ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    ميلان يقلب الطاولة على يوفنتوس ويتأهل لنهائي السوبر الإيطالي    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“ثمن التضحية” لحامد دمنهوري قفزت بالرواية السعودية
نشر في المدينة يوم 11 - 01 - 2011

أدى ازدهار التعليم في المملكة إلى وجود الوافدين في البداية فأسهموا في تطويره وازدهاره، كما أسهموا في إثراء الساحة الأدبية بما يكتبون من مقالات، وبما ينشرون من قصص مترجمة أو من إنشائهم وهو -أي التعليم- الذي فتح باب الابتعاث ليعود المبتعثون فيسهموا في تطويره وازدهاره ويسهموا أيضًا في إثراء الساحة الأدبية وتوجيه الأنظار إلى الرواية على وجه الخصوص، وكل ذلك أدى إلى زيادة الوعي لدى الطبقة المثقفة وزيادة تطلعها إلى فن روائي يثري الساحة الأدبية شبه الخالية من هذا الفن، فكان أن حقق أحد المبعوثين العائدين رغبة الجماهير المتعطشة وكتب أول رواية فنية وهي رواية “ثمن التضحية” لحامد دمنهوري التي عدها النقاد البداية الحقيقية للرواية في المملكة العربية السعودية وليكون عام 1378-1959م وهو العام الذي صدرت فيه هذه الرواية مرحلة جديدة من مراحل تطور الرواية السعودية.
بدأت بهذه الرواية الرائعة التي استقبلها الجمهور بلهفة فنفدت طبعتها الأولى في فترة وجيزة وترجمت إلى عدد من اللغات وكتب حولها عدد من الدراسات النقدية وقد تشجع عدد من الكتاب على خوض غمار هذه التجربة التي أصبح لها قراؤها ومتابعوها المدركون لقواعدها وأصولها فأصدر إبراهيم الناصر عام1381ه 1961م أول رواية له وهي رواية “ثقب في رداء الليل” وعاد حامد دمنهوري فأصدر روايته الثانية “ومرت الأيام” ثم تبعها محمد زارع عقيل فأصدر أول رواية تاريخية وهي رواية “أمير الحب” وتوالت الكتابات لنجد أنفسنا بنهاية عام 1399ه أمام نتاج روائي يمثل أضعاف ما أنتج خلال الثلاثين عامًا السابقة وفي الوقت نفسه كان هذا النتاج متميزًا فنيًا عن النتاج السابق وخصوصًا أعمال حامد دمنهوري وإبراهيم الناصر اللذين انعطفا بالرواية السعودية نحو الفنية.
ونستطيع القول إن الرواية السعودية مرت بثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: وتبدأ بصدور رواية “التوأمان” عام 1349ه وتنتهي مع نهاية عام 1377ه أما المرحلة الثانية فتبدأ بصدور رواية “ثمن التضحية” عام 1378ه التي تمثل البداية الفنية للرواية السعودية في حين كانت رواية التوأمان تمثل البداية التاريخية وتنتهي المرحلة الثانية بنهاية عام 1399ه لتبدأ مع مطلع عام 1400ه المرحلة الثالثة التي لم تتميز عن المرحلة الثانية إلا بغزارة الإنتاج وظهور بعض الأسماء الجديدة التي قدمت أعمالًا قريبة من مستوى أعمال الدمنهوري والناصر ولكنها لا تتفوق عليها وهذه المرحلة لا تزال مستمرة حتى الآن.
