السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسك يخنق منابت الأزهارهامش على محاضرة الشريف الدعيس
نشر في المدينة يوم 29 - 12 - 2010

حادثة الإفك تأتي - يقينًا - على رأس القضايا المحسومة والمقطوع بها منذ أربعة عشر قرنًا، وحسبنا بالقرآن دليلاً. لكنها- من وقت لآخر- تأتي في عداد القضايا المعلقة والراهنة.. ولأنها كذلك كان من البديهي أن يهتز نادي المدينة المنورة الأدبي، (مثلما اهتز العالم الإسلامي كله) لما حدث – أخيرًا – من إفتيات وتعد على حق أمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وأن يقوم بدوره المعرفي إزاء ذلك. فتصدى بمحاضرة في موضوع الإفك، اقترح لعرضها الدكتور نايف الدعيس، أحد المثقفين وعلماء الحديث في المدينة المنورة، فأجاب، مأجورًا غير مأزور، دعوة النادي، وبسط موضوعه تحت عنوان (أبَعْدَ أن برّأها الله!؟)..
أفلح الدكتور في طرح القضية بأسلوب لم يتوارد مع سواه، ولم يقترب كلامه فيها من كلام غيره، واستطاع بقدرة عالية أن يعدل بالمسألة عن غسق الليل إلى وضح النهار، ويدير محاضرته بروح المثقف وتفنن العارف، فأفسد تحري محترفي التداخل وأبطل توقعاتهم، إذ قدم بعضهم قاعة النادي وهو غارق في تصور أن ثمة خطبة زاعقة تثير الأرض ولا تسقي الحرث. ومن هذا المنظور المسبق أسسوا مداخلاتهم، وزوّروا في أنفسهم أقوالاً تناسب الهتر والسباب، لكن المحاضر جاء على عكس التحسب وصدر عمّا يخالف الظنون، واضعًا- منذ البداية – يده على المحور الثابت فانداحت منه المحاضرة التي أحسن سياقتها وإمرارها في نصف ساعة، لم يفجر خلالها ينابيع الخلاف، ولم يحرك عقارب الفتنة، إذ جعل من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم رائده في الموقف والتصرف، وأوضح في بداية حديثه بما حرفه: (أنا في نفسي شيء كثير – أريد أن أسب، أن ألعن الأفاكين الجدد، ولكني تأدبت بأدب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، الذي ما سب ولم يسب، ولم يبعث سبابًا، واكتفى بقوله عليه السلام “ما بال قوم يؤذونني في أهلي”، “وما علمت عليهم إلا خيرا”، تأدبت بأدب أبي بكر الصديق وتأدبت بأدب أم رومان، تأدبت بأدب عائشة رضي الله عنهم جميعًا. تأدبت بأدب عائشة التي ما سبت أحدًا ممن رماها، تأدبت بأدبها وقد دافعت عن بعض من رماها، فقالت هو القائل: «حصان رزان..«.. الخ).
بهذه الكلمات وضع الدعيس ركازه في هذه المسألة، منهجًا واتجاهًا، ومن ثم نفذ نفوذا بارعًا لاعلى تفاصيل الحادثة، ولا على الرجل المأفون الذي جعجع من بلاد الغرب، إنما نفذ إلى تجليات الحادثة مارًا عليها مرور الواثب، الذي لم يكن في مجمله أكثر من تفريعات خاطفة، وتواقيع رائعة على أفكار أضاءت النقاط فيها الحروف، ورغم ضيق الوقت إلا أنه وقف الناس على مواطن العطاء في أقوال الرسول صلوات اللّه عليه وسلامه ومواطن الاقتداء في أفعاله، فليس في المحاضرة شيء من قبيل المخاشنة والمرافعة، وما هي من قبيل الصب في مغضبة أحد لمرضاة آخرين. بل إن المحاضر يعلم حتمًا بأن هذه القضية ومثيلاتها من القضايا، عصية على العلاج بالخصومة والترافع، أو بالمحاضرات والنشرات، وإلا لما أهاب – آخر المحاضرة – بالحكومات الإسلامية للتدخل درءًا للفتنة، وتكميمًا للأفواه، وحسمًا للنزاع، حفاظًا على وحدة الأمة، وفوق كل ذلك، صيانة لعرض رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، وعرض أمهات المؤمنين، وعرض صحابته رضوان الله عليهم جميعًا. وهو إذ ينادي بذلك فليقينه “أن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن”، وكأني به في هذا يذكر الناس بما انتهى إليه مؤتمر النجف الذي عقده علماء المسلمين سنة وشيعة، تحت إشراف نادر شاه والوالي العثماني، في 22 من شوال سنة 1156ه، وسطروا في ذلك محضرًا كان من أهم قراراته: “أن الإيرانيين قد عدلوا عن العقائد السالفة والمستحدثات والمكفرات التي انتشرت في العصر الصفوي، ونكلوا عن الرفض والسب،، إلخ”، وكتب علامة أهل السنة في العراق الشيخ عبدالله السويدي في مذكراته عن مؤتمر النجف ما نصه: (إنه حين تم توقيع العلماء على المحضر، فرح الحاضرون فرحًا لم يقع مثله في العصور ولا تشبهه الأعراس والأعياد، فكان يومًا مشهودًا، والحمد لله على ذلك.. وصار ذكر الصحابة ومناقبهم في كل خيمة من المعسكر وعلى لسان العجم كلهم، بحيث كانوا يذكرون لأبي بكر وعمر وعثمان مناقب وفضائل يستنبطونها من الآيات والأحاديث مما يعجز عنه فحول أهل السنة، وأخذوا يسفهون رأي الشاه إسماعيل الصفوي في سبهم..)
