القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    سفارات المملكة تحتفي باليوم الوطني    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    قرعة دوري أبطال الخليج .. الاتفاق يعود إلى بطولته المفضلة    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    ذكرى عزيزة    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    مشمش وشوكولا يحميان قلوب الكبار    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هولندا تشهد افتتاح أكبر مسجد في أوروبا الغربية
نشر في المدينة يوم 23 - 12 - 2010

أشارت وكالة رويترز للأنباء إلى افتتاح مسجد السلام في مدينة روتردام الهولندي، الذي تم تشييده على نفقة الحكومة الإماراتية، وأشارت الوكالة إلى أن المسجد الذي يعد الأكبر على مستوى أوروبا الغربية ينتظر أن يقوم بدور بارز في دعم التعايش السلمي بين المسلمين وغيرهم من أفراد الشعب الهولندي، وقالت الوكالة: افتتح في مدينة روتردام أكبر مسجد في أوروبا الغربية على نفقة نائب حاكم دبي وزير مالية دولة الإمارات العربية حمدان بن راشد آل مكتوم وتولت هيئة آل مكتوم الخيرية عملية الإشراف عليه والتخطيط له وتنفيذه.
ومضت الوكالة قائلة: حضر حفل الافتتاح أبناء الجاليات العربية والإسلامية الذين احتشدوا في المسجد منذ الصباح الباكر رغم العواصف الثلجية الكثيفة التي اجتاحت روتردام، حيث عبر الجميع عن فرحتهم باكتمال إنجاز أكبر مسجد في أوروبا الغربية. وفي كلمته قال رئيس مجلس إدارة المسجد: نأمل ونتطلع إلى أن يتحول هذا الصرح مركزًا للأعمال الخيرية والرحمة والفهم المتبادل وأن يكون متاحا للجميع، وأن يكون منارة ومنبرًا يقدم الصورة الحقيقية لتعاليم الإسلام. لا نريد لهذا المسجد أن يصبح مكانًا لأداء الصلوات فقط بل نريده أن يكون مفتوحًا للآخرين ليتعرفوا على الدين الإسلامي عن كثب ويدركوا حقيقته التي تدعو للتعايش والتسامح، وأن نزيل كل ما علق بصورته من أكاذيب يحاول بعض أعدائه أن يلصقوها به.
وتواصل الوكالة قائلة: بدأ العمل في إنشاء هذا المسجد قبل عشر سنوات، ويعتبر صرحًا حضاريًا وثقافيًا وأصبح اليوم ثاني أهم معلم في مدينة روتردام الساحلية بعد مبنى مجلس المدينة الذي يضم البرلمان والبلدية. وتنقل الصلاة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إلى المصلين في مختلف الطوابق والقاعات المتعددة التي يشتمل عليها المسجد.
ويتألف المبنى من ثلاثة طوابق تعلوه ثلاث قباب على الطراز الإسلامي، ويضم مئذنتين هما الأعلى بأوروبا بارتفاع يصل إلى 50 مترًا ويضم المبنى قاعتين للصلاة بالطابقين الثاني والثالث للرجال والنساء فيما تخصص القاعة الأرضية للمناسبات العامة والاحتفالات لسكان المدينة من مسلمين وغيرهم، مما يؤكد دور المسجد في الانفتاح على محيطه المحلي خاصة أنه يضم أيضا حديقة عامة مقامة على أرض تابعة للمسجد وتقع تحتها مواقف عامة للسيارات بسعة مائتي موقف تم تخصيص ثمانين موقفًا منها للمسجد والبقية للسكان، حتى يؤكد المسلمون أنهم جزء من المجتمع ويشاركون في حل بعض مشكلاته.
وفي إجراء يرمز للشفافية والوضوح لم يتم بناء سور للمسجد حتى ينسجم مع الطرز المعمارية السائدة في روتردام، وحتى يجسد ذلك سياسة الأبواب المفتوحة التي ينتهجها المسجد، بحيث يستطيع كل شخص الوصول إليه والتعرف عليه والاستفادة من الخدمات والمرافق العامة التي يوفرها للسكان.
وفي تعليق له على الحدث قال عمدة مدينة روتردام أحمد أبو طالب: إن التحدي الحقيقي الذي يواجه المسلمين يكمن في الكيفية التي سيؤدي بها المسجد رسالته، مؤملًا أن تكون رسالة متوازنة ومعتدلة تقوم على التسامح والانفتاح على الآخرين وتعكس الجوهر الحقيقي للدين الإسلامي الحنيف، وأن تجعل من هذا المسجد مركزًا حقيقيًا للتعاون والتآخي لإحداث التقارب المنشود، ليس بين أبناء الجاليات الإسلامية فقط بل مع معتنقي الديانات الأخرى.
جدير بالذكر أن المسلمين في هولندا يعانون منذ فترة ليست بالقصيرة من تنامي مشاعر الكراهية ضدهم نتيجة للحملة الشعواء التي يقودها ضدهم عضو البرلمان الهولندي ورئيس حزب الحرية اليميني المتطرف غيرت فيلدرز الذي بلغت حملته على المسلمين ذروتها بإنتاجه لجزءين من فيلمه (فتنة) الذي ادعى فيه أن الإسلام دين يتعارض مع الأعراف الأوروبية بدعوته للعنف والتطرف. وقد تعرض فيلدرز نتيجة لهذه التصريحات إلى الوقوف أمام ساحات القضاء بدعوى تهديد السلم الاجتماعي، ورغم الحكم ببراءته إلا أن كثيرًا من الفعاليات الإسلامية في هولندا أعلنت أنها ستستأنف الحكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.