تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلوسكوني: القذافي لن يتنحى خشية المحاكمة.. وأوباما يحذر من مجزرة بليبيا على غرار البوسنة
نشر في المدينة يوم 12 - 03 - 2011

أبدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس، قلقه من أن يكون الزعيم الليبي معمر القذافي لديه القدرة على التمسك بالسلطة، وقال: إن العالم يضيق الخناق على القذافي. فيما قال رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلوسكوني أمس: إن القذافي لم يعد طرفًا يتحاور معه المجتمع الدولي، ولكنه لن يتنحى عن منصبه أبدا خشية محاكمته أمام المحاكم الدولية. يأتي ذلك، فيما أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن فرنسا وبريطانيا مستعدتان للمشاركة بشروط في توجيه ضربات محددة الأهداف ضد القوات الموالية لنظام القذافي.
وأعلن أوباما في مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض، عن تعيين مبعوث سيتم إرساله إلى قوات المعارضة الليبية في إطار جهود لتغيير التوازن العسكري في ليبيا، محذرا من أن على العالم واجب منع وقوع مجزرة في ليبيا مماثلة لتلك التي حدثت في رواندا أو البوسنة. وأضاف: أنا قلق حيال ذلك. القذافي يملك مخازن للأسلحة، ولديه ليس فقط بعض القوات التي لا تزال موالية له، ولكن توجد كذلك تقارير بأنه يوظف مرتزقة. وكان برلوسكوني صرح عقب قمة طارئة عقدت في بروكسل لبحث المسألة الليبية انتهت بالدعوة إلى رحيل القذافي فورًا، أن القذافي لم يعد شخصًا يتحاور معه المجتمع الدولي أو إيطاليا... ولكن من اللحظة التي تم الاعلان فيها أنه يجب محاكمته أمام المحكمة الجنائية، أصبح القذافي لن يتخلى أبدًا عن السلطة. وأضاف أن خيار المنفى على نفس الدرجة من الاستحالة لنفس السبب. وتابع برلوسكوني الذي يعد من أقرب الشركاء الدوليين للقذافي: لا أعتقد أن أي شخص يمكن أن يقنعه بتغيير رأيه. وأكد أنه لم يتحدث إلى القذافي منذ فبراير. وفيما يعقد مجلس جامعة الدول العربية اليوم السبت اجتماعا طارئًا له على مستوى وزراء الخارجية العرب؛ لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا ومناقشة فرض حظر جوي عليها. أعلن مسؤول في الجامعة أن مبعوثي العقيد الليبي معمر القذافي لن يكون مسموحا لهم المشاركة في الاجتماع. وقد أرسل النظام الليبي سلمى راشد إلى القاهرة مكان عبدالمنعم الهوني مندوب ليبيا في جامعة الدول العربية الذي استقال من منصبه احتجاجا على قمع المتظاهرين. كما أرسل القذافي وزير الطاقة عمران أبو قراع، بحسب مصدر في الجامعة.
إلا أن هشام يوسف، مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أكد أن أعضاء البعثة الليبية لن يسمح لهم بالمشاركة في القمة. وقال: إن الليبيون لن يحضروا الاجتماع، بناء على قرار جامعة الدول العربية في الثاني من مارس بتعليق عضوية ليبيا.
وكشفت مصادر مسؤولة في الجامعة العربية عن وجود انقسام بين الدول العربية حول فرض حظر جوى على الأراضى الليبية، وتسليح الثوار الليبيين، مؤكدة أن عددا كبيرا من الدول العربية في مقدمتها دول الخليج تضغط لاستصدار قرار بهذا الشأن، فيما تعترض دول عربية أخرى.
وكان أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن فرنسا وبريطانيا مستعدتان للمشاركة بشروط في توجيه «ضربات محددة الأهداف» ضد القوات الموالية لنظام معمر القذافي خصوصا إذا قامت هذه الأخيرة باستخدام «أسلحة كيميائية» ضد السكان.
ميدانيا، انسحبت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي أمس من المنطقة السكنية بوسط بلدة راس لانوف بشرق ليبيا بعد أن شنت هجوما بريا وبحريا وجويا عنيفا بهدف استعادة السيطرة على البلدة من أيدي قوات المعارضة المسلحة. وقالت المعارضة المسلحة: إن القوات الحكومية انسحبت إلى غرب البلدة التي توجد بها منشآت نفطية هامة، وقالت: إن غارة جوية شنتها طائرات القذافي قد أصابت مخازن نفط تابعة لمحطة تكرير مملوكة للدولة. ونفت الحكومة استهداف المنشأة. وهذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها المنشأة للقصف هذا الأسبوع بعد أن القت المعارضة المسلحة باللائمة على الحكومة في هجوم جوي آخر دمر مخازن النفط ومنشآت أخرى في السدرة التي تقع على الساحل الشمالي الليبي إلى ناحية الشرق حيث يستعر القتال. وكان التليفزيون الحكومي الليبي قد قال في وقت سابق: إن قوات القذافي تسيطر الآن على رأس لانوف وقد عرض صورًا لجنود موالين للقذافي وهم يحتفلون على مشارف البلدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.