والمحاضرة في حصادها الأخير فتحت لطلاب العلم والاعتدال أبوابًا فسيحة في النظر وأفسحت آفاقًا مفتوحة في قراءة النصوص واستلهام الوقائع، تناسى المحاضر، إذ ذاك، انتماءه المذهبي وحلق في أعلى درجات الصفاء الإسلامي، فوضع الناس أمام فكر موضوعي نضيج، جعل فيه المذهب في قياد المبدأ، ولم يخض بالمبدأ في سبيل المذهب، كدأب المصلحين عندما يخلقون خصوبة جديدة في الإحساس بالقضايا الملغومة التي يثيرها الجهلاء أو العملاء.
أما عن المداخلات أو المداخلين فأجدني في حاجة إلى الحديث عن اثنين منهم، حتى لا يضيع مني الهدف، كما ضاع منهم الهدف من المحاضرة.
فأول المداخلين؛ معلم بالوظيفة لا بالمعرفة، قل عنه نصف أعمى أو نصف بصير. أنفق ثلثي حياته قائمًا يتحدث، حيث يجب عليه التحدث والقيام وتجاوز إلى حيث يحظر عليه التحدث والقيام.. ولما عصف به التقاعد ألفى نفسه نهبًا للفراغ، ليجيء نظام المحاماة بما يطابق شهادته الجامعية، وإذا به محامٍ راهن ومعلم سابق، فأغرته هذه الخلطة أن يقترح على نفسه أن يكون مثقفًا، فصار في رأي نفسه مثقفًا، وسلك أسهل المسالك نحو الشهرة الثقافية، فتخصص مداخلاً في أدبي المدينة ، وفي كل مكان يسمح له بالتداخل، فما إن يرى منبرًا إلا ويقوم - بتواضع كله كبر- وكأنه ثروة وطنية، أو قاضٍ يلقى حكمًا قاطعًا لا مرد له، أو كأنه بهلوان يقدم لعبة جديدة، فيحصب الناس بكلمات يتدفق منها هوى النفس. لأن المعرفة عنده وأمثاله ليست موقفًا وغاية وسلوكا، إنما هي حالة نفسية أو عقدة عصبية تشف عن رجل يعيش ساعاته في ربكة معرفية شهيقًا وزفيرا. فلم أره يومًا إلا وقد قال رأيه بل إنه في أفضل أحواله لا يحسن الفهم عما يقوله الآخرون، ولا يحسن التعبير عما لا يحسن فهمه.. هكذا كان في محاضرة الدكتور الدعيس، إذ مهد لمداخلته مقالة للدكتور غازي القصيبي، عليه رحمة الله، لا رابطة لها وكلام المحاضر، وختم بما يشبه النصائح المختومة على مطاط والمتداولة تداول العملة الشائعة المغشوشة، لا أظن شيئًا أدل منها على فسولة الفهم وعامية التفكير، حيث نعى على النادي والمحاضر بقوله: إن ذلك الرجل الذي شتم عائشة رضي الله عنها لا يستحق أن يشتهر بإقامة المحاضرات.. وهذا معنى سحتوت لا تهبط به كفة الميزان، يعرفه من يعرف المنازعات التي تدور بين مجهولي الشعر الشعبي.
وثانيهما: امرأة من فضليات النساء غير أنها نتاج ثقافة الملاحق وأوراق العمل، الثقافة التي تحول الإنسان في لحظات إلى مثقف بين فكيه الإجابة على كل الأسئلة، وبين يديه تفسير كل شيء عبر جذاذات غير ملتئمة من هنا وهناك.. ونبات هذه الثقافة إذا قرأوا تاريخنا قرؤوه قراءة المتصفح العاجل، وإذا نظروا فيه نظروا كمن ينظر إلى قبور الميتين يقرأ عليها الفاتحة.. فهي، إذن، تأخذ عفو الأشياء ولا تطيق التوغل فيها لكنها مطلعة على السائد من أقوال المثقفين، وجامعة لكثير من العبارات التي تصلح لأكثر من موضوع، ولأكثر من مناسبة.
قدمت مداخلتها وكلها عتب على النادي وعلى المحاضر، ولوم على الانجرار وراء قضايا تثير الفتنة وتدعو إلى التفرقة... إلخ.
إن هذين المداخلين كانا من المحاضرة كما الأعمى الذي بات يبحث في غرفة مظلمة عن قطعة سوداء لا وجود لها، إذ إن الدكتور الدعيس لم يكن في شيء من كلام المداخلين فلم يأت على ذكر المأفون الشاتم من الغرب (كما ظن المداخل)، ولم يثر الفتنة (كما تخيلت المداخلة) بل سعى إلى سد الطريق دونها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.