وقد شهد عام 1378ه خروج الرواية السعودية من مأزق المحاولات المتعثرة، وذلك بصدور رواية “ثمن التضحية” لحامد دمنهوري، التي عدها النقاد البداية الحقيقية للرواية السعودية؛ لما حققته من فنية عالية، وتماسك في البناء الروائي، وحرص على المقاييس الفنية المعروفة لهذا الفن، ولقد أولى الكاتب كل عنصر من عناصر البناء الروائي ما يستحقه، فاهتم بالبيئة المكانية وصورها بعناية ودقة، مبرزًا شوارعها وأحياءها ومساكنها، وعادات أهلها وتقاليدها، وطريقة تفكيرهم، وأساليب حياتهم واهتماماتهم وكل ما يتعلق بهم، كما اهتم بالبيئة الزمنية، فأشار إليها بذكاء (من خلال إشارته إلى الحرب العالمية الثانية)، وقدّم شخصيات تنتمي إلى تلك الفترة الزمنية بقضاياها وأفكارها وهمومها، وفي الوقت نفسه لم يهمل الزمن الروائي فهو واضح محدد المعالم، يبدأ بطل الرواية في آخر سنة دراسية في معهد تحضير البعثات، وينتهي بعودته طبيبًا بعد سبع سنوات قضاها في مصر، وقد سار بالأحداث سيرًا تتابعيًا حسب تسلسل وقوعها، ولكنه لم يغفل الأساليب الحديثة، فعمد إلى الاسترجاع في أكثر من موضع، وعاد بنا أكثر من مرة إلى طفولة البطل، كما اهتم بشخصية البطل، ورسم أبعاده بعناية ودقة، وغاص في دخائل نفسه، وترك لنا أكثر من مرة فرصة سماع صوته عبر كثير من المونولوجات الداخلية، التي يجريها البطل بينه وبين نفسه، ولم يصرفه اهتمامه بالبطل عن بقية الشخصيات، بل اهتم بها أيضًا ورسم أبعادها، وغاص في أعماقها، وقدم لنا شخصيات حية تتحرك وتتفاعل، وليست أفكارًا ترتدي الشخصيات، كما رسم أبعادها، وغاص في أعماقها، وقدم لنا شخصيات حية تتحرك وتتفاعل، وليست أفكارًا ترتدي الشخصيات، كما سار بالأحداث سيرًا منطقيًا مبنيًا على الأسباب والنتائج، وليس على المصادفات العشوائية، والمفاجآت المذهلة، وكل ذلك كان بأسلوب أدبي راق، ولغة بعيدة عن التكلف والتقعر، وفي الوقت نفسه تسيل عذوبة، وتتدفق حيوية، ولم يغفل الحوار ودوره الحيوي في العمل الروائي، فكسر رتابة السرد بكثير من المقاطع الحوارية الخفيفة المعبرة عن قائليها ومستوياتهم الثقافية المتفاوتة وفي الوقت نفسه كانت هذه المقاطع الحوارية تضيف شيئًا مهمًا للعمل، فهي إما دافعة للأحداث، أو مسهمة في إيضاح أبعاد الشخصيات المتحاورة، وذلك يدل على وعيه لأهمية الحوار، ودوره الحيوي في الرواية، وإدراكه لشروط الحوار الفنية.
وهكذا قفز حامد دمنهوري بالرواية السعودية نحو الفنية، بعد ثلاثين عامًا من المحاولات المتعثرة.
وتعنى رواية “ثمن التضحية” بقضية كما أشرنا من أهم القضايا التي برزت في المجتمع السعودي إبان نهضته، ألا وهي قضية الابتعاث إلى الخارج، والانفتاح على بيئات أجنبية لها حضارتها، وعاداتها، وتقاليدها، وسلوكياتها المختلفة عن بيئتنا، وما صحب ذلك من مشكلات، وما أحدثه من تغيير واهتزاز لدى بعض فئات المجتمع، ويقدم فيها الكاتب صورة حية ونابضة للبيئة المكية في فترة زمنية معينة، وهي تلك الفترة التي بدأ يتكون فيها جيل جديد من المتعلمين الطموحين الذي رأوا في التعليم سلاحًا قويًا في هذا العصر، وبلادهم في أمس الحاجة إليه، فاتجهوا إلى خارج البلاد -حيث لم تكن الجامعات قد أنشئت- لإكمال تعليمهم، ونرى نماذج لهؤلاء من خلال بطل الرواية “أحمد عبدالرحمن” الذي كان يمثل الجيل الجديد بكل تفاؤله وطموحه وإصراره، ومن خلال أسرته التي تمثل أنموذجًا للأسر المكية المعتمدة في حياتها على التجارة إذ ذاك، والتي كانت تعيش حياة مستقرة وتسير وفق خط مرسوم متكرر وهي قانعة بهذا السير راضية بهذه الحياة بل تراها الحياة المثلى التي تريد لأبنائها أن يسيروا في ركابها.
واستطاع الكاتب أن يرصد بواقعية ودقة البيئة المحيطة بالبطل بكل جوانبها المكانية والزمانية والاجتماعية مهتمًا بالكثير من التفاصيل التي يعمد إليها الكتاب الواقعيون، لإيهام القارئ بأن ما يقرأه حقيقة لا خيال، كما يقول أحد النقاد: “إن أكثر التفاصيل صناعة ومكرًا لإيهام القارئ بأن ما يقرأه حقيقة، لا خيال إذ إنه لا يثبت الموقف أو الشخص كحقيقة مثل التفاصيل المتصلة به، وكلما دقت أسرع القارئ إلى تصديقها”.
(*) ناقد روائي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.