صندوق الاستثمارات العامة يحصل على أول تمويل بهيكلية المرابحة بقيمة 7 مليارات دولار    القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفين لنظام البيئة    نائب أمير تبوك يثمن حصول هيئة الهلال الأحمر على عدد من الاعتمادات الدولية    نمو الشركات الأجنبية في المملكة 23٪    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء "برج مغامرات"    طقس المملكة: أمطار غزيرة وسيول محتملة مع فرص لتساقط الثلوج    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    أمطار غزيرة على جدة والمطار ينبه المسافرين        برعاية وزير الخارجية.. مشروع سلام للتواصل الحضاري يُخرّج الدفعة السابعة من برنامج تأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أمير منطقة حائل يدشن مهرجان "حرفة"    أمطار غزيرة على محافظة جدة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    المملكة ودعم الشعب السوري    مركز التحكيم الرياضي السعودي ووزارة العدل يعتمدان المسار الإجرائي    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    .. و«إغاثي الملك سلمان» يفتح التسجيل في برنامج «أمل» التطوعي للأشقاء في سورية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    الأهلي متورط !    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    القيادة تهنئ أمير الكويت وملك البحرين    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    الطقس يخفض جودة التمور ويرفع أسعارها    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    الكذب على النفس    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطيعة الحوارية بين كتاب الداخل
نشر في المدينة يوم 26 - 11 - 2010


حينما يترك المثقف مبدأ « الحوار « و « النقاش « فإنه بالمقابل يترك عالم الثقافة . وعندما يلتزم بالنقاش وعرض الأفكار وتبادل الحجج وابتكار المفاهيم والمقولات فإنه وقتها يمارس نشاطاً ثقافياً بامتياز . عندما ندرك هذه البديهة سوف يكون من السهل علينا أن نميز بين المثقف وغيره , لقد باتت مسألة ( القطيعة ) الحوارية أمراً شائعاً بين معتنقي الأيديولوجيات في الداخل المحلي , وهذه القطيعة قد نفهمها عند العوام وأصحاب النظرات الضيقة والمبتسرة تجاه أنفسهم قبل غيرهم , فقد نعذر هؤلاء على عدم التزامهم بمنطق الحوار لأنهم لا يملكون الأدوات الحوارية وفاقد الشيء لا يعطيه , ولكن ما لا يمكن فهمه ولا استيعابه هو نفور الكثير من المثقفين من الحوار .. فالمثقف الذي يعتنق نظرة تراثية أو سلفية تجده يأنف من التحاور مع ذوي النظرات اليسارية أو حتى المدعية للحياد , والنقيض كذلك صحيح , فالكثير من مدعي التقدمية والليبرالية وإلى آخر هذه الشعارات الرنانة يكتفون بالتنظير والتفرج من بعيد ولكن لا يغمسون أقدامهم في طينة الواقع . إنهم يكترثون بالتجريد لوحده , ولا يكترثون بعدها هل يطبقون ما يقولونه أم لا . يمكن قراءة الكثير من الكتابات الشاطحة التي تدعو مثلاً إلى تكميم الأفواه ومصادرة الآراء المختلفة , نجد مثلاً الكاتب عبدالله بن بجاد يصف الإخوان المسلمين وامتداداتهم بالسعودية بأنهم « قرامطة « جدد ( عكاظ 18 – 11 – 2010 ) وهذا الوصف ليس غير أدلجة مبطنة في مقالة مملوءة بالانحيازات اللاواقعية ضد حركة اجتماعية وفكرية وسياسية يمتد تاريخها لأكثر من نصف قرن من الزمان , ولن أقول أن النقد هنا هو نقد بناء فحتى أكثر الباحثين الغربيين كراهية للجماعات الإسلامية لن يقع في مطب تشبيه حركة معاصرة كالإخوان المسلمين بحركة تاريخية سالفة ذات ظروف إنسانية مغايرة كالحركة القرمطية ! فلا الإخوان اختطفوا الحجر الأسود , ولا