تحت عنوان “الفلسفة والتنوع الثقافي والتقارب بين الثقافات”، وبمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، احتضنت تونس أحد الملتقيات الفلسفية الثلاثة بجانب باريس وداكار الأفريقية بحثت فيها قضايا “النهضة والحداثة فصل المقال”، و“فلسفة التثاقف واستراتيجيات التحديث”، و“الفكر الفلسفي العربي التنوير والتحديث” و“الفلسفة وتاريخ العلوم وحوار الحضارات” و“فلسفة تقارب الحضارات: الحوار والترجمة والتربية” و“ممارسة الفنون وتقاسم الحسي” و“العقلانية واللغة والتواصل” و“حداثة أم حداثات مغايرة” و“الفلسفة الفضاء العمومي وتكنولوجيات الاتصال الحديثة” قدمها ثلة من المفكرين والفلاسفة العرب، من ضمنهم محمد المصباحي أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة محمد الخامس كلية الآداب بالرباط، الذي تحدث ل “الأربعاء” عن هذه الملتقيات وقضايا الفلسفة في العالم العربي خاصة، قائلًا: مشاغل الفيلسوف العربي اليوم متعددة من ضمنها الحوار الحضاري، والتطلع إلى عقل جديد يواجه به الإنسان العربي مشاكله الحضارية، إلى الاهتمام بعلم الجمال إلى الاهتمام بالسياسة، إلى الاهتمام بالقانون، إلى الاهتمام بفلسفة العلوم، الفيلسوف العربي الآن أصبح متعدد الاختصاصات والاهتمامات وواعٍ بالمآزق التي يطرحها تطور المعرفة في زمننا هذا وهو تطور سريع يتطلب منا أن نستوعب المستجدات، ولكن في نفس الوقت أن نسهم في تطوير المعرفة بطريقتنا الخاصة مع مراعاة الضوابط العالمية التي تعتبر نوعًا من النظام العلمي الواجب اتباعه من طرف الجميع. ويتابع المصباحي حديثه مضيفًا: نحن نسير نحو التنوير ونحو الحداثة ولسنا تنويريين أو حداثيين بمعنى أننا لا يمكن أن نتكلم بلغة هل قدمنا ما لدينا، ما لدينا هو أمر يومي نمارسه ونجعله في أيدي التاريخ، فنحن مازلنا في الطريق الصحيح، ومعنى الطريق الصحيح هو الطريق المضاء بنور العقل أما أولئك الذين ينزعون المصابيح من الطريق ويحبون السير في الظلام فهؤلاء لن يستطيعوا إلا أن يقتلوا أنفسهم وعقلهم الأصولي الذي لا يستطيع أن يعيش في هذا الزمن. دور لائق ويمضي المصباحي في حديثه كاشفًا عن القضايا الآنية التي تشغله بقوله: هناك الكثير من القضايا التي تشغلني وعلى رأسها علاقة الفلسفة والسياسة بالدين، وهي مفهوم العدالة بمختلف تجلياتها طبعًا من الناحية الفلسفية خاصة، وهنالك أيضًا مسألة الحوار الحضاري المتمثل في الحوار بين الجامعات الغربية وبين الجامعات العربية إلخ.. فهذه أعتقد أنها أمور أساسية بالنسبة لتقدم الفكر العربي، لأنه إذا حللنا مشاكل العدالة، الاجتماعية، السياسية أو الدينية.. وحللنا مشاكل التنوير ومشاكل تأسيس العلوم تأسيسا علميا وحللنا مشكلة علاقتنا بالآخر بالجامعات الغربية فإننا سنفك كثيرًا من قيودنا ونتخلص من كثير من عقدنا وسينطلق لساننا بدون عقدة، فنحن أبناء تراثنا وأوفياء له من جهة أنه يطالبنا بتجاوزه لأي بإبداع تراث جديد يجعلنا في مستوى العالم، هناك مشكل آخر يؤرقني وهو أنه في هذا الوقت الذي تصنع فيه الخرائط الجديدة، الخرائط الجيو سياسية والجيو ثقافية ينبغي أن يكون لنا محل في هذا العالم الجديد وألا نترك فراغا تملأه قوة أخرى قد تكون صديقة وقد نكون مشتركين معها في التاريخ ولكن تملأ الفراغ الذي أحدثناه، أنا من الناس الذين يعتقدون أن الأمة العربية ينبغي أن يكون لها مكان لائق بتاريخها وبتراثها وبإسهامها في الحضارة العالمية، وهذا المكان اللائق الذي كان مركزيا في الماضي ينبغي أن نبوئها مقام الحكم في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي الشرق الأوسط لأننا أمة قادرة على أن تنتج الحكمة من جديد. وينتقل المصباحي إلى هواجس المثاقفة ورهانات الحداثة اليوم قائلًا: المثاقفة التي تعني الحوار بين الحضارة الغربية وثقافتنا المحلية أمر ضروري لنا، لأنه بدون أن ينفتح على الآخر وبدون أن نتعرف على مشاكل الآخر وحلول الآخر وعلى أدوات الآخر التي يستعملها من أجل حل مشاكله لا نستطيع أن نعيش ثقافتنا الخاصة بكيفية أصلية لكي نكون أصيليين ينبغي أن نتفتح على الآخر لكن بكامل اليقظة على أن نضع هدفا لنا الإبداع وليس فقط إعادة إنتاج الثقافة الغربية.