باحتجاز الضرائب الفلسطينية عن السلطة عقوبة على المصالحة، وكذلك منع كل شيء عن غزة المحاصرة. أين أخلاقيات الغرب في حروبهم المعلنة والخفية؟ ما كان منها تحت مسمّى محاربة الإرهاب، أو تأديب الخارجين على قانونهم، علينا أن نرتقي بأعمالنا وفكرنا ليكون لحياتنا معنى يستحق الاحترام الذاتي والخارجي، ومن أول ذلك أن نكون يداً واحدة في السراء والضراء، وأن نعرف عدونا القريب والبعيد، وأن نجعل مستقبل أبنائنا خيراً من حاضرنا.