هم من أصحاب الزراعة ولا الحرف اليدوية , وليس لهم ارتباط بقبائل معينة , فضلاً عن كون الدولة القرمطية هي ذات طابع سياسي مختلف جذرياً عن برنامج الاخوان المسلمين الحالي , وبالتالي لا وجاهة لهذا التشبيه ! وعلى نفس الخط يقوم فارس بن حزام بتضخيم دور تنظيم القاعدة حتى يتحول هذا التنظيم الخرافي إلى اخطبوط هائل تحيط أذرعته بكرتنا الأرضية ! وبالرغم من ضحالة مبادئ تنظيم القاعدة إلا أنه لا يمكن تصديق أنه بهذه القوة الخرافية إلا عندما يسلم المرء رأسه للإعلام العشوائي خاصة وأن هذا التنظيم قد قصم ظهره منذ سنوات .. ويكتب فارس بن حزام في مقالته الأخيرة « والمشهد في المشاعر المقدسة، بعشرات آلاف الجنود والأسلحة والآليات ومثلهم المخبرون، يعزز النظرة القائلة بخطر يحدق بأهم الأيام التي تعيشها السعودية سنوياً « جريدة الرياض 16 – 11 – 2010 . والغريب أن بن حزام يتصور أن هذه الأعداد من الجنود هي فقط لمحاربة القاعدة ! مع أن هذا الترتيب الأمني والعسكري هو مسألة روتينية وبديهية لحفظ الأمن سواء ضد القاعدة أو غيرها من الجهات الأخرى . وتفسير التكثيف الأمني بهذه الطريقة الكاريكاتيرية له ما له من دوافع أيديولوجية مبطنة , فالقاعدة في ذهن ابن حزام تختلف عن القاعدة الموجودة في الواقع الخارجي. ومثل هذين فإن مثقفين من الطرف الآخر , وأخص بالذكر « مثقفا «ً كإبراهيم السكران , نجده لا يتجاوز في مقالاته وكتاباته مسألة التحريض على الأطراف الأخرى المخالفة لما يقوله « هو « وما ينتهجه « هو « . فالمشروع التغريبي في تخيلاته يمتد ويبتلع الأرض والبلاد والعباد , والمؤامرات تحاك من خلف الكواليس وفي داخل الأقبية وفوق السطوح , ويكفي أن يتأمل القارئ مفردات مقالاته التي تنضح بالاتهامات بالتغريب والعمالة وتخوين ضد كل من اتجه للنهل من ينابيع الثقافات الأجنبية والإنسانية , بل يمكن وضع ابراهيم السكران ومقالاته من نافلة ( تطورات المشروع التغريبي في السعودية ) و ( مآلات الخطاب المدني ) في قمة كتاب القطيعة مع الآخرين ونبذ شرعية الحوار الاستراتيجي مع الاخرين , وأما تعيس الحظ ممن سيسير على هدي كتاباته فلا بد وأن ينتهي به المآل إلى التحدث مع الجدران لوحدها . أما مقالته في تأبين محمد أركون فلم تكن سوى استغلال لثغرات منهجية عن أركون ( يعرفها صغار المطلعين بكتابات أركون ) تم توظيفها والسخرية منها بطريقة توهم القراء بأنها طريقة عبقرية في اصطياد الأخطاء , مع أن نزعة أركون الأيديولوجية يعرفها كل مطلع على نتاجه . وهذه الطريقة في القطيعة الحوارية سببها اختفاء نموذج المثقف المحاور , وعدم الرغبة في تقديم الأهداف العامة على حساب الأهداف الخاصة المتمثلة بتجييش الأتباع وحشد الناس للطواف حول الذات , والملاحظ أن هذه الطرق في الالتفاف على المواضيع هي أقصر الطرق نحو الشهرة نظراً لكثرة مدمني الطرح الأيديولوجي , أما الطرح ضمن منهجية محايدة وغير منحازة بطريقة متهورة لجهة أيديولوجية أو تاريخية أو سلفية فإنه طرح محكوم عليه بالموت في بيئة تمجد الصراع والقطيعة ولا تشجع على العمل الاستراتيجي المشترك . والأهم أن صراعات كهذه لن تثمر عن تطور حقيقي في مستوى الوعي الوطني والحقوقي , بقدر ما تؤدي للقطيعة كهدف أعلى , ومن ثم التشتت والتشرذم وغياب الحس الإنساني المشترك , وتقوية فئات معينة على حساب الفئات والشرائح الاجتماعية الواسعة . إن هذا يجعل من مثقف القطيعة الحوارية , مجرد مثقف توظيفي , ورقم معين في خانة محددة , لا يتجاوزها قيد أنملة . إنه كاتب يتم توقع كل ما يقوله مسبقاً , وليس لديه ما يضيفه على الإطلاق خاصة بعد أن يخط كلمته الأولى . [email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.